أخبار عاجلة

وسط عمليات إرهابية وأزمة اقتصادية، انطلاق الانتخابات العامة في باكستان (صور)الخميس 08/فبراير/2024 - 06:27 ص انطلقت، اليوم الخميس، الانتخابات العامة في باكستان وسط مخاوف أمنية على خلفية الوضع الأمني المتدهور في البلاد، وبشكل خاص في إقليمي خيبر بختونخوا وبلوشستان غربي باكستان، الواقعان بالقرب من الحدود مع أفغانستان، حيث شهد الإقليمان عددًا من الهجمات خلال الأيام الماضية ركز أغلبها على نشاطات انتخابية ومقرات

انطلقت، اليوم الخميس، الانتخابات العامة في باكستان وسط مخاوف أمنية على خلفية الوضع الأمني المتدهور في البلاد، وبشكل خاص في إقليمي خيبر بختونخوا وبلوشستان غربي باكستان، الواقعان بالقرب من الحدود مع أفغانستان، حيث شهد الإقليمان عددًا من الهجمات خلال الأيام الماضية ركز أغلبها على نشاطات انتخابية ومقرات لأحزاب سياسية.

Advertisements

 وقالت قناة "جيو نيوز" الباكستانية إن "عملية الاقتراع على مستوى البلاد بدأت في الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة الخامسة مساءً (بالتوقيت المحلي) حيث تسعى السلطات لضمان عملية انتخابية سلسة ودون انقطاع"، مشيرةً إلى أن عدد الناخبين يقدر بحوالي 128 مليون ناخب.

b2aca779a3.jpg

وأوضحت أنه من المقرر أن يدلي الناخبون بأصواتهم في 90675 مركز اقتراع من أجل إجمالي 5121 مرشحا يتنافسون على 266 مقعدًا في الجمعية الوطنية.

وأُجريت آخر انتخابات عامة في يوليو 2018، حيث حصلت حركة الإنصاف الباكستانية على أغلبية المقاعد وشكلت حكومة الوسط بقيادة عمران خان.

5cddccb22b.jpg


وذكرت "جيو نيوز" أن "الحكومة قررت تعليق خدمات الهاتف المحمول بشكل مؤقت كجزء من التدابير الاحترازية والأمنية تزامنًا مع بدء التوافد إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة".


ونقلت القناة عن متحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية قوله إن "الإجراءات الأمنية ضرورية للحفاظ على القانون والنظام والتعامل مع التهديدات المحتملة للأمن القومي".

e5fee99b46.jpg

وأمس أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن حدود البلاد مع كل من إيران وأفغانستان سوف تغلق اليوم الخميس، وتزامنًا مع انطلاق الانتخابات، قائلةً في تغريدة على موقع "إكس" إنه "لضمان الأمن الكامل خلال الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في باكستان في 8 فبراير 2024، ستظل المعابر الحدودية مع أفغانستان وإيران مغلقة أمام البضائع والمشاة".


وأضافت الوزارة في التغريدة "ستستأنف العمليات العادية في 9 فبراير 2024".


وتعتبر باكستان أن حدودها البرية الطويلة مع كل من أفغانستان وإيران مصدر خطر وطريق لتسلل المسلحين من الجماعات المسلحة المناهضة للدولة والتي تقوم بأعمال مسلحة ضد الجيش ومؤسسات الدولة الباكستانية.


وخلال الإحاطة الصحفية لوزارة الخارجية الباكستانية الأسبوع الماضي قالت الناطقة باسم الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش إن باكستان أعربت مرارا عن قلقها من أن الجماعات والكيانات الإرهابية التي تهدد باكستان قد وجدت ملاذات آمنة داخل أفغانستان.


وقالت إن بلادها تشعر بقلق بالغ من أن هؤلاء الأفراد والكيانات لديهم مطلق الحرية في مهاجمة باكستان، ورعاية الأنشطة الإرهابية داخل الأراضي الباكستانية.
كما حثت باكستان جارتها أفغانستان على اتخاذ إجراءات فورية وفعالة ضد هذه الكيانات الإرهابية، وتسليم قيادتها إلى باكستان.

وأمس الأربعاء، أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا قبيل موعد انعقاد الانتخابات الباكستانية العامة المقررة اليوم الخميس،  ما أسفر عن مقتل واصابة عدد من الضحايا من أبناء الشعب الباكستاني الشقيق.

وأعربت مصر، حكومةً وشعبًا، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة في هذا المصاب الأليم ولأسر الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المُصابين.

كما جددت مصر التأكيد على موقفها الراسخ الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب، ودعوتها لكافة الدول لتجفيف منابع تمويل الإرهاب أو إيوائه، مؤكدة تضامنها الكامل مع باكستان في مواجهة تلك الأحداث.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 5 جرحى إسرائيليين بعد إطلاق قذائف من لبنان نحو منطقة إصبع الجليلالإثنين 04/مارس/2024 - 12:28 م أفادت هيئة الإسعاف الإسرائيلية بسقوط 5 جرحى أحدهم في حالة خطيرة جدا بعد إطلاق قذائف من لبنان نحو منطقة مرغليوت بالجليل الأعلى
التالى المغرب: حراك عربى كبير خلال الدورة السابقة لمجلس الجامعة العربية