أخبار عاجلة

رئيس لبنان يؤكد أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها البحرية في المفاوضات مع إسرائيل

رئيس لبنان يؤكد أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها البحرية في المفاوضات مع إسرائيل
رئيس لبنان يؤكد أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها البحرية في المفاوضات مع إسرائيل

وتخوض إسرائيل ولبنان، منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، محادثات بوساطة أمريكية لحل قضية المناطق المتنازع عليها.

أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، استعداد تل أبيب لإحياء جهود حل النزاع مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية، إلا أنها لن تقبل بأن تملي بيروت شروط التفاوض.

© AP Photo / Marc Israel Sellem

ورفض عون اقتراحات الوسيط الأمريكي والتي تطالب بإجراء مفاوضات على أساس خطوط الحدود بين إسرائيل ولبنان والمحالة بالفعل إلى الأمم المتحدة والمسجلة لديها.

وتوقفت المحادثات السابقة بعد أن قدم كل جانب خرائط متعارضة توضح الخطوط المقترحة للحدود والتي زادت بالفعل مساحة المنطقة المتنازع عليها.

وكان من المفترض أن تقتصر المفاوضات على مساحة بحرية من حوالى 860 كيلومترا مربعا، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة، لكن لبنان اعتبرها خريطة مستندة إلى تقديرات خاطئة، وطالب بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومترا مربعا، تشمل أجزاء من حقل "كاريش" الذي تعمل فيه شركة يونانية لصالح إسرائيل.

ويُعرف الطرح اللبناني الحالي بالخط 29، وهو ما قال بشأنه مصدر في الرئاسة اللبنانية لوكالة فرانس برس إن "البحث سينطلق من الخط 29 بالنسبة لنا، ولن نقبل بالخط الذي يطرحونه"، ولهذا اتهمت إسرائيل لبنان بعرقلة المفاوضات عبر توسيع مساحة المنطقة المتنازع عليها.

واتهم وزير الطاقة الإسرائيلي السابق يوفال شتاينتس لبنان بـ"تغيير موقفه سبع مرات" وباتخاذ "مواقف ترقى إلى الاستفزاز".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هيومن واتش: يجب معاقبة إسرائيل لعدم امتثالها لأمر العدل الدوليةالأحد 17/مارس/2024 - 09:45 ص قالت المنظمة الحقوقية هيومن رايتس ووتش، اليوم الاحد، أن تجاهل إسرائيل لأمر محكمة العدل الدولية يعرض حياة ملايين الفلسطينيين للخطر.
التالى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يعلن ترشحه رسميا لولاية ثالثةالأحد 17/مارس/2024 - 10:20 ص وقال مادورو، البالغ من العمر 61 عاما خلال تجمع للحزب الحزب الاشتراكي الموحد في كراكاس، إنه يحظى بدعم الشعب .