أخبار عاجلة
الصور الأولى لـ صدقى صخر من فيلم قصر الباشا -
OpenAI تؤجل طرح "الوضع الصوتى" الخاص بها حتى يوليو -

كيفية التعامل مع الأعراض الصحية بعد الحج.. المجلس الصحى السعودى يوضح

كيفية التعامل مع الأعراض الصحية بعد الحج.. المجلس الصحى السعودى يوضح
كيفية التعامل مع الأعراض الصحية بعد الحج.. المجلس الصحى السعودى يوضح

وجه المجلس الصحى السعودى ضيوف الرحمن لاتباع عدد من الإرشادات للتعامل مع الأعراض الصحية التى قد تواجه الحاج عقب انتهاء من موسم الحج.

ونوه المجلس الصحي السعودي بأهمية أخذ قسط من الراحة وشرب كميات كافية من السوائل، وأخذ مسكنات الألم عند الحاجة.

وحث حجاج بيت الله الحرام على الاهتمام بغسل اليدين جيدا وتغطية الفم والأنف عند العطاس أو السعال لمنع انتقال العدوى، بالإضافة إلى مراجعة الطبيب عند الحاجة.

ومن جهة أخرى ، أعلن وزير الصحة السعودى فهد بن عبدالرحمن الجلاجل ، نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام ، وخلوه من أى أمراض وبائية أو تهديدات على الصحة العامة للحجاج، مؤكدا نجاح موسم الحج رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة، وفق "واس" .

وأضاف الجلاجل: "قامت المنظومة الصحية بتجهيز 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، بطاقة استيعابية تزيد عن 6.500 سرير ، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفًا، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و 7 طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة ، لتوفير أكثر من 1860 بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة" .

وأوضح الجلاجل، أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتمّ إجراء أكثر من 28 عملية قلب مفتوح، وأكثر من720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من 1169 جلسة غسيل كلوي ، كما تم تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من  5800 حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحرارى وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم، مشيرًا إلى أن الجهود التوعوية الاستباقية أسهمت في الحد من زيادة عدد الحالات.

وأشار إلى مشاركة أطراف المنظومة الصحية كافة، في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ممثلة في تجمع مكة الصحي التابع لشركة الصحة القابضة، وهيئة الهلال الأحمر، وهيئة الصحة العامة (وقاية)، وهيئة الغذاء والدواء، ومركز التطوع الصحي، وكافة جهات المنظومة الصحية في المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الصحة السعودى يعلن نجاح موسم الحج
التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج