أخبار عاجلة
الصحة العالمية: وباء كورونا سينتهي -
إيه الفرق؟.. اعرف الاختلافات بين iPhone 13Pro وiPhone XR -

أمريكا تؤكد أنها تعتبر تركيا شريكا مهما في الناتو رغم الخلاف حول "إس-400"

أمريكا تؤكد أنها تعتبر تركيا شريكا مهما في الناتو رغم الخلاف حول "إس-400"
أمريكا تؤكد أنها تعتبر تركيا شريكا مهما في الناتو رغم الخلاف حول "إس-400"

وقالت شيرمان في إحاطة إعلامية عبر الهاتف: "تركيا عضو مهم في الناتو، و الناتو هي منظمة أمنية تساعد في الحفاظ على أمن أوروبا والعالم ".

ووفقا لها، فإن خطط تركيا لشراء أسلحة روسية تثير قلق واشنطن. وأضافت: "نحن نوضح لتركيا تداعيات التحرك في هذا الاتجاه".

في الوقت نفسه، أكدت شيرمان، تهدف الولايات المتحدة إلى مواصلة بناء العلاقات مع تركيا، "على الرغم من كل تعقيداتها".

يُذكر، أنه تم توقيع اتفاقية توريد نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس - 400" إلى تركيا، في كانون الأول/ديسمبر 2017، بالعاصمة أنقرة. وتحصل تركيا، بموجب الاتفاقية، على قرض جزئي من روسيا، لتمويل شراء "إس - 400".

© REUTERS / PRESIDENTIAL PRESS OFFICE

وبدأت عمليات تسليم "إس-400" الحديثة، والتي تسببت في أزمة في علاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، منتصف تموز/ يوليو 2019.

وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن هذه الصفقة مقابل تزويدها بمجموعة باتريوت الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "اف-35 " لها، بالإضافة إلى فرض عقوبات. ورفضت أنقرة تقديم تنازلات مع تواصل المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس400".

وخططت تركيا في البداية لشراء حوالي 100 مقاتلة "إف-35 إيه"، ولكن تم استبعادها من برنامج الإنتاج والمشتريات بعد حصولها على نظام الدفاع الجوي "إس-400".

وتكرر تركيا التأكيد على أن تجربتها لمنظومة الدفاع الجوي الروسية، إس-400، لا تتعارض مع التزاماتها كعضو ضمن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، داعية الدول الحليفة لاقتراح بدائل لتوفيق المنظومة مع أسلحة الحلف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الغنوشي يعلن حالة انعقاد دائم للبرلمان التونسي ويدعو النواب لاستئناف عملهم
التالى البيت الأبيض: عقوبات جديدة سيتم فرضها على إثيوبيا