أخبار عاجلة
غياب الاحترازات يغلق 3 منتزهات في الطائف -

فحص 3 ملايين من المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام حراريا

فحص 3 ملايين من المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام حراريا
فحص 3 ملايين من المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام حراريا
تمكنت الكاميرات الحرارية المثبتة على أبواب ومداخل المسجد الحرام خلال العشرين يومًا الأولى من شهر رمضان المبارك من فحص أكثر من 3 ملايين شخص من قاصدي المسجد الحرام من المعتمرين والمصلِّين والعاملين بالسعودية.

وأوضح وكيل الرئيس العام للشئون الفنية والخدمية محمد بن مصلح الجابري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه تم تجنيد أكثر من 500 موظف متخصص؛ لمتابعة الكاميرات الحرارية، حيث جرى تركيب 70 كاميرا حرارية على مداخل أبواب المسجد الحرام لقياس ورصد درجات حرارة قاصدي البيت العتيق والعاملين فيه، كما تمت زيادة المسارات عند الأبواب؛ لتحقيق التباعد في مسارات الفحص.

ونوَّه إلى أن الكاميرات الحرارية تعمل على رصد درجة حرارة الجسم لكشف أعراض المشتبه في تعرضهم للفيروس من خلال آلية التعامل مع الألوان، ويمكن للكاميرات الحرارية أن ترصد بحد أقصى ستة أمتار وبدقة عالية، وتستطيع تمييز الزائر الذي تظهر لديه أعراض حرارة مرتفعة وفرزه في قائمة خاصة ليسهل التعرف عليه.

يذكر أن عضو هيئة كبار العلماء في السعودية والمستشار بالديوان الملكي، الشيخ عبد الله بن المنيع، أكد أن شهر رمضان هذا العام سيكون كاملًا وسيستمر 30 يومًا.

وقال "المنيع"، حسبما نقلته صحيفة "سبق" السعودية: إنه "من المعلوم أن رمضان هذا العام 1442 هجريًا ثبت دخوله شرعًا يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل ميلاديًا وعدد أيامه 30 يومًا، ذلك لأن ولادة شهر شوال تكون في مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 هجريًا في الساعة 21:59، كما أن شمس يوم الثلاثاء تغرب بعد غروب القمر الساعة 18:51 ويغرب القمر قبلها وبالتحديد الساعة 18:38 وبين غروب القمر قبل الشمس 13 دقيقة".

موعد عيد الفطر
وأضاف: "ليلة الأربعاء (12 مايو) هي ليلة آخر يوم من رمضان، ويوم الأربعاء هو اليوم المكمل لرمضان 30 يومًا فيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021 ميلاديًا هو أول يوم من أيام شهر شوال وهو يوم عيد الفطر".

رؤية هلال شوال
وبخصوص بيان المحكمة عن ترائي الهلال يوم 29 رمضان، قال المنيع: "صدور بيان من المحكمة العليا بتحري رؤية هلال شوال مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 هجريًا إعذار لمَن لم يؤمن بالحساب الفلكي، وإلا فلن يرى الهلال لأمرين: أحدهما أن الهلال في هذه الليلة غرب قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، الثاني أن ولادة شهر شوال كان بعد غروب القمر ثم غروب الشمس بعده مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442، إذ ستحدث ولادة الهلال في الساعة 21:59 من مساء تلك الليلة".

غرة شوال
وتوقع مركز الفلك الدولي بداية شهر شوال للعام الهجري الجاري 1442 فلكيًا في معظم الدول العربية.

ولفت عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "إبراهيم الجروان"، إلى أن التوقعات تشير بأن تكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل، وعليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يومًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق خادم الحرمين الشريفين يأمر بتعيين الأمير سلطان مستشاراً له بمرتبة وزير
التالى كواليس اعتداء رهبان إثيوبيين على دير يتبع الكنيسة المصرية بالقدس ورفع علم بلدهم... فيديو