أخبار عاجلة

بعد إغلاق لمدة 3 سنوات.. السعودية تعلن فتح منطقة العلا الأثرية للزوار

بعد إغلاق لمدة 3 سنوات.. السعودية تعلن فتح منطقة العلا الأثرية للزوار
بعد إغلاق لمدة 3 سنوات.. السعودية تعلن فتح منطقة العلا الأثرية للزوار

تستقبل بلدة العلا القديمة في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أول زوارها بعد فترة إغلاق امتدت لـ 3 أعوام؛ بسبب أعمال الترميم التي أطلقتها الهيئة الملكية.

ووفقًا لصحيفة "سبق" السعودية، تم افتتاح الموقع الأثري للبلدة، الذي يعد أحد المواقع الأثرية الأربعة في العلا كوجهة سياحية على مدار العام؛ حيث سيتوفر فيه 4 مطاعم جديدة وسوق وأنشطة ترفيهية وجناح للحرف اليدوية عند اكتمال أعمال الترميم.

وخلال الـ40 سنة الماضية، كان الموقع متاحًا للسكان للزيارة، إلا أن الأضرار البيئية أثرت على البنيان بشكل ملحوظ على مر السنين، ولذلك تم إغلاق الموقع عام 2017 من قِبَل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وتم إعداد خطط لحماية البلدة وإعادة ترميمها لإرضاء السكان المحليين والزوار.

وبعد ترميم جدار طنطورة، والساعة الشمسية أحد المعالم المحببة للعلا؛ كان برنامج الترميم الأولي للمنازل والمساجد في البلدة القديمة يتألف من ثلاث مراحل أساسية: دراسات مثل اختبار المواد والصرف الصحي على مستوى الموقع، ومسح شامل للمباني الذي تَضَمّن المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد، وتثبيت وصيانة مجموعة من المنازل ومسجدين وشارعين رئيسيين.

وعبّر فيليب جونز، رئيس مكتب إدارة الوجهات والتسويق في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن سعادته كونهم قادرين على استضافة الزوار في هذا الموقع المهم والرائع.

ويمكن للزوار اليوم الوصول إلى بلدة العلا القديمة للتنزه على طول طريق البخور المليء بالفواكه والأكشاك التي تبيع منتجات السوق، بالإضافة إلى رؤية الحرف اليدوية وتسوق القطع الفنية والأزياء والهدايا التذكارية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية وحشية على قطاع غزة (فيديو)الثلاثاء 19/مارس/2024 - 01:12 ص أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة عدد آخر في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في رفح جنوب قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 6 فلسطينيين ووقوع عدد من الاصابات بعد استهداف طيران الاحتلال منزلين وشقة سكنية في مناطق مصبح، وخربة العدس، وحي الجنينة في مدينة
التالى بيان من البيت الأبيض يوضح تفاصيل مباحثات بايدن مع السيسي وتميمالخميس 29/فبراير/2024 - 11:14 م أجرى الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم، اتصالين منفصلين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحث خلالها التوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.