أخبار عاجلة
قرار عاجل من ملك المغرب بشأن فلسطين -

إثيوبيا تطالب السودان بالبحث عن حل سلمي لأزمة الحدود

إثيوبيا تطالب السودان بالبحث عن حل سلمي لأزمة الحدود
إثيوبيا تطالب السودان بالبحث عن حل سلمي لأزمة الحدود

دعت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، السودان إلى البحث عن حل سلمي لقضايا الحدود على أساس آليات الحدود المشتركة القائمة، وإنهاء المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الذي أقامته الدولة الواقعة في القرن الإفريقي على النيل الأزرق، وتخشى القاهرة والخرطوم أن يؤثر على مواردهما المائية. 

وطلبت أديس أبابا إنهاء المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، وفقًا لإعلان المبادئ الموقع في 2015، مؤكدة التزامها بمعالجة جميع القضايا ذات الصلة من خلال الحوار والمفاوضات.  

وادعت الخارجية الإثيوبية، أن نظيرتها السودانية "تحاول تضليل شعبها والمجتمع الدولي بشأن القضايا المتعلقة بالحدود بين إثيوبيا والسودان والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة."

خلط المعاهدات
وأعربت إثيوبيا عن أسفها حيال ما ادعت انها محاولات من حكومة السودان لخلط المعاهدات الحدودية مع ما وصفتها بـ"الاتفاقات الثنائية غير العادلة والحصرية" بشأن استغلال مياه النيل.

وتابع البيان رفض إثيوبيا القاطع لأي محاولات للحفاظ على الحصص المائية بين دول المصب وما وصفه بـ"احتكار مياه النيل" وتسييس القضايا الفنية، مشيرا إلى أنها كانت التحديات الرئيسية التي واجهت المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مصر تجهز "خطوة تاريخية" تتعلق بجائحة كورونا نهاية يونيو المقبل
التالى كواليس اعتداء رهبان إثيوبيين على دير يتبع الكنيسة المصرية بالقدس ورفع علم بلدهم... فيديو