أخبار عاجلة

نرجس سليماني.. ابنة قائد فيلق القدس ترشح نفسها لبلدية طهران

نرجس سليماني.. ابنة قائد فيلق القدس ترشح نفسها لبلدية طهران
نرجس سليماني.. ابنة قائد فيلق القدس ترشح نفسها لبلدية طهران
أدرجت نرجس سليماني، الابنة الكبرى لقائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني، التي سجلت كمرشحة لمجلس مدينة طهران في القائمة النهائية لمجلس تحالف قوى الثورة، في الانتخابات المزمع إجراؤها في 18 يونيو الجاري وذلك تزامنا مع الانتخابات الرئاسية.

نرجس سليماني 

ومن المقرر أن يختار الإيرانيون رئيسًا جديدًا هذا الشهر في وقت محوري للبلاد، سواء في الداخل أو في الخارج، ولقد تغير الكثير في السنوات الأربع التي انقضت منذ الانتخابات الأخيرة، وإليك الأسباب الرئيسية وراء أزمة ومراقبة هذه الانتخابات عن كثب.

تزايد الاستياء الشعبي منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة في عام 2017، أدت سلسلة من الأحداث إلى تغيير جذري في المشهد السياسي الإيراني.

Image1_62021922357505015009.jpg
 
حملات قمع دامية

وتشمل حملات قمع دامية ضد الاحتجاجات المناهضة للحكومة؛ وذلك باعتقال النشطاء السياسيين والاجتماعيين، وإعدام السجناء السياسيين؛ وقيام الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية؛ وأزمة اقتصادية حادة نتيجة العقوبات الأمريكية.

ربما تكون الضربة الأكبر لحكام إيران هي المشاركة المنخفضة للناخبين، حيث بلغ عدم الرضا بين الناخبين ذروته.

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن الانتخابات الإيرانية ليست حرة ونزيهة بأي حال من الأحوال (ويرجع ذلك أساسًا إلى فحص المرشحين من قبل هيئة متشددة تُعرف باسم مجلس صيانة الدستور)، لا يزال قادة إيران بحاجة إلى نسبة مشاركة عالية لإثبات شرعية النظام السياسي، وهذه الشرعية هي التي تعرضت لتحدٍ خطير من قبل أحداث السنوات الأربع الماضية.

ومع ذلك، تُظهر استطلاعات الرأي التي أجرتها وكالة استطلاعات الطلاب الإيرانية الموالية للحكومة (Ispa) انخفاضًا بنسبة 7٪ في نسبة المشاركة المتوقعة إلى 36٪ فقط منذ الإعلان عن قائمة المرشحين في 25 مايو الماضي، في حين أصبح هاشتاغ "No Way I Vote" الآن بمثابة الاتجاه على وسائل التواصل الاجتماعي الفارسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق استشهاد 22 فلسطينيا قرب مستشفى كمال عدوان بمخيم جبالياالسبت 18/مايو/2024 - 04:02 م أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، باستشهاد 22 فلسطينيا، في قصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف حيا سكنيا قرب مستشفى كمال عدوان
التالى الداخلية السعودية: مبادرة "طريق مكة" هدفها إنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا