أخبار عاجلة
ناسا تكشف عن محتوى رحلة Ingenuity إلى المريخ -
حالة الطقس اليوم الإثنين 17/5/2021 فى مصر -

روسيا تحظردخول 8 مسئولين أمريكيين لأراضيها

روسيا تحظردخول 8 مسئولين أمريكيين لأراضيها
روسيا تحظردخول 8 مسئولين أمريكيين لأراضيها
فرضت السلطات الروسية، اليوم الجمعة، حظرا على دخول 8 مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين إلى أراضي روسيا في إطار الرد على سياسة العقوبات من قبل الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن سلطات البلاد قررت، ردا على عقوبات فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم 2 مارس على عدد من المسؤولين الروس، فرض حظر على دخول أراضي البلاد بحق مجموعة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين متورطين في تطبيق النهج المعادي لروسيا.

وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات تخص كلا من المدعي العام الأمريكي، ميريك غارلاند، ومدير المكتب الفدرالي للمعتقلات الأمريكي، مايكل كارفاخال، ووزير الأمن الداخلي الأمريكي، اليخاندرو مايوركاس، ومستشارة الرئيس الأمريكي للسياسة الداخلية، سيوزان رايس، ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي، كريستوفر راي، ومديرة هيئة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هينس.

العقوبات
كما تشمل هذه العقوبات المستشار السابق للبيت الأبيض للأمن القومي، جون بولتون، والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، روبيرت وولسي.

الصعوبات
وأشارت الوزارة إلى أنه "تم، علما بالصعوبات غير المسبوقة التي طالت العلاقات الروسية الأمريكية بمبادرة من الولايات المتحدة، اتخاذ قرار للتراجع عن النهج الاعتيادي لعدم التشديد علنا على الإجراءات الجوابية المطبقة من قبل الطرف الروسي".    

يذكر أن أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن موسكو تقدر إيجابيا مقترح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لعقد قمة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة: "هناك أحاديث كثيرة حول مقترح بايدن لتنظيم قمة ثنائية. موقفنا إيجابي من هذا الأمر وندرس الآن جوانب مختلفة لهذه المبادرة".

يذكر أن  الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد أنه لا يرغب في تصعيد التوتر مع روسيا ويأمل أن يتمكن من العمل معا.

وكان قادة المخابرات الأمريكية،اعتبروا أن التحركات العسكرية الروسية الحالية قرب أوكرانيا "استعراض للقوة".

سي. آي. إيه

وقال مدير وكالة استخبارات الدفاع ومدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) للجنة المخابرات بمجلس النواب إن الوكالتين تراقبان التحركات الروسية.
 

وأضاف وليام بيرنز مدير (سي.آي.إيه): "علينا جميعا أن ننظر إلى هذا الحشد العسكري بمنتهى الجد".

شمال الأطلسي

وحشدت موسكو عشرات الآلاف من الجنود عند حدود هذه الجمهورية السوفيتية السابقة التي تطمح للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
                                                               
وانتقدت كييف والدول الغربية في الأيام الأخيرة موسكو لإرسالها قوات إلى الحدود الأوكرانية والقرم، شبه الجزيرة التي ضمّتها روسيا، في وقت تدور مواجهات مسلحة دامية مع الانفصاليين الموالين لروسيا بشكل شبه يومي.
                                           
خفض التوترات

وكان بايدن قد طالب الثلاثاء من نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ"خفض التوترات" المتصاعدة مع أوكرانيا، لينضم بذلك إلى مجموعة دول غربية نددت بحشد موسكو قواتها عند الحدود الأوكرانية، الأمر الذي أثار حفيظة حلف شمال الأطلسي.

التصعيد

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت سابق، من تنامي التصعيد الروسي في الأزمة الأوكرانية.
                                                                    
وتوعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بـ"عواقب" وخيمة في حال وقوع "اعتداء" روسيا على أوكرانيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق جونسون يفتح ملف «معاداة السامية» بتغريدة على تويتر
التالى وزير الخارجية السعودى يبحث مع نظيره الأمريكى العلاقات الاستراتيجية وسبل تطويرها