أخبار عاجلة

إلياهو.. حكاية نبي يهودي بنى معبدا باسمه في الإسكندرية

إلياهو.. حكاية نبي يهودي بنى معبدا باسمه في الإسكندرية
إلياهو.. حكاية نبي يهودي بنى معبدا باسمه في الإسكندرية
لا يزال اللغز يحيط بأحد أهم الأنبياء في اليهودية الذي شغل الكثير من الحكماء وهو النبي إلياهو الذي يرد ذكره كثيرا في إسرائيل هذه الأيام بمناسبة عيد الفصح اليهودي، وهو الذي يعتبر اليهود أنه ما زال حيا، كما يوجد معبد باسمه فى الإسكندرية، ويصنف من أشهر المعابد اليهودية فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط فمن هو وما قصته.

يدعي اليهود ظهور هذا النبي في عيد الفصح بل وحتى أن جماعة منهم ادعوا ظهوره في وقت سابق في الإسكندرية حيث مكان المعبد الذي يحمل اسمه.

يأجوج ومأجوج


ويروى العهد القديم أنه سيأتي آخر الزمن ليبشر بخروج يأجوج ومأجوج، وستكون مهمته تهيئة اليهود لما يسمى الخلاص قبل مجيء المسيح المخلص نفسه. 

Image1_420212154957622306461.jpg

ويقول اليهود عنه أنه يذكرهم بصورة الإله في الكتاب المقدس حيث ينسبون له قدرات إلهية مثل سقوط المطر، ويصفونه بأنه لم يمت بل كان يظهر ويختفي.

قدرات خارقة


وحسب الرواية اليهودية لم يكن إيلياهو مقيمًا في الأصل في جلعاد ، لكن الكتاب المقدس لا يحدد المكان الذي جاء منه، كما أن سلوك إيلياهو ، كما يصفه الكتاب المقدس ، غير عادي أيضًا فيما يتعلق بالأنبياء العظام حيث يقول اليهود أنه لديه قدرات خارقة.

ويوجد كنيس النبي إلياهو أو "معبد إلياهو هانبي" هو كنيس يهودي يقع في شارع النبي دانيال في وسط مدينة الإسكندرية، ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية، ويعبر عن إلياهو الذي عاش إلياهو في القرن الثامن قبل الميلاد.

الحملة الفرنسية


وبني عام 1354 وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي باشا.

وللمعبد أهمية دينية وتاريخية لدى اليهود لاعتقادهم أن النبي "إلياهو" ظهر بعد وفاته لرجال الدين اليهود في المكان المقام عليه المعبد بالأسكندرية.
                                                       
المعجزات والكرامات


ونظرا لأن اليهود يعتقدون أن إلياهو حى ولم يمت فتجد كتبهم مليئة بأخبار المعجزات والكرامات التى تنسب له.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سيناتور روسي: العقوبات الأمريكية الجديدة لن تؤثر على التحضير للقاء بوتين وبايدن
التالى الدبيبة: ندعم أمن مصر المائي ونؤيد موقفها من سد النهضة