أخبار عاجلة
«اتحاد اليد» ينظم دورة حكام للسيدات -
رباعية «السكري» تسحق الأهلي بـ10 لاعبين -
خماسية وصدارة.. «الزعيم» يمزق «الليث» -

وسط رفض من المعارضة.. أجواء ملتهبة مع إعلان موعد انتخابات سوريا

وسط رفض من المعارضة.. أجواء ملتهبة مع إعلان موعد انتخابات سوريا
وسط رفض من المعارضة.. أجواء ملتهبة مع إعلان موعد انتخابات سوريا
استنكرت قوى المعارضة السورية إعلان إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا يوم 26 مايو القادم، واصفة إياها بـ"المسرحية" وسط توقعات فوز الرئيس الحالي، بشار الأسد.

وقال نصر الحريري، رئيس "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، الذي يشكل العمود الفقري لمنصة الرياض والهيئة العليا للمفاوضات، عبر "تويتر" اليوم الأحد: "إعلان نظام الأسد عن موعد مسرحية انتخابات ستكون بإشراف الأجهزة الأمنية كما العادة يؤكد بؤس هذا النظام واستمراره في الانفصال عن واقع الشعب السوري الذي ثار عليه".

غير معنيين
من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي في "الجيش الوطني السوري" الموالي لتركيا، مصطفى سيجري: "نحن في المعارضة وقوى الثورة السورية غير معنيين بهذا الإعلان، ونعتبر برلمان الأسد فاقدا للشرعية، ودعوته باطلة ولن تعدوا كونها مسرحية هزلية جديدة ومحاولة بائسة لإعادة إنتاج الأسد ونظامه الإرهابي".

وفي وقت سابق من الأحد أعلن رئيس مجلس الشعب السوري، أي برلمان البلاد، حمودة صباغ، رسميا إجراء انتخابات الرئاسة يوم 26 مايو القادم، ودعا الراغبين بالترشح إلى تقديم أوراقهم.

إغلاق باب الترشح
وسيغلق باب الترشح للانتخابات خلال 11 يوما، وتنص قواعد الانتخابات السورية على أن يكون المرشح للرئاسة قد عاش في سوريا في الـ10 سنوات الأخيرة على الأقل، وذلك وسط توقعات واسعة لفوز الرئيس الحالي الحاكم منذ العام 2000 في الاستحقاق.

وستجري الانتخابات بينما تستمر في سوريا أزمة سياسية عسكرية نشبت عام 2011، وجذب النزاع متعدد الأطراف قوى عالمية وأسفر عن مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين، لكنه يقترب من نهايته بعد أن استعادت القوات الحكومية السيطرة على معظم أنحاء البلاد بدعم من روسيا وإيران.

يذكر أن عقد مجلس الشعب السوري، اليوم الأحد، جلسة استثنائية، دعا  من خلالها رئيس  مجلس الشعب لانتخاب رئيس للجمهورية.

وبحسب شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، حدد البرلمان السوري  موعد انتخابات الرئاسة  في 26 مايو المقبل.

انتخابات سوريا 

وينص الدستور السوري على أن يدعو رئيس مجلس الشعب لانتخاب رئيس للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس القائم في مدة لا تقل عن 60 يوما ولا تزيد عن 90 يوما.

وتقدم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا، خلال مدة 10 أيام من تاريخ إعلان الدعوة إلى انتخاب الرئيس في سوريا .

دستور سوريا 

ويشترط دستور البلاد لعام 2012، أن يحصل طالب الترشيح على تأييد خطي من 35 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

وإذا لم تتوافر الشروط المطلوبة للترشيح إلا لمرشح واحد خلال المهلة المحددة، يتوجب على رئيس مجلس الشعب الدعوة إلى فتح باب الترشيح مجددا وفق الشروط ذاتها.

جلسة استثنائية 

 ومن جانبها أوضحت شبكة "روسيا اليوم " أن جدول أعمال المجلس  لا يوجد به ما يشير إلى الدعوة للانتخابات، إلا أنه من المتوقع كما قال مصدر من المجلس أن يتم بحث ذلك ضمن "ما يستجد من أمور.

جدير بالذكر أن مجلس الشعب السوري أعلن قبل وقت سابق عن عقد جلسة استثنائية للإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سورية، وتحديد موعد الانتخاب.

وكانت آخر انتخابات رئاسية في سوريا في عام 2014. وبحسب الدستور فإن مدة الولاية الرئاسية سبع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
وينتخب رئيس الجمهورية في سوريا لمدة 7 أعوام ميلادية تبدأ من تاريخ انتهاء ولاية الرئيس القائم، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لولاية واحدة تالية.

وكان الرئيس بشار الأسد أدى اليمين الدستورية في 16 يوليو عام 2014، وهي الولاية الأولى له بعد إقرار دستور عام 2012.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بتقنية فوكس ستاك بانوراما.. صور مذهلة للحجر الأسود
التالى كواليس اعتداء رهبان إثيوبيين على دير يتبع الكنيسة المصرية بالقدس ورفع علم بلدهم... فيديو