أخبار عاجلة
درجات الحرارة اليوم الخميس 13/5/2021 فى مصر -
شركة Sony تَملك أكثر من 25 لعبة PS5 قيد التطوير -

6 دول تبدأ صيام رمضان يوم الأربعاء.. تعرف عليها

6 دول تبدأ صيام رمضان يوم الأربعاء.. تعرف عليها
6 دول تبدأ صيام رمضان يوم الأربعاء.. تعرف عليها
خالف بضع دول الإجماع الإسلامي حول بدء صيام أول أيام رمضان، يوم غد الثلاثاء، وأعلنت بدء الشهر المقدس عند المسلمين في 14 أبريل الموافق بعد غد الأربعاء.

سلطنة عمان

وأول هذه الدول هي، سلطنة عمان، حيث قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إن رؤية هلال الشهر الفضيل لم تثبت، وعليه يبدأ الصيام، بعد غد الأربعاء.

وبذلك فإن السلطنة تنضم بذلك إلى حفنة قليلة من الدول التي أعلنت سابقا، بدء الصيام يوم الأربعاء، وهي الهند وبروناي ونيبال، بحسب ما ذكره موقع "أخبار 24" السعودي.

كما أعلنت إيران وكذلك المغرب، تعذر لديها رؤية الهلال مساء الاثنين، وعليه فإن صيام رمضان يبدأ الأربعاء.

في غضون ذلك، أكدت أغلب الدول بدء رمضان، غدا الثلاثاء، ومنها السعودية ومصر والأردن والإمارات والبحرين والكويت والعراق واليمن وتونس وقطر ولبنان وسوريا وفلسطين وإندونيسيا وتركيا وماليزيا وأستراليا .

Image1_4202112223752581247320.jpg

على جانب آخر، أعلن اتحاد ديتيب التركي الذي تنضوي تحته الكثير من المساجد في ألمانيا، أن يوم الثلاثاء (13 أبريل هو أول أيام شهر رمضان.

المرجع الشيعي

ومع ذلك، أعلن مكتب المرجع الديني الشيعي في النجف، علي السيستاني، أن أول أيام شهر رمضان هو الأربعاء، وليس الثلاثاء كما أعلن الوقف السني للبلاد.

كما أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري الجاري، معتبرا الثلاثاء المتمم لشهر شعبان، والأربعاء أول أيام شهر الصيام، بالمخالفة لمفتي البلاد.

من جهة أخرى، انقسم العراقيون حول موعد بداية الشهر الكريم لتعلن طائفة، غدا الثلاثاء، وطائفة أخرى أنه بعد غد الأربعاء في مشهد مكرر كل عام.

الشيعه تختلف


وأعلن مكتب المرجع الديني في العراق علي السيستاني أن يوم الأربعاء المقبل، هو أول أيام شهر رمضان.

وذكر بيان للمكتب، أن "يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان ويوم الأربعاء هو الأول من شهر رمضان لعام 1442 للهجرة".

سُنة العراق


من ناحية أخرى، أعلن ديوان الوقف السني العراقي، أن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وجاء في بيان ديوان الوقف السني: إنه لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك أمس الأحد فيعتبر اليوم الأثنين هو مكمل لعدة شهر شعبان، ويكون يوم الثلاثاء هو أول أيام غرة شهر رمضان الكريم. 

تتراوح متوسط عدد ساعات الصيام في الدول العربية ما بين 13 إلى 15 ساعة، إلا أن الجزائر "الجزائر وتونس" سجلت أطول عدد ساعات صيام بين الدول العربية إذ تصل عدد الساعات إلى 16 ساعةً بانتهاء الشهر المعظم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى كواليس اعتداء رهبان إثيوبيين على دير يتبع الكنيسة المصرية بالقدس ورفع علم بلدهم... فيديو