مفاوضات روسية جزائرية في تجسيد مشروع تصنيع لقاح "سبوتنيك V" في الجزائر

مفاوضات روسية جزائرية في تجسيد مشروع تصنيع لقاح "سبوتنيك V" في الجزائر
مفاوضات روسية جزائرية في تجسيد مشروع تصنيع لقاح "سبوتنيك V" في الجزائر

وصرح بن باحمد، بأن "بلاده أجرت مباحثات ومفاوضات مع الطرف الروسي، للبحث عن أنجح السبل لإنتاج لقاح "سبوتنيك V" محليا وبكميات معتبرة في ظل الطلب الكبير عليه في الأسواق الدولية"، وفقا لما نقله التلفزيون العمومي الجزائري.

وقال: "سبق وأن تم عقد اتفاقية وشراكية بين الوكالة الوطنية الجزائرية للأدوية ونظيرتها الروسية لاسيما كيفية المراقبة والتسجيل لتصنيع المواد الصيدلانية وعدة محاور أخرى حول التكوين والتحويل التكنولوجي".

وأضاف بن باحمد: "في إطار تجسيد برنامج رئيس الجمهورية لإعادة بعث الاقتصاد الوطني، انتهجت الجزائر سبيلالإنتاج المحلي كحل بديل وأنجح لتغطية الحاجيات الوطنية لاسيما المواد الصيدلانية منها، ما يسمح بتحقيق الأمن والسيادة الاقتصادية والصحية للبلاد".

وتابع: "الجزائر لديها كل الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية لإنتاج لقاح "سبوتنيك" من خلال عدة شركات، مثل: مجمع صيدال وشركات خاصة أخرى".

© Sputnik . Alexei Kudenko

وكانت الحكومة الجزائرية، أمس الأحد، أعلنت عن الشروع في اتصالات مع الجانب الروسي من أجل إقامة تعاون ثنائي في مجال تصنيع لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس "كورونا" المستجد في الجزائر، مؤكدة متانة العلاقة بين البلدين. 

يذكر أن لقاح "سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل في العالم للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد، وقد تم تطويره في مركز "غامالي" الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة وتسجيله من قبل وزارة الصحة الروسية في آب/ أغسطس .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.