أخبار عاجلة

مساهمة فاعلة.. أم مقاطعة رادعة؟

مساهمة فاعلة.. أم مقاطعة رادعة؟
مساهمة فاعلة.. أم مقاطعة رادعة؟
عندما قرأت تصريح لاري سانجر -الشريك المؤسس لويكيبيديا في مقابلة مع «الديلي ميل» حذر فيه من مصداقية ويكيبيديا.. حيث قال: «لا ينبغي لأحد أن يثق في ويكيبيديا، فإن الموقع قد استولى عليه متطوعون يساريون، يشطبون المصادر التي لا تتناسب مع أجندتهم».

بالطبع هذا تصريح ذكي من صاحب عمل، يدعي الحيادية.. حقق به هدفين إستراتيجيين بجملة قصيرة؛ فهو يوجه رسالة إلى أصحاب المصالح والأجندات الخاصة يقول لهم فيها (نحن ننظر إليكم ونراقبكم) فتوجهوا إلى صناديق التبرع للموسوعة، وليكن تبرعكم سخياً هذه المرة. ومن جهة أخرى يوجه دعوة إلى المنظمات السياسية، والمؤسسات التعليمية، وأصحاب المصالح والأجندات الجدد أو الغافلين، وإلى المجتمع المدني للمساهمة في ويكيبيديا لتحسينها وتطويرها (أمام الموسوعة البريطانية) المنافس لويكيبيديا، فأنتم المتبرعون الجدد للموسوعة.

نعم هذا ما فهمته، واستخرجته من بين سطور تصريح لاري سانجر.. وقلت في نفسي لا بد من الدخول إلى عالم ويكيبيديا لاستخراج المزيد من الحقائق.. فتوجهت إلى أرشيف الإداريين في ويكيبيديا، وأرشيف استعادة المقالات المحذوفة، وأرشيف الصفحات المخصصة لحروب الإداريين والمحررين.. فأذهلني ما قرأت ووعيت.. فأضعه بين أيديكم باختصار غير مخل، يسيطر على (ويكيبيديا العربية) مساهمون (إداريين، ومحررين) ينتمون إلى عدة تنظيمات ومنظمات وأصحاب مصالح (بمختلف توجهاتهم السياسية أو العقدية) بمشاريعهم ومصالحهم وأجنداتهم الخاصة أو العامة، يواجه بعضهم البعض في حرب إلكترونية سياسية ثقافية عقدية إعلامية، مما أدى إلى تزوير محتوى مقالات الموسوعة، وتحريف حقائقها نحو مصالحهم وتوجهاتهم على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد. وكذلك حذف الكثير من المقالات التي يرونها تفسد توجهاتهم ومصالحهم العقائدية، أو السياسية، أو التخريبية.. فهم يتحالفون تارة، ويتصادمون تارة أخرى، ويقدمون تنازلات لبعضهم البعض تارات وتارات.

لا رقيب، ولا حسيب.. فمن يعارضهم يحظر أو يمنع حسابه

فتجد هناك من يتخذ اسم (..) وهو يغذي الموسوعة بمقالات عن الصهاينة، وإظهارهم بمظهر المظلوم المغلوب على أمره، ويركز على العمليات الفلسطينية ويسميها بالإرهابية، وهناك من يتخذ اسم (..) ويغذي الموسوعة ببلدات فلسطينية بمسمى إسرائيلي لتغيير هويتها الأساسية، وهناك من يتخذ اسم (..) ليغذي الموسوعة بأفراد تنظيم الإخوان المسلمين، وتلميع صورتهم وإظهارهم بصورة المخلص، وهناك من يتخذ اسم (..) ليمرر عقيدة الشيعة وعمائمها الملوثة، وهناك من يتخذ اسم (..) ليغير حقائق ومسمى الثورة السورية بالانتفاضة السورية ثم الحرب الأهلية السورية، وأنهم مجموعة من المخربين والإرهابيين، وهناك من يتخذ مسمى (..) لحذف التاريخ الكبير المتأصل لعشائر حوران ورموزها، والتركيز على الدروز والعلوية، وهناك من يتخذ اسم (..) للتلاعب في المصطلحات الإسلامية وتغذية الموسوعة بها ليفسدوا بها شبابنا وتسميم أفكارهم، وهناك من يتخذ اسم (..) لتبني عمليات داعش ووصفها بالبطولية وعمل مقالات عنها، وهناك من يتخذ اسم (..) للتطاول على الدول الخليجية خاصة واستغلال المواقف السياسية ضدها.

تجريد المسلم من قدسية واحترام الأنبياء لفظياً.. بحجة الحيادية

وهنا أذكر باختصار مؤلم.. ذكر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بأسمائهم المجردة، وكأنهم أفراد عاديون لا قدسية، ولا حرمة لهم.. مع استثناء بسيط إذا كانت المقالة مكتوبة نبي محدد أو صحابي، وبشكل محدود فقط.. بحجة الحيادية، وحتى لا تثير حفيظة أصحاب المعتقدات الأخرى المحرفة.. ووصل بهم الأمر إلى تحريف معنى الإسلام، وتحريف تعريف بعض المصطلحات الإسلامية التي تحتمل التأويل حسب ظنهم.

إنشاء المقالات البوتية.. لخداع العالم بكثافة المحتوى العربي

70 % من المقالات الموجودة في ويكيبيديا العربية، هي (بذور مقالات بوتية، لا تتعدى السبعة سطور، مع قليل من البهرجة والتصنيفات لها)، فقد أوجدوا برامج (بوت) تنشئ المقالات إلكترونياً بأعداد كبيرة في اليوم الواحد.. ثم يخرجوا على العالم ويصرحوا بأن (مقالات ويكيبيديا العربية وصلت إلى مليون مقالة، بفضل جهود المشاركين المحررين والإداريين).

ثم تُنمى وتوسع هذه المقالات على أكتاف المشتركين الجدد الذين يسعون بكل جهد وقوة إلى تحسينها بهدف الحصول على ترقيات وصلاحيات أكثر وأكثر في ويكيبيديا.

مع الإشارة أن هذه البذور المقالية عبارة عن ترجمة لعناوين ورؤوس المقالات الإنجليزية من ويكيبيديا الإنجليزية.. أي لا ثقافة عربية، ولا وعي مجتمعي، ولا جهد يستحق الشكر.

التربح المالي من ويكيبيديا

نظراً لمكانة الإداري وسلطاته الواسعة في ويكيبيديا، وكذلك سلطات المحررين العالية.. اتخذ هؤلاء من ويكيبيديا مصدراً للتربح المالي غير المعلن، وذلك بتمرير مقالات أصحاب المصالح والأجندات الذين لا يجيدون استخدام ويكيبيديا أو حالوا بالفعل وفشلوا (بمقابل مادي كبير)، ومن يعترض ممن هو أدنى منهم صلاحية، يستهدف على المدى القريب، ويوجه له إنذارات، ويمنع من المشاركة لمدة قصيرة ثم متوسطة، ثم تسحب صلاحياته، ثم يمنع نهائياً.

لوبيات متعددة تسيطر..

والبقاء للأذكى والأقوى

بناء على الخلفيات والحروب التحريرية المفصلة أعلاه.. انحنى تفكير هؤلاء الإداريين والمحررين إلى إنشاء تحالفات سرية بين أفرادها، لتكون في مواجهة الآخرين في التصويت على الحذف أو مواجهة خصم أعلى درجة وصلاحية.. ولك أن تتخيل التحالفات الوطنية، والقومية، والسياسية، والأيديولوجية، والعقائدية، والحزبية، والتخريبية، والانحلالية، وغيرها، وغيرها.

وأخيراً.. أوجه دعوتي إلى (الصقور الإلكترونية السعودية) قد آن الأوان أن توجهوا مخالبكم إلى موسوعة ويكيبيديا العربية والإنجليزية، محافظين ومدافعين عن معتقداتنا ومقدساتنا، ومصالحنا الثقافية، والسياسية، وأمننا الوطني.. وذلك باحترافية وخطوات مدروسة ومحسوبة، وبتحالفات وطنية كبيرة وقوية.. ولا بأس من التوجه إلى صناديق التبرعات.

* الباحث السياسي والاقتصادي والقانوني


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي