أخبار عاجلة
كيف تمنع زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين؟ -

الصين تعلق على رفض مجلس الأمن مشروع قرار حول تفجير أنابيب السيل الشماليالثلاثاء 28/مارس/2023 - 12:04 ص قال نائب المندوب الصيني في مجلس الأمن إن بكين تأسف حيال عدم اعتماد مجلس الأمن مشروع القرار الروسي لإجراء تحقيق

الصين تعلق على رفض مجلس الأمن مشروع قرار حول تفجير أنابيب السيل الشماليالثلاثاء 28/مارس/2023 - 12:04 ص قال نائب المندوب الصيني في مجلس الأمن إن بكين تأسف حيال عدم اعتماد مجلس الأمن مشروع القرار الروسي لإجراء تحقيق
الصين تعلق على رفض مجلس الأمن مشروع قرار حول تفجير أنابيب السيل الشماليالثلاثاء 28/مارس/2023 - 12:04 ص
قال نائب المندوب الصيني في مجلس الأمن إن بكين تأسف حيال عدم اعتماد مجلس الأمن مشروع القرار الروسي لإجراء تحقيق

قال نائب المندوب الصيني في مجلس الأمن إن بكين تأسف حيال عدم اعتماد مجلس الأمن مشروع القرار الروسي لإجراء تحقيق دولي في حادث تفجير خطوط "السيل الشمالي".

وتابع: "بكين تأمل في إجراء تحقيق دولي حول الحادث الإرهابي الذي استهدف خطوط "السيل الشمالي" وتقديم نتائجه في أقرب وقت".

 

مجلس الأمن الدولي

ورفض مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، مشروع قرار أعدته روسيا والصين حول التحقيق بتفجير "السيل الشمالي".

وأيد مشروع القرار ثلاث دول، ولم يصوت أحد ضده، وامتنعت 12 دولة عن التصويت.


تفجير السيل الشمالي

وصوتت روسيا والصين والبرازيل لصالح مشروع القرار، وامتنعت ألبانيا وبريطانيا والغابون وغانا ومالطا وموزمبيق والإمارات العربية المتحدةوالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا والإكوادور واليابان عن التصويت.

وشارك في رعاية مشروع القرار بيلاروس وفنزويلا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا وسوريا وإريتريا. ومع ذلك، فهم ليسوا أعضاء في مجلس الأمن  ولم يصوتوا.

ويقترح نص مشروع القرار، تكليف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإنشاء لجنة دولية مستقلة "لإجراء تحقيق شامل وشفاف ونزيه في جميع جوانب العمل التخريبي الذي لحق بخطي أنابيب "السيل الشمالي-1" و"السيل الشمالي-2" بما في ذلك تحديد الجناة والجهات الراعية والمنظمين لأعمال التخريب والمتواطئين معهم"


اتفاقية دولية لحماية الأنابيب تحت المياه

وكان قد  دعا نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيف، لصياغة اتفاقية دولية لحماية الأنابيب تحت المياه، على خلفية الاعتداء الإرهابي على خطوط "السيل الشمالي" للغاز الروسي.

 

أنابيب السيل الشمالي

وكتب كوساتشيف علي قناته في تيليجرام: إن صياغة اتفاقية دولية لحماية خطوط الأنابيب تحت المياه واعتمادها إنما تأتي كنتيجة طبيعية بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف خطي أنابيب السيل الشمالي.

وأضاف: في الوقت الحالي، لا توجد اتفاقية كهذه ما يعني أن هناك فجوة في القانون الدولي يجب سدها في أسرع وقت ممكن".

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية يجب أن تعكس "قضايا الساعة" التي تؤثر على عمل خطوط الأنابيب تحت الماء وما يعانيه هذا القطاع اجمالا من أوجه قصور قانونية".

واقترح كوساتشوف: "في البداية من المهم تحديد "مناطق مسؤولية" الدول التي يمر خط الأنابيب عبر أراضيها وتحديد مساحاتها البحرية. ثانيا: إعلان أن إتلاف خطوط الأنابيب تعد جريمة تستوجب العقاب بحسب الاتفاقية. ثالثا: تحديد قواعد لتشكيل لجنة تحقيق دولية في حال ارتكاب جريمة كهذه على طرف ما".

وأشار إلى وجود ما يمكن الاسترشاد به لصياغة هذه الوثيقة، وهي  اتفاقية حماية كابلات التلغراف تحت الماء، الموقعة في باريس عام 1884.

 

وخلص للقول إن "صياغة اتفاقية كهذه يقدم مثالا جيدا للتعاون بين الدول، يدلل على وجود فهم مشترك واهتمام بحل المشكلات معا".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إسماعيل يوسف بارز، تفاصيل اغتيال أحد قادة حزب الله فى غارة عين بعال (فيديو)الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 06:17 م تبنى جيش الاحتلال الإسرائيلي، اغتيال القيادي في حزب الله اللبنانى، إسماعيل يوسف باز، قائد منطقة الشاطئ في غارة على منطقة عين بعال اللبنانية بطائرة مسيرة.
التالى الحرس الوطني التونسي يضبط عنصرا تكفيريا شمال البلاد