أخبار عاجلة

تستغرق 16 عاما، الأمم المتحدة تكشف تكلفة إعادة إعمار غزةالخميس 02/مايو/2024 - 05:47 م وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة عبد الله الدردري اليوم الخميس، أن تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية

تستغرق 16 عاما، الأمم المتحدة تكشف تكلفة إعادة إعمار غزةالخميس 02/مايو/2024 - 05:47 م وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة عبد الله الدردري اليوم الخميس، أن تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية
تستغرق 16 عاما، الأمم المتحدة تكشف تكلفة إعادة إعمار غزةالخميس 02/مايو/2024 - 05:47 م
وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة عبد الله الدردري اليوم الخميس، أن تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية

قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة عبد الله الدردري اليوم الخميس، إن تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية لإعادة بناء كل ما دمر في قطاع غزة تتجاوز الـ30 مليار دولار، وتصل إلى 40 مليار دولار.

 

عملية الإعمار تستمر حتى عام 2040

وأوضح أن المدة المطلوبة لإعادة الإعمار، لن تنتهي قبل عام 2040، مضيفا أن "كل يوم إضافي تستمر فيه هذه الحرب تفرض تكاليف باهظة ومضاعفة على سكان غزة وجميع الفلسطينيين".

وذكر: "إنها مهمة لم يسبق للمجتمع الدولي أن تعامل معها منذ الحرب العالمية الثانية".

Advertisements

الأمم المتحدة: الركام في غزة أكثر من الركام في أوكرانيا

وفي سياق متصل، أعلن مسئول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة عن قطاع غزة الذي يتعرض لقصف متواصل تشنه إسرائيل في حربها مع حماس الأربعاء الماضي، أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا.

وأوضح مونغو بيرتش، المسئول عن دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في غزة، خلال مؤتمر صحفي في جنيف  الأربعاء الماضي وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، أنه "لفهم مدى ضخامة الأمر؛ جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميلًا (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها عن 25 ميلًا" وهي كلها جبهة قتال.

ولكن المشكلة لا تقتصر على حجم الأنقاض البالغ 37 مليون طن، أو 300 كيلوجرام لكل متر مربع، وفقًا لتقدير أجرته الأمم المتحدة في منتصف أبريل.

وأضاف بيرتش: "يُعتقد أن هذه الأنقاض تحتوي على عدد كبير من القنابل غير المنفجرة، وسيكون تنظيفها أكثر تعقيدًا بسبب المخاطر الأخرى الموجودة في الركام".

وقال: “نقدر أن هناك أكثر من 800 ألف طن من الأسبستوس، في حطام غزة وحدها، وهذه المادة الخطرة للصحة تتطلب احتياطات خاصة”.

تفكيك الألغام والقنابل

وعبر بيرتش عن أمله في أن "تكون دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام  في نهاية المطاف قادرة على أن تكون هيئة تنسيق لإزالة الألغام في غزة وتأسيس فرقنا الخاصة لتفكيك الألغام والقنابل".

وبخصوص التمويل، حصلت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام على خمسة ملايين دولار ولكن لمواصلة عملنا خلال الـ12 شهرًا المقبلة، نحتاج إلى 40 مليون دولار إضافية"، كما أكد المسؤول الأممي.

واختتم: "سيحتاج القطاع إلى مئات الملايين من الدولارات على مدى سنوات عدة لجعل غزة آمنة للسكان".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق المغرب وفرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائى فى المجال الثقافى
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.