رسميا.. إيران تعلن إلغاء عمليات التفتيش المفاجئة لوكالة الطاقة الذرية

رسميا.. إيران تعلن إلغاء عمليات التفتيش المفاجئة لوكالة الطاقة الذرية
رسميا.. إيران تعلن إلغاء عمليات التفتيش المفاجئة لوكالة الطاقة الذرية
أنهت إيران عند الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش البروتوكول الإضافي الذي يسمح بعمليات تفتيش مفاجئة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بما يتماشى مع القانون الذي أقره البرلمان العام الماضي.

ووفقا لإعلان مندوب طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، تم إيقاف العمل بالبروتوكول الإضافي وكافة أنشطة الرقابة الدولية خارج معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي.

وكان أبادي قال إنه "اعتبارا من منتصف ليل اليوم الإثنين (20:30 بتوقيت جرينتش) لن يكون لدينا التزامات سوى إجراءات السلامة"، مؤكدا أنه "لن يكون هناك أي التزام خارج معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي".

Image1_2202122231028854915899.jpg
هذا وكانت طهران قد حددت يوم أمس الأحد، كيوم انتهاء المهلة التي سيجري بعدها تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، في حال عدم رفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها، تزامنا مع دعوة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، إلى "تعاون دبلوماسي" بشأن الملف النووي الإيراني.

ومنذ قليل، قال البيت الأبيض، ردا على تصريحات طهران الأخيرة: "لن نرفع العقوبات عن إيران قبل نتائج الحوار معها، وتصريحات مرشد إيران لرفع التخصيب لن تغير من موقفنا تجاه إيران".

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي: "لن نتخذ خطوات إضافية بشأن الاتفاق النووي وننتظر المباحثات المقررة ضمن مجموعة الدول الموقعة عليه".

وأضافت: "بيان الاتحاد الأوروبي يدعو للانخراط في مشاورات دبلوماسية ولننتظر رد الإيرانيين على هذه الدعوة".

وتابعت ساكي القول: "سياستنا تجاه إيران ينبغي أن تكون محل إجماع داخلي وسنتشاور مع الكونجرس بشأن خطواتنا المقبلة".

وبحسب ساكي فإن "الدبلوماسية هي السبيل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، لكن اتخاذ خطوات خارج هذا الإطار خيار مطروح".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قد قالت للصحفيين، الجمعة، إن الولايات المتحدة لا تخطط لرفع العقوبات المفروضة على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وفي كلمة للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية في الوقت الذي توجه فيه الرئيس جو بايدن لولاية ميشيجان، قالت ساكي "لا توجد خطة لاتخاذ خطوات إضافية" بشأن إيران قبل إجراء "الحوار الدبلوماسي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزير فرنسي يتحدث عن الحل الأخير لمواجهة كورونا
التالى جونز هوبكنز: أكثر من نصف مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة