أخبار عاجلة

تحقيق يتهم أوروبا بالتراخي في إنقاذ مهاجري "قوارب الموت"

تحقيق يتهم أوروبا بالتراخي في إنقاذ مهاجري "قوارب الموت"
تحقيق يتهم أوروبا بالتراخي في إنقاذ مهاجري "قوارب الموت"
كشفت مجلة ألمانية، اليوم الجمعة، وجود تراخ من جهات أوروبية في عمليات إنقاذ المهاجرين قبالة سواحل ليبيا.

وفي تحقيق استقصائي لـ"دير شبيجل" الألمانية، أكدت المجلة وجود علاقة تربط وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس: مع خفر السواحل في ليبيا.

وأشار التحقيق إلى أن "الوكالة حولت خفر السواحل، التابع للحكومة، إلى صواريخ أوروبية مهمتها اعتراض قوارب المهاجرين لإعادتهم إلى مراكز الاحتجاز الخطرة".

خفر السواحل

وأوضح التحقيق أن خفر السواحل الليبي تعمد الاصطدام بزورق يحمل 70 مهاجرا غادروا طرابلس عبر القره بوللي، باتجاه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، مشيرةً إلى أن اعتراض الجانب الليبي لزورق المهاجرين تم بهذه الطريقة بإيعاز أوروبي.

تسخير خفر السواحل

واعتبرت أن ذلك يعتبر دليلا على أن سياسة الأوروبيين في البحر المتوسط تقوم على تسخير خفر السواحل الليبي؛ لإبقاء الأشخاص الباحثين عن الحماية خارج أوروبا.

وبحسب التقرير فإن منظمات الإنقاذ في البحر تشكو منذ سنوات من أنها نادراً ما تتلقى تنبيهات من "فرونتكس"، الأمر الذي يمثل مشكلة لرئيس فرونتكس ليجيري، ويجعله مضطرًا للرد على تورط وكالته في إعادة المهاجرين غير القانونيين في بحر إيجه، والتي يشار إليها باسم “عمليات الإعادة”.

إعادة النظر

يأتي ذلك فيما دعا المبعوث الخاص للحكومة الإيطالية إلى ليبيا، السفير باسكوالي فيرارا، إلى إعادة النظر باتفاقيات الهجرة المبرمة مع ليبيا، والعمل على تجاوز مفهوم مراكز الاحتجاز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق السعودية تغلق 29 مسجدا بعد ثبوت إصابات بفيروس كورونا بين المصلين
التالى البنتاجون يستعد لهجمات محتملة لطالبان خلال الانسحاب الأمريكي