أخبار عاجلة

الهاون، حكاية سلاح فتاك بيد المقاومة الفلسطينيةالجمعة 03/مايو/2024 - 05:38 م وأقام الاحتلال مؤخرا ممرا يقسم قطاع غزة الى قسمين، وفي كل الحروب كانت تستخدمه إسرائيل لفصل جنوب القطاع عن شماله.

الهاون، حكاية سلاح فتاك بيد المقاومة الفلسطينيةالجمعة 03/مايو/2024 - 05:38 م وأقام الاحتلال مؤخرا ممرا يقسم قطاع غزة الى قسمين، وفي كل الحروب كانت تستخدمه إسرائيل لفصل جنوب القطاع عن شماله.
الهاون، حكاية سلاح فتاك بيد المقاومة الفلسطينيةالجمعة 03/مايو/2024 - 05:38 م
وأقام الاحتلال مؤخرا ممرا يقسم قطاع غزة الى قسمين، وفي كل الحروب كانت تستخدمه إسرائيل لفصل جنوب القطاع عن شماله.

كثفت المقاومة الفلسطينية مؤخرا من استخدامها لقذائف الهاون، بكل أنواعها بخلاف الأشهر السابقة من الحرب، التي كان السلاح المضاد للدروع "ياسين 105" السلاح الأجدى.


ورجح خبير عسكري واستراتيجي عدم قدرة جيش الاحتلال الإسرائيلي البقاء في (محور الشهداء- نتساريم ) جنوب مدينة غزة، لكثافة قذائف الهاون التي تسقط عليه.

محور الشهداء نتساريم


ودكت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وفصائل المقاومة قوات الاحتلال المتركزة في محور الشهداء- نتساريم بمئات قذائف الهاون وأوقعتها في عدة كمائن أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

Advertisements


وقال إبراهيم حبيب الخبير العسكري والاستراتيجي في تصريحات إعلامية سابقة: "محور الشهداء - نتساريم هو محور حيوي واستراتيجي ويسطر على مفاصل قطاع غزة، ولكنه مكشوف ومستطلع بالنسبة للمقاومة الفلسطينية".


وأضاف: "رجال المقاومة الفلسطينية يحفظون هذا المحور -الذي طوله 7 كم ويمتد من السياج الحدودي شرقا حتى ساحل البحر غربا- عن ظهر غيب، ومن السهل عليهم رصد ومتابعة كل تحركات جيش الاحتلال فيه استهدافهم بسهولة رغم تحصنهم والتغطية الجوية لهم وكل الاحتياطات الأمنية واللوجستية لجيش الاحتلال".


وأضاف: "من المستحيل ان يبقى جيش الاحتلال في هذا المحور لفترة طويلة، وسيرحل قريبا عنه لأنه سيكون نقطة ضعف دولة الاحتلال وسيتم استنزافها فيه؛ وتواجدها فيه سيكلفها خسائر بشرية كبيرة، إلا أنها ستظلل تناور في البقاء فيه لأهداف تفاوضية لها علاقة في صفقة التبادل".


وشدد حبيب على أنه في ظل الوقائع الميدانية الموجودة فإن البقاء في هذا المحور صعب لقوات الاحتلال رغم التجهيزات العسكرية التي تمت فيه من أجل حمايته نظرا لوقوعه بين فكي كماشة من الشمال والجنوب بالنسبة للمقاومة.

 

كتائب القسام

وأكد أن عدة كتائب للقسام تشارك في هذا القصف وهي كتائب: جحر الديك؛ الزيتون؛ المغراقة؛ الزهراء؛ البريج؛ النصيرات؛ وتل الهوا؛ كون أن هذه الكتائب قريبة جغرافيا من هذا المحور ولا زالت قائمة.

سلاح الهاون

 


واعتبر أن سلاح الهاون هو السلاح الأنجح لمواجهة تمركز قوات الاحتلال الإسرائيلي في هذا المحور بخلاف الأشهر السابقة للحرب التي كان السلاح المضاد للدروع هو سلاح المقاومة المفضل.


وقال: "إن المقاومة تتعامل مع كل مرحلة حسب السلاح الذي يناسبها وهي على خبرة ودراية في الميدان وتعرف كل رصاصة وقذيفة أين كيف تطلقها".

المحور الأهم في قطاع غزة


وشدد  حبيب على أن محور (الشهداء- نتساريم) هو المحور الأهم في قطاع غزة حيث يقسم القطاع إلى منطقتين: جنوب قطاع غزة وشمال القطاع، وأن السيطرة عليه يعني السيطرة على مفاصل الأمور في ضبط التحركات في قطاع غزة.


وقال هذه المنطقة هي خاصرة رخوة لغزة حيث كان بها مستوطنة نتساريم التي انسحبت منها قوات الاحتلال عام 2005 بفعل ضربات المقاومة".


وأقام الاحتلال مؤخرا ممرا يقسم قطاع غزة إلى قسمين، وفي كل الحروب كانت تستخدمه إسرائيل لفصل جنوب القطاع عن شماله.


كما تم إقامة منطقة عازلة بعرض 7 كم لحماية هذا المحور وتم تدمير مناطق واسعة من حي الزيتون، ومدينة الزهراء، وبلدة المغراقة، والمخيم الغربي في البريح، وبلدة وجحر الديك بالكامل كي تكون عمقا لهذا المحور الجديد

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق اشتباكات عنيفة في جباليا شمال قطاع غزةالأحد 26/مايو/2024 - 09:25 ص وقعت اشتباكات عنيفة،صباح اليوم الاحد، في جباليا شمال قطاع غزة،حسبما افادت تقارير اعلامية
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.