أخبار عاجلة
أول تعليق من مصطفى قمر بعد زفاف ابنه -

اتفاق اللحظة الأخيرة.. يائير لابيد يوجه القاضية لنتنياهو ويعلن تشكيل حكومة إسرائيلية

اتفاق اللحظة الأخيرة.. يائير لابيد يوجه القاضية لنتنياهو ويعلن تشكيل حكومة إسرائيلية
اتفاق اللحظة الأخيرة.. يائير لابيد يوجه القاضية لنتنياهو ويعلن تشكيل حكومة إسرائيلية
قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء أمس الأربعاء: إن زعيم حزب "هناك مستقبل"، يائير لابيد أبلغه رسميًا بنجاحه في تشكيل الحكومة المرتقبة.

وكانت مهلة لابيد القانونية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة تنتهي في منتصف ليل الأربعاء- الخميس.

لكن اتفاقًا في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، مع القائمة العربية الموحدة، منح لابيد وأحزاب المعارضة الإسرائيلية فرصة تشكيل حكومة تنهي احتكار بنيامين نتنياهو للسلطة منذ العام 2009.

وقال الرئيس الإسرائيلي، في بيان نشره على حسابه في تويتر: "إنه وفقًا للفقرة 13 (ب) من قانون أساس الحكومة (2001)، أبلغ رئيس حزب "هناك مستقبل" رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين أنه قادر على تشكيل حكومة".

وأضاف: "تهانينا لكم ولرؤساء الأحزاب على موافقتكم على تشكيل الحكومة.. نتوقع أن يجتمع الكنيست في أقرب وقت ممكن للمصادقة على الحكومة، كما هو مطلوب".

ومن جانبه أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لابيد، أنه نجح في تشكيل الحكومة مع زعيم حزب يمينا نفتالي بينيت، الذي سيكون أول من يرأسها معه بالتناوب.

12 عامًا
وأبلغ لابيد عبر مكالمة هاتفية الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين وقال إنه مع الأحزاب التي تمكنه من تشكيل الحكومة، حيث حصل على موافقة أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة تتطيح بحكومة بنيامين نتنياهو بعد 12 عامًا من الحكم.

وأصبح لبيد المذيع التلفزيوني السابق وهو علماني وسطي قريبًا من تشكيل الحكومة عندما حصل الأحد على الدعم الحاسم للقومي الديني المتطرف نفتالي بينيت.

Image1_62021301022547889848.jpg

القائمة الموحدة
ووافقت القائمة العربية الموحدة في وقت متأخر الأربعاء على الانضمام إلى الائتلاف.

وقام منصور عباس، رئيس "القائمة" التي يمثلها أربعة نواب، "بتوقيع اتفاق الائتلاف لتشكيل حكومة وحدة" بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس المعارضة يائير لبيد الذي لديه مهلة حتى 23,59 من ليل الأربعاء ليبلغ الرئيس الإسرائيلي بأنه جمع أصواتًا كافية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال عباس في إعلان متلفز: "وقعت اتفاقًا مع يائير لابيد بعد أن توصلنا إلى عدد من الاتفاقات الهامة حول مواضيع مختلفة تصب في مصلحة المجتمع العربي" في إسرائيل.

ويمثل دعم عباس الخطوة الأولى من نوعها لحزب عربي في إسرائيل منذ عقود.

مخصصات وبحسب عباس (47 عامًا) فإنه حصل على مخصصات في الميزانية وتعهدات بمكافحة الجريمة في الوسط العربي في إسرائيل.

وتعززت جهود تشكيل حكومة جديدة من دون نتنياهو بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة عقب تصعيد دام استمر 11 يومًا.

وحذر نتنياهو في وقت سابق من "حكومة يسار تشكل خطرًا على دولة إسرائيل".

وثمة تباينات عميقة بين الأحزاب التي ستشكل هذا الائتلاف مثل الموقف من إقامة دولة فلسطينية وموقع الدين في الدولة، بالإضافة إلى قيمها التي تتراوح بين الليبرالية والاشتراكية، لكنها توحدت رغبتها في الإطاحة بنتنياهو.

وخسر نتنياهو السلطة سنة 1999، لكنه استعادها بعد عشر سنوات ليبقى على رأسها آنذاك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بعد بضعة أيام.. الجزائر تعلن موعد نتائج الانتخابات البرلمانية
التالى مجلس الأمة الجزائري يجدد رفضه القاطع للتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد