عرب وعالم / عالم / اليمن العربى

أبرز تغريدات ترامب "المدمرة"

أصيب البيت الأبيض، صباح الخميس الماضي، بحالة من التوتر، وانهالت الاتصالات بشكل غير اعتيادي، وذلك بسبب تغريدة كتبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر قال فيها إن برنامج "فيسا" المتعلق بالأمن القومي، والذي تم إقراره في مجلس النواب، "ربما يكون قد استخدم لسوء سير حملته"، وأوضح ترامب في وقت لاحق أنه دعم البرنامج.وتقول المسؤولة في الأمن القومي الأمريكي سوزان هينيسي، والصحافي المختص بشؤون الأمن القومي بنيامين ويتس، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" اليوم السبت، إن تغريدة ترامب كانت واحدة من أكثر التغريدات التي أضرت برئاسته، ما يخل بالسياسة "الحساسة للغاية" لبرنامج يعتقد تقريباً، عالمياً، أنه حيوي ويخص الأمن القومي.

ولم تكن تلك أول تغريدة "مدوية" للرئيس الأمريكي هذا الأسبوع، واستعرضت الصحيفة 8 تغريدات أخرى تضاف إلى فاتورة ترامب "المدمرة" عبر تويتر:

1. مهاجمة مايكل فلين

هذه التغريدة من الشهر الماضي، كشف ترامب خلالها أنه كان يعرف أن فلين كذب على مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) عندما هاجمه في أوائل عام 2017، والأهم من ذلك، أنه طلب من مدير مكتب التحقيقات الفدرالي آنذاك، جيمس كومي التساهل مع فلين، ورغم رفض ترامب مزاعم كومي، إلا أن خبراء قانونيين قالوا إن هذه التغريدة يمكن أن تغذي عرقلة سير العدالة الأمريكية.

وقال محامي ترامب، جون دود، إنه في الواقع هو الذي أرسل التغريدة الخاطئة، وإن ترامب لم يعرف أن فلين كان في ورطة حقيقية، وأشارت الصحيفة إلى أن رد فعل محامي ترامب يوضح إلى حد كبير مدى الإشكالية التي تسببت بها تغريدة ترامب.

2. حظر السفر

وكانت محكمة استئناف اتحادية قررت في يونيو (حزيران) عدم تكرار الحظر المفروض على السفر من قبل ترامب، لأن الحظر كان موجهاً إلى بلدان بأكملها، وليس مجرد أشخاص خطرين داخل تلك البلدان الذين يتطابقون مع معايير معينة. 

ورأى محامو ترامب أن الأمر ليس كذلك، مشيرين إلى إعفاءات حاملي البطاقة الخضراء من هذه الدول، ولكن ترامب قال في تغريدة خاصة "إنها تهدف إلى البلدان". وذكرت الصحيفة أن الحظر المفروض على السفر لا يزال في طريقه إلى المحاكم.

3. داكا

قال القاضي في الولايات المتحدة وليام ألسوب، تعليقاً على قرار ترامب الخاص بإنهاء برنامج اللاجئين الأطفال (داكا)، إن تغريدة ترامب ساعدت على إثبات أن البرنامج قضية عامة ويجب أن يعود القرار بشأنها إلى المحكمة. 

وأضاف أنه "بالنظر لسبب إنشاء (داكا)، وللأسباب التي كتبها الرئيس ترامب، فإن المصلحة العامة تستوجب الاستمرار في البرنامج الخاص برعاية الأطفال".

4. اتحاد كرة القدم الأمريكي

وفي حين أن العديد من تغريدات ترامب على هذه القائمة سلبية، إلا أن تغريدته بشأن اتحاد كرة القدم الأمريكي، وضعت أصحاب الاتحاد في موقف حرج من التعليق على انخفاض التصنيفات بشكل حاد في العام الماضي، محدثة فوضى عملاقة للفريق الذي يستمر اليوم في التقدم، ما يؤكد أن تغريدات ترامب تأثر سريعاً وعميقاً على العمليات اليومية للمؤسسات الكبرى.

5. التنصت على ترامب

غرد ترامب في مارس (آذار) الماضي، زاعماً أن الرئيس السابق باراك أوباما، تجسس على هواتفه أثناء حملته الانتخابية، ثم تبين لاحقاً أن مزاعمه لا أساس لها من الصحة. 

6. أوباما كير

قضت محكمة الاستئناف الأمريكية في أغسطس (آب)، بأن النيابة العامة الديمقراطية في 16 ولاية ربما تقضي بإجبار إدارة ترامب على مواصلة دفع إعاناتها للمستفيدين من الدخل المنخفض من نظام التأمين الصحي (أوباما كير). 

وجاء ذلك رداً على تغريدة لترامب قال فيها إنه يجب التخلص من النظام الصحي الذي وضع سلفه أوباما.

7. حظر المتحولين جنسياً

كما قضى قاض اتحادي في واشنطن بإيقاف قرار ترامب العسكري الخاص بحظر انتساب المتحولين جنسياً في الجيش، وذلك أيضاً رداً على تغريدة لترامب تناقض ما قاله محاموه، الذين أكدوا أن الحظر كان مجرد دراسة، لكن قاضي المحكمة المحلية الأمريكية كولين كولار كوتلي استخدم صوراً لتغريدات ترامب، وحكم بأنهم أثبتوا نية الإدارة.

8. فيديو مناهض للمسلمين

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليمن العربى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا