أخبار عاجلة

إن بي سي: إسرائيل لن تقبل مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزةالأربعاء 07/فبراير/2024 - 08:54 م وقال مصدر في مكتب نتنياهو للشبكة، إن إسرائيل لن توافق أبدا على مطلب حماس بسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بشكل كامل لوقف إطلاق النار.

إن بي سي: إسرائيل لن تقبل مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزةالأربعاء 07/فبراير/2024 - 08:54 م وقال مصدر في مكتب نتنياهو للشبكة، إن إسرائيل لن توافق أبدا على مطلب حماس بسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بشكل كامل لوقف إطلاق النار.
إن بي سي: إسرائيل لن تقبل مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزةالأربعاء 07/فبراير/2024 - 08:54 م
وقال مصدر في مكتب نتنياهو للشبكة، إن إسرائيل لن توافق أبدا على مطلب حماس بسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بشكل كامل لوقف إطلاق النار.

ذكرت شبكة "إن بي سي" نقلا عن مصدر مقرب من حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن تل أبيب لن توافق أبدا على مخطط وقف إطلاق النار الذي اقترحته حركة حماس.

مخطط وقف إطلاق النار 


وقال مصدر في مكتب نتنياهو للشبكة، إن إسرائيل لن توافق أبدا على مطلب حماس بسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بشكل كامل لوقف إطلاق النار.

وأشارت الشبكة إلى أن إسرائيل تدرس الاقتراح لكنها مترددة حوله، حيث سيتم بحث رد حماس من قبل الحكومة الإسرائيلية اليوم الأربعاء، ومن قبل المجلس العسكري غدا الخميس.

Advertisements

وصرح مسؤول كبير للشبكة في وقت سابق بأنه لا تزال هناك بعض القضايا الصعبة التي يتعين حلها بشأن الصفقة، مضيفا أن من المحتمل ألا يتم التوصل إلى أي اتفاق في غضون الأيام أو الأسابيع المقبلة.

جولة من المفاوضات 

وتستضيف مصر غدا الخميس جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة برعاية مصرية قطرية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين  حماس  وإسرائيل.

ودعت مصر قبيل جولة المفاوضات الجديدة كافة الأطراف لإبداء المرونة اللازمة للوصول إلى تهدئة بقطاع غزة.


وقال مسؤولون إسرائيليون إن حماس نقلت قائمة أولية بالمطالب وبعضها مقبول لنا وبعضها الآخر غير قابل للبحث فيه، ونحن ننظر إلى رد حماس كنقطة بداية للمفاوضات التي ستجري بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة.

وقدمت حركة حماس مساء أمس الثلاثاء، ردها حول اتفاق الإطار في باريس لقطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

واقترحت الحركة خطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة مكونة من 3 مراحل مدة كل منها 45 يوما، حسبما جاء في مسودة وثيقة رد الحركة على الوسطاء حول اتفاق الإطار المقترح لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلنت وكالة "رويترز" أن  المرحلة الأولى تتضمن الوقف الكامل للعمليات العسكرية من كلا الجانبين وإعادة تمركز القوات الإسرائيلية بعيدا خارج المناطق المأهولة في كل قطاع غزة، وذلك لتمكين الأطراف من استكمال تبادل المحتجزين والسجناء.

وأضافت:  يقوم الطرفان بإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال (دون سن 19 عاما غير المجندين) والمسنين والمرضى، مقابل جميع الأسرى في سجون إسرائيل من النساء والأطفال وكبار السن فوق 50 عاما والمرضى، الذين تم اعتقالهم حتى تاريخ توقيع هذا الاتفاق بلا استثناء، بالإضافة إلى 1500 أسير فلسطيني تقوم حماس بتسمية 500 منهم من المحكومين بالمؤبدات والأحكام العالية.

 الخطة بـ الانتهاء من المباحثات غير المباشرة

وتقضي المرحلة الثانية من الخطة بـ الانتهاء من المباحثات غير المباشرة بشأن المتطلبات اللازمة لاستمرار وقف العمليات العسكرية المتبادلة والعودة إلى حالة الهدوء التام والإعلان عنه وذلك قبل تنفيذ المرحلة الثانية. 

وتهدف هذه المرحلة إلى الإفراج عن جميع المحتجزين الرجال  المدنيين والمجندين، مقابل أعداد محددة من الأسرى الفلسطينيين واستمرار الإجراءات الإنسانية للمرحلة الأولى".

أما المرحلة الثالثة فإنها  تهدف إلى تبادل جثامين ورفات الموتى لدى الجانبين بعد الوصول والتعرف عليها واستمرار الإجراءات الإنسانية للمرحلتين الأولى والثانية، وذلك وفقا لما سيتم التوافق عليه في المرحلتين الأولى والثانية.

ووفقا للمصدر فإن الدول الضامنة لهذا الاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل هي مصر وقطر وتركيا وروسيا والأمم المتحدة.

وتنامت خلال الأيام القليلة الماضية مؤشرات حول التوصل لهدنة جديدة وإجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.