أخبار عاجلة

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ترفض استئناف "قاتل الحريري"

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ترفض استئناف "قاتل الحريري"
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ترفض استئناف "قاتل الحريري"
رفضت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، اليوم الثلاثاء، طلبا لاستئناف الحكم الصادر بحق سليم عياش المدان باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

اغتيال الحريري

وأصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في 11 ديسمبر ، 5 أحكام بالسجن المؤبد بحق عضو حزب الله سليم عياش بتهمة اغتيال الحريري.

Image1_420216135739792996036.jpg

وفي ختام محاكمة استمرّت ست سنوات، أصدرت المحكمة في 18 أغسطس بإجماع أعضائها حُكماً اعتبرت فيه أنّ عيّاش "مذنب على نحو لا يشوبه أيّ شكّ" بالتّهم الخمس التي وجّهت إليه وهي "تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة، وقتل الحريري عمداً باستعمال مواد متفجرة، وقتل 21 شخصاً آخر عمداً باستعمال مواد متفجرة، ومحاولة قتل 226 شخصاً عمداً باستعمال مواد متفجرة".

وأعادت الولايات المتحدة قضية اغتيال الحريري إلى الصدارة عقب رصدها في مارس الماضي 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن مكان اختباء عياش.

الوحدة121
وسليم عياش هو عضو بارز في الوحدة 121 التابعة لمليشيا حزب الله وهي فرقة اغتيالات تتلقى أوامرها من حسن نصر الله.

كانت المحكمة الدولية قد برّأت المتّهمين الثلاثة الباقين وهم بدورهم ينتمون لحزب الله، وحوكموا غيابياً لعدم تمكّن السلطات اللبنانية من إلقاء القبض عليهم وتسليمهم للمحكمة.

وفي نوفمبر الماضي، طلب الادّعاء من هيئة المحكمة إنزال عقوبة السجن المؤبّد بحق عيّاش.

وتعرض رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري للاغتيال في 14 فبراير2005؛ حيث سقط 21 قتيلا آخرين وأصيب 226 بجروح في تفجير شاحنة مفخّخة يقودها انتحاري لدى مرور موكبه في وسط بيروت.

ووجهت اتّهامات سياسية للنظام السوري وحزب الله بالوقوف خلف الاغتيال.

وتشكلت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بقرار من مجلس الأمن الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رغد صدام حسين تصف شقيقها الراحل عدي بـ"البطل المقدام"
التالى تعيين غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية