أخبار عاجلة
وائل كفورى يلتقى بجمهوره فى المغرب يوم 6 يوليو -
حبس وغرامة 3000 جنيه عقوبة تهريب المريض النفسى -

السودان يعلن إنشاء مصفاة ذهب في قطرالخميس 02/مايو/2024 - 10:16 ص استهدفنا قطر كسوق أخرى للذهب (السوداني) في المرحلة القادمة، حتى يتسنى لنا توزيع أدوار الأسواق لدول واعدة في ظل الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية

السودان يعلن إنشاء مصفاة ذهب في قطرالخميس 02/مايو/2024 - 10:16 ص استهدفنا قطر كسوق أخرى للذهب (السوداني) في المرحلة القادمة، حتى يتسنى لنا توزيع أدوار الأسواق لدول واعدة في ظل الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية
السودان يعلن إنشاء مصفاة ذهب في قطرالخميس 02/مايو/2024 - 10:16 ص
استهدفنا قطر كسوق أخرى للذهب (السوداني) في المرحلة القادمة، حتى يتسنى لنا توزيع أدوار الأسواق لدول واعدة في ظل الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية

قال وزير التجارة والتموين السوداني الفاتح عبد الله يوسف، إن السوق القطرية واعدة بالنسبة لمصدري الذهب السودانيين، مشيرًا إلى أن إنشاء مصفاة للذهب بالتعاون مع رجال أعمال قطريين في الدوحة، سيُسهل إعادة تصديره إلى أسواق أخرى.

 قطر سوق أخرى للذهب السوداني

وأضاف عبد يوسف، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP): "استهدفنا قطر كسوق أخرى للذهب (السوداني) في المرحلة القادمة، حتى يتسنى لنا توزيع أدوار الأسواق لدول واعدة في ظل الاتفاقيات والبروتوكولات التجارية"، لافتًا إلى أن "إنتاج الذهب (في السودان) يتزايد والمصدرون بحاجة لأسواق أخرى غير الأسواق التقليدية".

Advertisements

وكانت وكالة الأنباء السودانية أعلنت توقيع اتفاق بين السودان وقطر لإنشاء مصفاة للذهب في الدوحة، بالتعاون مع رجال أعمال قطريين، من أجل معالجة صادرات السودان من المعدن الأصفر.

إنشاء المصانع في السودان

وذكرت الوكالة أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير عبد الله يوسف مع وزير التجارة والصناعة القطري محمد حمد بن قاسم آل ثاني، على هامش اجتماعات النسخة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا وأذربيجان في الدوحة. 

وحول إنشاء مصافي الذهب في السودان، قال الوزير: "نتوجه نحو مسار إنشاء المصانع في السودان لكننا بحاجة لشراكات، وفي وضعنا هذا نحتاج شراكات ذكية واضحة جدًا في المرحلة القادمة، حتى يكون لدينا تنوع وتجدد في الأسواق". 

وأشار إلى أن إنشاء مصفاة الذهب في الدوحة "ستؤدي إلى تسهيلات للتاجر السوداني على مستوى التصدير. الناس كانت تتجه للعمل في الإمارات، والآن نفتح سوقًا ثانية في الذهب على أساس أن ينقله التجار إلى دول أخرى بعد تصفيته". 

الذهب المنتج في السودان يتم تصديره

وبشأن إنتاج المصفاة، أوضح وزير التجارة والتموين السوداني أن المصنع يستهدف إنتاج كمية ضخمة، إذ يبلغ الإنتاج من التعدين الأهلي (التقليدي) في السودان حوالي 80 إلى 85 طنًا في العام، بينما يبلغ الإنتاج الاستثماري قرابة 200 إلى 250 طنًا في العام. 

وقال إن الذهب المنتج في السودان يتم تصديره كله مباشرة، نظرًا لعدم وجود معامل تصفية في البلاد، مشيرًا إلى أن المعامل في قطر متطورة.

وعن توسيع نطاق التعاون مع الدوحة، أشار يوسف إلى أن قطر تستثمر في السودان بالفعل في عدة مجالات زراعية ومجالات صناعية، وتابع: "نحن نستهدف في المرحلة القادمة توقيع بروتوكولات تعاون، لأننا سنحتاج إلى إعادة الإعمار بعد الحرب، والإعمار يحتاج لصناعات واستثمار. لذلك نستهدف الدول الصديقة والدول الواعدة للمشاركة في الإعمار والصناعة في المرحلة القادمة".

الذهب المنتج في السودان يتم تصديره

وأضاف أن من المنتظر توقيع عقود أخرى متعلقة بالتنقيب والاستخراج وباقي العملية الإنتاجية للذهب، قائلًا: "سمحنا للدول بالاستثمار في عملية إنتاج الذهب، وبإمكانها الاستثمار في عدة مجالات بعد انتهاء الحرب، بل الآن، لأن هناك مناطق آمنة بعيدة عن النزاع".

وحول جاهزية السودان لاستقبال استثمارات جديدة في ظل الاضطرابات الحالية في البلاد، لفت الوزير إلى أن الاستثمار في الذهب يتم في منطقة شمال السودان ليست فيها أي نزاعات أو حروب، بالتالي بحسب قوله "سيكون إنتاج الذهب والاستثمار فيه هناك سهل جدًا من دون أي مشاكل أو توترات".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق محكمة كندية ترفض إصدار أمر قضائي ضد المعتصمين المؤيدين لقضية فلسطين في جامعة ماكجيلالخميس 02/مايو/2024 - 10:01 ص ويأتي القرار بعد أن طلب محام يمثل طالبين من الجامعة من القاضي إصدار أمر بإقامة منطقة محظورة تمنع خمس مجموعات مؤيدة للقضية الفلسطينية من الاحتجاج على مسافة 100 متر
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.