أخبار عاجلة

في اليوم العالمي للصحافة، الاحتلال الإسرائيلي يشن حرب إبادة على الصحفيين في غزةالجمعة 03/مايو/2024 - 03:03 م أعلن مركز الإعلام الحكومي في غزة حصيلة ضخمة من شهداء الصحفيين في غزة بلغت 141 شهيد فضلا عن 20 حالة اعتقال صحفيين ممن عُرفت أسماؤهم منذ 7 اكتوبر 2023 .

في الوقت الذي يحيي فيه العالم اليوم العالمي لحرية الصحافة، تعلن دولة الاحتلال تحديها للعالم في قمع حرية الصحافة والإعلام  بتسجيل عدد غير مسبوق في اعتقالات الصحفيين في غزة، فضلا عن استشهاد البعض للتغطية على الجرائم الإسرائيلية وحرب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

حرب إبادة جماعية على الصحفيين في قطاع غزة

وأعلن مركز الإعلام الحكومي في غزة حصيلة ضخمة من شهداء الصحفيين في غزة بلغت 141 شهيدا، فضلا عن 20 حالة اعتقال صحفيين ممن عُرفت أسماؤهم منذ 7 اكتوبر 2023.

Advertisements

جائزة حرية الصحافة للصحفيين في غزة

كما منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة –يونسكو-، أمس الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر.

وقال ماوريسيو فايبل رئيس لجنة التحكيم الدولية للإعلاميين: "في مثل هذه الأوقات المظلمة واليائسة، نود أن نشارك رسالة تضامن واعتراف قوية مع الصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية".

04f675cf37.jpg
الصحفيون في غزة، فيتو

المديرة العامة ليونسكو، أودري أزولاي قالت، إن الجائزة "تُثني كل عام على بسالة الصحفيين الذين يواجهون ظروفا محفوفة بالصعوبات والمخاطر.. وتذكرنا الجائزة، مرة أخرى هذا العام، بأهمية العمل الجماعي لضمان استمرار الصحفيين في جميع أنحاء العالم في القيام بعملهم البالغ الأهمية المتمثل في توفير المعلومات والتحقيق".

وفي بيان صحفي قالت يونسكو، إن الصحفيين يتكبدون عواقب وخيمة من جراء النزاع المستمر في غزة. يُقام حفل توزيع الجوائز على هامش المؤتمر الدولي الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة المنظم في سانتياجو، شيلي.

دعم الصحفيين في مناطق النزاع

وقالت منظمة يونسكو، إنها تدعم الصحفيين الذين يعدون التقارير في مناطق النزاعات والأزمات، وتوزّع مستلزمات أساسية على الصحفيين في غزة، وأنشأت مساحات عمل آمنة، وقدمت منحا عاجلة للصحفيين في أوكرانيا والسودان.

وتوفر المنظمة أيضا معدات وقائية للصحفيين في هايتي وتقدم لهم التدريب، وتدعم وسائل الإعلام المستقلة في أفغانستان. 

وتعمل اليونسكو على نطاق أوسع على تعزيز سلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، ومن خلال بناء القدرات وتنسيق تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

4615a06cc8.jpg
المعتقلين في غزة، فيتو

 

احتفاء العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة

ويحتفل العالم في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع  للصحفيين الأفارقة في 3 مايو 1991.

ويُخصص اليوم العالمي لحرية الصحافة في هذا العام بحسب منظمة الأمم المتحدة لموضوع أهمية الصحافة وحرية التعبير في سياق الأزمة البيئية العالمية الحالية.

ويواجه الصحفيون تحديات كبيرة في البحث عن المعلومات بشأن القضايا المعاصرة ونشرها، من مثل مشاكل سلاسل التوريد، أو الهجرة المناخية، أو الصناعات الاستخراجية، أو التعدين غير القانوني، أو التلوث، أو الصيد غير المشروع، أو الاتجار بالحيوانات، أو إزالة الغابات، أو تغير المناخ. إن ضمان وضوح هذه القضايا هو أمر مهم جدا لتعزيز السلام والقيم الديمقراطية في كافة أنحاء العالم.

وتخصص الأمم المتحدة هذا اليوم للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقيييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بالعديد من الصحافيين الذين واجهوا الموت أو السجن في سبيل القيام بمهماتهم في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير الخارجية الأمريكي: لم ولن نؤيد أي هجوم إسرائيلي كبير على رفحالجمعة 03/مايو/2024 - 06:31 م اجتياح رفح، جدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن التأكيد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أهمية تسريع وتيرة وصول المساعدات إلى غزة.
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.