رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد يصل طرابلس اليوم لاستلام مهامه

رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد يصل طرابلس اليوم لاستلام مهامه
رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد يصل طرابلس اليوم لاستلام مهامه

أفادت شبكة «العربية» الإخبارية اليوم الأحد بأن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد يونس المنفي سيصل طرابلس اليوم لتسلم مهامه.اضافة اعلان

كان ملتقى الحوار السياسي الليبي، صوت الجمعة الماضية، على اختيار محمد يونس المنفي، رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الحميد محمد الدبيبه رئيسا للحكومة المؤقتة الجديدة، كما تم اختيار كل من موسى الكوني وعبد الله اللافي لعضوية المجلس الرئاسي.

وفازت قائمتهما بتسعة وثلاثين صوتا، مقابل 34 صوتا لمنافسيهما رئيس البرلمان عقيلة صالح ووزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاجا لمنصب رئيسي المجلس الرئاسي والوزراء.

Image1_220217102938164520206.jpg
صلاحيات المجلس الرئاسي
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في وقت سابق عن اختصاصات المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، التي ستدير المرحلة التحضيرية، السابقة للانتخابات المقررة في ديسمبر وتمثلت في:

1- القيام بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي.

2- إعلان حالة الطوارئ وقرار الحرب والسلم بعد موافقة مجلس النواب.

3- اعتماد ممثلي الدول والهيئات الأجنبية.

4- تقديم المشورة للحكومة لدى تسمية وزيري الدفاع والخارجية.

5- إطلاق مسار المصالحة الوطنية، وتشكيل مفوضية وطنية عليا للمصالحة.

6- تعيين أو إقالة رئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس وأعضاء المفوضية الوطنية العليا للمصالحة وباقي رؤساء الأجهزة التابعة لرئاسة الدولة.

7- تنفيذ الإجراءات المطلوبة لإنجاح خارطة الطريق الهادفة للوصول للانتخابات وفق مواعيدها المقررة.

8- وضع وتنفيذ برنامج عمل الحكومة لفترة ولايتها مع الأخذ بعين الاعتبار الأولويات المنصوص عليها في ملتقى الحوار السياسي الليبي.

9- إعداد مشروع الميزانية العامة.

10- إصدار القرارات الخاصة بهيكلة وإدارة الأجهزة والمؤسسات التنفيذية التابعة للحكومة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.