أخبار عاجلة

عيد الحاخام شمعون بار يوحاي.. حكاية أعياد الديانة اليهودية التي تحتفل بها اسرائيل

عيد الحاخام شمعون بار يوحاي.. حكاية أعياد الديانة اليهودية التي تحتفل بها اسرائيل
عيد الحاخام شمعون بار يوحاي.. حكاية أعياد الديانة اليهودية التي تحتفل بها اسرائيل
أصبح عيد الحاخام  شمعون بار يوحاي من أشهر الاعياد علي مدار الأيام الماضية خاصة بعدما تسبب الاحتفال يع في أكبر كارثة مدنية شهدتها إسرائيل بعدما راح ضحيتها ما يقرب من 45  شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 150 آخرين بجروح، حيث تدافع آلاف اليهود الذين احتشدوا عند قبر الحاخام شمعون بار يوحاي في الجليل، شمال إسرائيل، للمشاركة في احتفال " لاك بعومر" السنوي الديني الذي يشمل الصلاة طوال الليل والأغاني.

وتعرض المشاركون للاختناق أو السحق في ممر ضيق ومكتظ حول فناء سعته ثلاثة أمتار، ومعلوم أن اليهود الأرثوذكس يحتشدون في جبل ميرون للاحتفال بذكرى وفاة الحاخام شمعون بن يشاي وهو أكبر تجمع في إسرائيل.

Image1_520212174757919181868.jpg
وأكثر الأعياد قداسة عند اليهود هي تلك المذكورة في التوراة في سفري اللاويين والتثنية، بعض الأعياد أسست من قبل الحاخامات في الفترة القريبة من التاريخ اليهودي القديم، أما الأعياد الحديثة فقد أسست من قبل إسرائيل بعد احتلال دولة فلسطين عام 1948 .

احتفال " لاك بعومر"

يتوجه عشرات الآلاف من اليهود الأرثوذكس إلى جبل الجرمق " ميرون "  كل عام لحضور عيد لاك بعومر، وهو فعالية دينية تستمر طوال الليل وتشهد إشعال النيران والصلاة والرقص.

Image1_520212174412873105820.jpg

ويضم سفح جبل الجرمق قبر الحاخام شمعون بار يوحاي، الذي عاش في القرن الثاني الميلادي، ويُعد الموقع من المواقع الأكثر قدسية لدى اليهود.

ووفقا لموقع "تايمز أوف إسرائيل"، قدر المنظمون أن 100 ألف شخص وصلوا مساء الخميس، وأنه كان من المتوقع وصول المزيد يوم الجمعة.
وتقول دائرة المعارف البريطانية إن لاك بعومر عيد يهودي صغير يصادف اليوم الثالث والثلاثين لعيد الفصح وأصله غامض.
وتشير دائرة المعارف البريطانية – بحسب هيئة الإذاعة البريطانية  بي بي سي - إلى أنه يحج إلى قرية ميرون في الجليل الأعلى قرب مدينة صفد الآلاف من اليهود الأرثوذكس حيث موقع دفن الحاخام الكبير شمعون بار يوحاي، وقد كان هذا الحاخام من بين المؤسسين للتصوف اليهودي وهو مؤلف كتاب الزوهار.

عيد الشعلة
ويعرف هذا العيد  أيضا بـ "عيد الشعلة" إذ توقد فيه طوال الليلة التي تسبقه شعلات تقليدية إحياء لذكرى ثورة اليهود بقيادة شمعون باركوخبا ضد الرومان، وكان ذلك في عام 132 بعد الميلاد أي بعد مرور 62 عاما على دمار الهيكل المقدس الثاني.

وتقام مراسم إيقاد الشعلة المركزية في ساحة ضريح الحاخام شمعون بار يوحاي في قرية ميرون الواقعة إلى الغرب من مدينة صفد.

يتوافد عادة إلى هذا المقام جموع غفيرة من المحتفلين لحضور المراسم الدينية.

Image1_520212174729502673512.jpg

ومن التقاليد البارزة التي يتسم بها عيد لاك بعومر إقامة العشرات من حفلات الزفاف حتى أنه يُسمى شعبياً بعيد الزيجات ذلك نظراً لأن هذا اليوم هو اليوم الوحيد الذي يجوز فيه إقامة حفلات الزفاف خلال الأسابيع السبعة التي تفصل بين عيد الفصح وعيد الأسابيع .

يعني اسم العيد بالعبرية "اليوم الثالث والثلاثون لتعداد أيام العومر"، وجدير بالذكر أن كلمة "عومر" بالعبرية تقابلها بالعربية كلمة "غُمر" وهي هنا في هذا الإطار تعني حزمة سنابل القمح بعد حصادها.

عيد الفصح 

يأتى فى الرابع من شهر أبريل، هو عيد خروج بنى إسرائيل من مصر، وطقوسه تتمثل فى أكل الخبز غير المختمر "الفطير" لمدة 7 أيام، وذلك بعدما أمرهم موسى عليه السلام بالخروج من مصر ولم تتبق مدة ليختمر عجينهم.

عيد الأسابيع

يطلق عليه أيضا عيد الحصاد أو يحتلفون به بعد خمسين يوماً من تاريخ حلول عيد الفصح، ويكون يوماً واحداً (السبت)، ويحتفل فيه اليهود بحصاد الشعير، وبداية حصاد القمح ويعتبر من الأعياد الثلاثة المهمة عند اليهود.

عيد الغفران

له أربعة أسماء وهى الغفران أو الكيبور أو صوماريا أو الكفارة، يبدأ يوم 10 من أول شهر فى السنة العبرية من كل عام وهو ويبدأ مع أول يوم فى العام وينتهى بعد عشرة أيام، ويعتبر هذا اليوم آخر فرصة لليهود لطلب المغفرة .

Image1_520212174543684822596.jpg

أبرز الأعياد اليهودية
ومن أبرز الاعياد اليهودية أيضا هو عيد رأس السنة اليهودية،  وهو يومي عطلة بمناسبة بداية السنة اليهودية الجديدة وموعد إكمال الخلق حسب التراث اليهودي، فضلا عن عيد  "المظال "  وهو 7 أيام، الأول منها يوم عطلة، لإحياء ذكر سفر بني إسرائيل في البادية بعد خروجهم من مصر، الي جانب ذكري خراب الهيكل  وهو عبارة عن صيام لمدة 24 ساعات حدادا على خراب الهيكل، الي جانب عيد الأنوار " حانوكا " وعيد البوريم .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بريطانيا تفتح تحقيقا رسميا حول إدارة أزمة كورونا
التالى وزيرة العدل الليبية: نتخذ خطوات للإفراج عن المعتقلين قريبا