أخبار عاجلة

انتهاء عصر بيبي.. تعرف على مهام نتنياهو في حال توليه رئاسة إسرائيل

انتهاء عصر بيبي.. تعرف على مهام نتنياهو في حال توليه رئاسة إسرائيل
انتهاء عصر بيبي.. تعرف على مهام نتنياهو في حال توليه رئاسة إسرائيل
يجري الحديث داخل حزب الليكود الإسرائيلي الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو أن غالبية أعضاء الكنيست الذين سيؤدون اليمين الدستورية، يوم الثلاثاء المقبل، سيصوتون لصالح تولي نتنياهو منصب رئيس الجمهورية، ما يعني انتهاء عصر "بيبي" (لقب نتنياهو في إسرائيل) كرئيس وزراء والدخول في مرحلة الرئاسة، ويرصد التقرير التالي المهام التي ستوكل إليه حال توليه المنصب.

منصب شرفي


ويعد منصب رئيس إسرائيل منصبا شرفيا، بخلاف منصب رئيس الوزراء في إسرائيل الحاكم الفعلي في البلاد، لأن نظام الحكم في إسرائيل يعطي الرئيس صلاحيات محدودة.

وتسمى مؤسسة الرئاسة في اسرائيل بعدة  أسماء، منها وحدة الشعب الإسرائيلي بالرغم من تركيبته السياسية المتناقضة والمتعددة.

Image1_420215213033119190548.jpg

فترتان متتاليتان


رئيس الدولة في إسرائيل بموجب القانون منتخب من قبل الكنيست الإسرائيلي، وبإمكانه تولي منصبه لفترتين متتاليتين، خمس سنوات كل واحدة.

مهام ووظائف رئيس الدولة في إسرائيل رمزية وتمثيلية فقط وليست تنفيذية كالحكومة. ومهامه منصوص عليها في قانون خاص برئيس الدولة. 

جلسة الكنيست


ومن بين المهام والوظائف التي يقوم بها رئيس الدولة في إسرائيل: افتتاح الجلسة الأولى للكنيست الجديد بعد كل انتخابات، وقبول أوراق اعتماد سفراء الدول الأجنبية في إسرائيل، والتوقيع على معاهدات قوانين يصدرها الكنيست الإسرائيلي، ويُعيّن قضاة المحاكم وفق توصيات لجان خاصة بالأمر، ويُعيّن محافظ بنك إسرائيل وسفراء إسرائيل في الخارج.

العفو عن السجناء


كما أن من مهامه أن يُصدر العفو عن سجناء اعتمادا على توصيات من وزارة العدل في إسرائيل، ويهتم رؤساء إسرائيل بتعميق الصلات والعلاقات مع المجتمع الإسرائيلي، وذلك من خلال مشاركة فعالة في احتفالات دينية وشعبية خاصة.

وبموجب القانون الإسرائيلي، فإن عملية انتخاب الرئيس يجب أن تجرى خلال الفترة بين 9 أبريل الجاري، و9 يونيو المقبل، قبل أن ينهي الرئيس رؤوفين ريفلين فترته الرئاسية البالغة 7 سنوات في التاسع من يوليو المقبل.

موعد التصويت

ومن المقرر أن يحدد السياسي الأقرب لنتنياهو، رئيس الكنيست ياريف ليفين، موعد التصويت في الكنيست، والذي سيجرى على الأقل بعد 3 أسابيع من إعلان الموعد.

الأمر في يد نتنياهو

وقال المصدر الرفيع في حزب الليكود: "أنا أعرف حقيقة أن غالبية أعضاء الكنيست سوف يصوتون له إذا كان يريد أن يصبح الرئيس. الأمر برمته في يد نتنياهو".

الكنيست الجديد

وكشف المصدر أن هناك أيضا أغلبية في الكنيست الجديد تسعى لتغيير القانون وتغيير نظام التصويت من الاقتراع السري إلى الاقتراع العلني، الأمر الذي قد يزيد بشكل كبير من فرص نتنياهو في الانتخابات.

وكانت انتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 24، التي أجريت الشهر الماضي، أظهرت حصول معسكر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على 59 مقعدا، وذلك بمشاركة حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت. غير أن نتنياهو يحتاج إلى أصوات 61 عضوا في الكنيست من أصل 120، حتى يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أردوغان: نكافح لتحقيق أهداف مئوية الجمهورية
التالى رئاسة الحرمين تقدم برامج توجيهية وعلمية نسائية لقاصدات وزائرات المسجد الحرام