أخبار عاجلة
التشكيل المتوقع للزمالك أمام الأهلي -
شاهد..مسلسل القاهرة كابول | ملخص الحلقة الـ 27 -
شاهد..مسلسل كوفيد25 | ملخص الحلقة الـ 12 -
شاهد..مسلسل موسي | ملخص الحلقة الـ 27 -

السودان يدعو الاتحاد الإفريقي للضغط على إثيوبيا للوصول لاتفاق ملزم حول سد النهضة

السودان يدعو الاتحاد الإفريقي للضغط على إثيوبيا للوصول لاتفاق ملزم حول سد النهضة
السودان يدعو الاتحاد الإفريقي للضغط على إثيوبيا للوصول لاتفاق ملزم حول سد النهضة
دعا السودان  الاتحاد الإفريقي للضغط على إثيوبيا للوصول لاتفاق ملزم حول سد النهضة.

يذكر أن وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، بدأت أمس الخميس، زيارة إلى كينيا في بداية جولة إفريقية لبحث ملف سد النهضة.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، منصور بولاد: إن الوزيرة غادرت السودان، متوجهة إلى كينيا في بداية جولة إفريقية لبحث ملف سد النهضة.

وأضاف أن جولة المهدي تشمل كلا من دول كينيا ورواندا وأوغندا، موضحا أنه من المقرر أن تلتقي رؤساء هذه الدول لتوضيح موقف ورؤية السودان حول حل الخلاف القائم بشأن سد النهضة.

الاتحاد الإفريقي
وكان  السودان أعرب في وقت سابق عن ثقته في قيادة الاتحاد الإفريقي لجهود الوساطة بأزمة سد النهضة الإثيوبي.

جولة خارجية
وقالت الخارجية السودانية، في بيان صدر منذ أيام: إن وزيرة الخارجية ستقوم بجولة خارجية تشمل الكونغو الديمقراطية وتلتقي خلالها الرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

موقف الخرطوم
وأشار البيان إلى أن الزيارة تأتي تأكيداً لموقف الخرطوم الداعم لرئاسة كنشاسا لجهود الوساطة للتوصل إلى حل عادل ومرضٍ لكل الأطراف بأزمة سد النهضة، متضمناً وجود اتفاق قانوني وملزم بشأن عمليات الملء والتشغيل وفقاً الأسس والقواعد المنصوص عليها في القانون الدولي.

وتصاعد التوتر بين إثيوبيا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى، مع إعلان أديس أبابا موعد الملء الثاني للسد، في خطوة تعتبرها الخرطوم "خطرا محدقا على سلامة مواطنيه" وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.

في المقابل، تنفي أديس أبابا أن يكون لعملية الملء الثاني أي أضرار محتملة على دولتي المصب، وتؤكد أنها تحمي السودان من مخاطر الفيضان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الرئاسة الفلسطينية تدين جريمة قتل الطفل عودة ومواصلة الاعتداءات في الشيخ جراح
التالى كواليس اعتداء رهبان إثيوبيين على دير يتبع الكنيسة المصرية بالقدس ورفع علم بلدهم... فيديو