أخبار عاجلة

وزير الدفاع الأمريكي يجري جولة خليجية الأسبوع المقبل... ما هو الهدف؟

وزير الدفاع الأمريكي يجري جولة خليجية الأسبوع المقبل... ما هو الهدف؟
وزير الدفاع الأمريكي يجري جولة خليجية الأسبوع المقبل... ما هو الهدف؟

وأوضح أوستن في تصريحات نقلتها وكالة "أسوشتيد برس" الأمريكية أنه سيجري جولة إلى منطقة الخليج، لمناقشة عدد من القضايا الاستراتيجية، وتوجه الشكر إلى الدول الخليجية على المساعدة في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

© REUTERS / JONATHAN ERNST

ولفت إلى أن "عملية الإجلاء من أفغانستان كانت محفوفة بمخاطر جسيمة ولكننا أنجزناها على أفضل نحو ممكن".

وأضاف بقوله "نشكر شركاءنا الذين قدموا مساعدات وتسهيلات ثمينة لعملية الإجلاء من أفغانستان".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أجرت تواصل مع طالبان على نطاق ضيق للغاية، وفي أطر ومسائل محددة للغاية.

واستمر بقوله "محاسبة تنظيم داعش خراسان على هجماته الأخيرة في أفغانستان مسألة وقت فحسب".

يذكر أنه في 15 آب/أغسطس استطاعت حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا) السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني، فيما بقيت ولاية بنجشير الواقعة شمال شرق كابول، الولاية الوحيدة الخارجة عن سيطرة الحركة.

وبالأمس انتهت عمليات إجلاء القوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة كابول.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن عمليات الإجلاء من أفغانستان نجاح استثنائي للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن واشنطن أنفقت 300 مليون دولار يوميا خلال وجود قواتها في أفغانستان.

وشدد على أن مغادرة الولايات المتحدة لأفغانستان كان هدفه إنقاذ أرواح الأمريكيين، مؤكدا أنه لم يكن موعدا تعسفيا وأن الاختيار في أفغانستان كان إما المغادرة أو التصعيد.

من جهته، قال المتحدث باسم حركة طالبان محمد نعيم، إن آخر جندي أمريكي غادر مطار كابول، معلنا بذلك طي صفحة 20 عاما من الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية عقب غزوها للبلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على أمريكا. وأضاف المتحدث، أن أفغانستان نالت استقلالها الكامل.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الخارجية المغربي: إفريقيا لاعب مركزي في تنفيذ ميثاق مراكش للهجرة
التالى أحزاب مغربية تعبر عن رفضها لاستعمال المال السياسى في الانتخابات البرلمانية