أخبار عاجلة

إحباط محاولة انقلاب في جمهورية هايتي

إحباط محاولة انقلاب في جمهورية هايتي
إحباط محاولة انقلاب في جمهورية هايتي
أعلن وزير العدل في هايتي، البلد الواقعة على البحر الكاريبي، مساء الأحد، إحباط "محاولة انقلاب" استهدفت الرئيس جوفينيل موييز.

وأشار رئيس الوزراء جوزف جوت إلى ضلوع شخصين في هذه المحاولة هما قاض في محكمة التمييز ومسؤولة في الشرطة الوطنية في هايتي.اضافة اعلان

وأمس السبت، دعت المعارضة السياسية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني في هايتي الولايات المتحدة إلى احترام سيادة البلاد بعد دعم واشنطن للرئيس المتهم بالسعي إلى تمديد ولايته بشكل غير قانوني.

Image1_220217223730917900468.jpg
وكان رئيس هايتي جوفينيل مويز حصل الجمعة الماضية على دعم الولايات المتحدة التي وافقت على موعد انتهاء ولايته.

وقال نيد برايس الناطق باسم الخارجية الأمريكية إنه "يفترض أن يتولى رئيس الجديد المنصب خلفا للرئيس جوفينيل مويز في نهاية فترة ولايته في السابع من فبراير 2022".

ونشأ الخلاف بعدما انتخب مويز في اقتراع ألغيت بعد ذلك نتائجه بسبب عمليات تزوير وأعيد انتخابه بعد عام، وبعد هذه الانتخابات المتنازع عليها، اشتدت تظاهرات المعارضة المطالبة باستقالته في المدن الرئيسية في البلاد صيف 2018.

وقال المعارض أندريه ميشال إن الإعلان الأمريكي ليس له أهمية سياسية، معتبرا أنه قد يكون مناورة تهدف إلى كسر التعبئة الشعبية على الأرض.

وشدد على أنه لا يمكن لأي دولة أن تطلب من المعارضة القبول بـ "انتهاك دستورنا".

من جانبه قال يوري لاتورتو، أحد رموز المعارضة السياسية إن بلاده في حاجة إلى الخروج من الحقبة التي كانت تؤثر فيها التصريحات الأجنبية على هايتي.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ السابق "علينا الخروج من هذا ليس من خلال مواجهة الأسرة الدولية، بل عبر مساعدتها على فهم نضالنا وفهم معنى تاريخ هايتي بشكل أفضل".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى إيطاليا تستعد لتوجيه اتهامات إلى المتطوعين في مجال إنقاذ المهاجرين