أخبار عاجلة

تقارير أمريكية تتهم دولة عربية بدعم انتفاضة الجامعات، وسفارتها في واشنطن تنفيالجمعة 03/مايو/2024 - 10:32 ص كما ردّت مديرة المخابرات  الوطنية الأمريكية أفريل هينز، الخميس، خلال جلسة استماع في الكونجرس على سؤال للسيناتور ريك سكوت بشأن علاقـ ....

تقارير أمريكية تتهم دولة عربية بدعم انتفاضة الجامعات، وسفارتها في واشنطن تنفيالجمعة 03/مايو/2024 - 10:32 ص كما ردّت مديرة المخابرات  الوطنية الأمريكية أفريل هينز، الخميس، خلال جلسة استماع في الكونجرس على سؤال للسيناتور ريك سكوت بشأن علاقـ ....
تقارير أمريكية تتهم دولة عربية بدعم انتفاضة الجامعات، وسفارتها في واشنطن تنفيالجمعة 03/مايو/2024 - 10:32 ص
كما ردّت مديرة المخابرات  الوطنية الأمريكية أفريل هينز، الخميس، خلال جلسة استماع في الكونجرس على سؤال للسيناتور ريك سكوت بشأن علاقـ ....

جددت الدوحة، نفيها صحة التقارير الأمريكية عن علاقتها المزعومة بشأن ما تشهده الجامعات الأمريكية من احتجاجات تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

 وقال الملحق الإعلامي في السفارة القطرية بواشنطن علي الأنصاري إن نشر معلومات مضللة في هذا الشأن "أمر غير مسؤول للغاية، وينبغي أن تدينه جميع الأطراف باعتباره خطيرًا ومضرًا برفاه المجتمع".

 

معاداة السامية وكراهية الإسلام

وجاء في بيانٍ نشرته السفارة القطرية على منصة إكس أن قطر تجدد التأكيد على استمرارها في إدانة معاداة السامية وكراهية الإسلام وجميع أشكال خطاب الكراهية بأقوى العبارات. 

وأضاف البيان: "قبل عقود طلبت قطر من جامعاتٍ عديدة من الولايات المتحدة وأوروبا القدوم إلى قطر لدعم بناء مؤسساتنا للتعليم العالي، وتفخر قطر للغاية بالجامعات الأمريكية التي تدير فروعًا في الدوحة، حيث افتتحت هذه المؤسسات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وتعمل باستقلال تام، وقد أثر الوجود الجماعي لهذه المدارس الأمريكية في قطر بشكل إيجابي على نظامنا التعليمي، ونتطلّع إلى مواصلة البناء على هذه الشراكات للمضي قدمًا".

Advertisements

وأفاد بأن التبرعات القطرية المخصّصة للجامعات الأمريكية يتم تقديمها لتكاليف تشغيل فروع الجامعات في قطر، وتمويل البناء والصيانة، ورواتب أعضاء هيئة التدريس والتكاليف الأخرى المتكبدة في قطر، وليس في الولايات المتحدة.

 وقال: "لا تتدخّل قطر أبدًا في المحتوى التعليمي أو المناهج الدراسية لأي مدرسة أو كلية أو جامعة أمريكية"، لافتًا إلى أن قطر "مدافعة قوية عن النقاش والمناقشة".

 وتابع: "نعتقد اعتقادًا راسخًا أن هذا يجب أن يتم بسلام واحترام ويجب ألا يمتد أبدًا إلى خطاب الكراهية أو الدعوات إلى العنف ضد أي مجموعة أو سكان".

انتفاضة طلاب الجامعات الأمريكية ضد الحرب الإسرائيلية على غزة

وكان سفير قطر لدى الولايات المتحدة، الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، قد نفى، الأحد الماضي، صحّة تقارير إعلامية تزعم وجود صلة بين قطر وانتفاضة طلاب الجامعات الأمريكية ضدّ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة، وكتب في منشور على منصة إكس أنه "من المهم توضيح الحقائق"، وإن بلاده "ليست من كبار المانحين للجامعات الأمريكية".

وكشف أن "مؤسّسة قطر تدفع تكاليف لست جامعات أمريكية مقابل أتعاب أعضاء هيئة التدريس وتشغيل الحرم الجامعي في قطر، وتدريس النساء والرجال من قطر ومنحهم الدرجات العلمية، وغيرهم ممن يرغبون في الدراسة هناك"، وشدّد على أن تلك المدفوعات "ليست تبرّعات مالية". وتابع السفير القطري في منشوره: "قطر لا تمارس أي تأثير على تلك الجامعات، ولا صلة لنا على الإطلاق بما يقع في رحاب حرمها الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية".

كما ردّت مديرة المخابرات  الوطنية الأمريكية أفريل هينز، الخميس، خلال جلسة استماع في الكونجرس على سؤال للسيناتور ريك سكوت بشأن علاقة قطر بـ الجامعات الأمريكية، وخاصة بما يتعلق بالاحتجاجات، بالقول إنه "ليس لدينا أي دليل على أن قطر تدعم هذه الاحتجاجات".

ارتفاع عدد المعتقلين في مظاهرات الجامعات الأمريكية

وكشفت صحيفة واشنطن بوست، في تقرير لها أمس الخميس، أن الشرطة اعتقلت أكثر من ألفي شخص في احتجاجات في أكثر من 40 جامعة أمريكية خلال الأسبوعين الماضيين، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، أن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته تجاه منطقة الشرق الأوسط، متابعا: “سنتعامل مع الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية وفقا للقانون”.

وأضاف بايدن: “الطلاب المتظاهرون ليس لديهم الحق في إحداث الفوضى بعد أن اجتاحت المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة”.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس بدأت اشتباكات ضارية، بين الشرطة الأمريكية والطلاب المحتجين ضد حرب غزة في جامعة كاليفورنيا.

واحتشدت شرطة مكافحة الشغب في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وأمرت مجموعة كبيرة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين داخل أحد المعسكرات بمغادرة المنطقة أو مواجهة الاعتقال بعد أعمال عنف حرض عليها متظاهرون مناهضون لإسرائيل. 

وكان المخيم المحصن مليئا بمئات الأشخاص والخيام، بينما هتف آخرون “لن نغادر” ووزعوا نظارات واقية وأقنعة جراحية. 

وكانوا يرتدون الخوذات ويناقشون أفضل الطرق للتعامل مع رذاذ الفلفل أو الغاز المسيل للدموع بينما كان أحدهم يغني عبر مكبر الصوت. 

وصنع عدد قليل منهم دروعًا محلية الصنع من الخشب الرقائقي في حالة اشتباكهم مع الشرطة وتشكيل خطوط مناوشات في مكان آخر بالحرم الجامعي. 'بالنسبة للرصاص المطاطي، من يريد درعا؟' نادى أحد المتظاهرين. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مظاهرة واعتصام بجامعة مانشستر للمطالبة بوقف حرب غزة ومنع تسليح إسرائيلالجمعة 03/مايو/2024 - 10:08 ص كانوا يرتدون الخوذات ويناقشون أفضل الطرق للتعامل مع رذاذ الفلفل أو الغاز المسيل للدموع بينما كان أحدهم يغني عبر مكبر الصوت.
التالى تصعيد خطير، رصد طائرات وسفن صينية في محيط تايوانالجمعة 03/مايو/2024 - 10:40 ص تأتي هذه الطلعات الجوية قبل أقل من شهر من تنصيب رئيس تايوان الجديد، لاي تشينج تي، المقرر في 20 مايو الجاري.