الخارجية الإيرانية تصدر بيانا حول أهلية محكمة لاهاي في النظر بشكواها ضد أمريكا

الخارجية الإيرانية تصدر بيانا حول أهلية محكمة لاهاي في النظر بشكواها ضد أمريكا
الخارجية الإيرانية تصدر بيانا حول أهلية محكمة لاهاي في النظر بشكواها ضد أمريكا

وقالت الخارجية الايرانية: "أصدرت محكمة العدل الدولية بتاريخ 3 فبراير قرارها القاضي بأهليتها في البت بشكوى الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد الولايات المتحدة الأمريكية لنقضها معاهدة الصداقة الموقعة عام 1955"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).  

© AP Photo / Peter Dejong

وأضاف البيان أنه وفقا للمعتاد قرأ رئيس المحكمة القاضي عبدالقوي أحمد يوسف فقرات مهمة من القرار المذكور حول الطعون التمهيدية للحكومة الأمريكية في الاعتراض على أهلية المحكمة في البت بالشكوى.

وتابعت الخارجية: "لحسن الحظ فأن قرار أهلية المحكمة صدر لمصلحة الحكومة الإيرانية وأن المحكمة برفضها جميع الطعون التمهيدية التي ساقتها الولايات المتحدة، قد أكدت أهليتها للدخول في المرحلة الأساسية للملف لذا فقد تحقق لبلدنا انتصار قانوني باهر في هذه المرحلة من المرافعة". 

وأكدت المحكمة التابعة للأمم المتحدة بأغلبية أعضائها، أن من اختصاصها نظر الدعوى الإيرانية التي تدعو لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران بسبب ملفها النووي والصاروخي.

وأقامت السلطات الإيرانية الدعوى بعد انسحاب الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران، وهي الدعوى التي اعتبرت المحكمة الدولية أن لها الحق في النظر فيها استنادا إلى اتفاق الصداقة الموقّع بين طهران وواشنطن عام 1955.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.