عرب وعالم / عالم / بوابة فيتو

محكمة مقاطعة كويبك الكندية تعلق سريان قانون حظر ارتداء النقاب

جولة ترويجية لـ«ايتيدا» في كندا لبحث فرص الاستثمار

قررت المحكمة العليا في مقاطعة كويبك الكندية تعليق مفعول قانون يحظر ضمنيا ارتداء النقاب في الأماكن العامة، حتى إصدار الحكومة إرشادات حول كيفية تطبيق القانون ومنح الإعفاءات المحتملة.

وبحسب أمر المحكمة الذي أصدره القاضي باباك بارين، اليوم السبت، فإن كيوبك لا تستطيع إكراه الناس على كشف وجوههم ما لم يتم وضع قواعد واضحة ستحدد كيفية تطبيق التقييدات بشأن حظر ظهور المواطنين المغطين لوجوههم في مؤسسات رسمية أثناء تقديم الخدمات أو تلقيها، بما في ذلك في المدارس والمستشفيات ورياض الأطفال، باستثناء الأسباب الصحية.

والقانون رقم 62 "المساواة بين الأديان" الذي تبنته الحكومة الكندية المركزية في شهر أكتوبر الماضي، لا يشير إلى أي ديانة بالاسم، لكن الجدل ارتكز على النقاب الذي يغطي كامل وجه المرأة وترتديه أقلية صغيرة من المسلمات في المقاطعة.

واعترض على القانون في المحكمة المجلس الوطني لمسلمي كندا ورابطة الحريات المدنية في كندا.

وقال محافظ كويبك، فيليب كويار، تعليقا على أمر المحكمة إنه غير راض تماما عن هذا القرار، وأوضح: "القاضي يطلب منا وضع قواعد التعامل مع "الاستثناءات الدينية"، وهو ما قد كنا نعتزم فعله أصلا، مع ذلك لا يتضمن القرار أي إشارات إلى أن القانون يتناقض مع ميثاق حقوق الإنسان أو القواعد الدستورية الأخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا