أخبار عاجلة
"إف-18" الأمريكية تعترض "تو-142" -

عدد المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة في انقلاب تركيا يرتفع لـ 22 عسكريا

عدد المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة في انقلاب تركيا يرتفع لـ 22 عسكريا
عدد المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة في انقلاب تركيا يرتفع لـ 22 عسكريا
كشف محام لوكالة "فرانس برس" بأن محكمة في أنقرة أصدرت اليوم أحكاما بالسجن مدى الحياة على 22 عسكريا سابقا، لدورهم في محاولة الانقلاب العسكري عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقضت محكمة في أنقرة بالسجن مدى الحياة على 22 عسكريا سابقا (في الحرس الجمهوري) لدورهم في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 2016.

ويندرج العسكريون السابقون ضمن مجموعة من 497 مشتبها فيهم خدموا جميعا في الحرس الجمهوري ويحاكمون في قضايا محاولة الانقلاب تلك، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وأطلقت تركيا منذ محاولة الانقلاب حملة اعتقالات شملت كافة القطاعات العامة وأسفرت عن القبض على نحو 80 ألف شخص في انتظار المحاكمة، وقد عُزل أو أوقف تعسفيا عن العمل حوالي 150 ألفا من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم، ارتباطا بتلك المحاولة.

وفي وقت سابق، اعتقلت السلطات التركية، 16 عسكريًا بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله جولن، فيما كشفت المعارضة عن عدد المحامين المعتقلين خلال 4 سنوات.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يني جاج" المعارضة، أن قرارات الاعتقال جاءت بأمر من النيابة العامة في ولاية بالكسير، غربي البلاد.

لائحة الاتهام
وقالت النيابة التركية في لائحة الاتهام: إن المعتقلين ومن بينهم عدد لا زال في الخدمة، أجروا اتصالات مع مسئولين في حركة جولن عبر الهواتف العمومية بالجيش أو هواتف "البوفيه".

انقلاب 2016
وتعتبر السلطات في تركيا الاتصال أو تلقي اتصال عن طريق الهواتف العمومية خلال الفترة التي سبقت محاولة الانقلاب في 2016، دليلًا على انتماء ذلك الشخص لجماعة جولن.

رتب المتهمين
وشمل قرار الاعتقال، ضابط صف لا زال على رأس الخدمة، وجنديين مفصولين، و13 عنصرًا كانوا طلابًا بإحدى الأكاديميات العسكرية التي أغلقها النظام.

فتح الله جولن
وتتهم أنقرة الداعية التركي المقيم في واشنطن فتح الله جولن بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية أن أحداث ليلة 15 يوليو كانت "انقلابًا مدبرًا" لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.

سجن 441 محاميًا
من ناحية أخرى كشف معارض تركي عن خضوع 605 محامين للتحقيق في البلاد خلال 4 سنوات، وسجن 441 منهم.

جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها مصطفى ينر أوغلو، نائب رئيس حزب الديمقراطية والتقدم المعارض، المسؤول عن السياسات القضائية والشؤون القانونية بالحزب، وفق ما ذكره، أمس الإثنين، الموقع الإلكتروني لصحيفة "JD 24" التركية المعارضة.

تصريحات المعارض المذكور جاءت بمناسبة اليوم العالمي للمحامين الذي يتم الاحتفال به في تركي يوم الخامس من أبريل من كل عام.

وذكر ينر أوغلو أنه منذ العام 2016 وحتى ، تم توقيف 605 محامين على الأقل، والحكم بالسجن على 441 محاميا منهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أبو ظبي تلغي الحجر الصحي للسياح الروس
التالى حريق هائل يلتهم عدداً من الشاحنات في حيفا | فيديو