الساعة البيولوجية تؤثر على مردود تناول العقاقير

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قام فريق من الباحثين الفرنسيين برئاسة البروفسور «هووارد كوبر» مدير الأبحاث في المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية الفرنسية، برسم خريطة لكل جين في أعضاء الجسم المختلفة وفي وقت معين من اليوم لمعرفة نشاط الجين وتحديد الوقت المناسب فى اليوم لأخذ العقاقير الطبية والاستفادة منها .

واستغرقت عملية تحليل هذه الجينات ما يقرب من عامين وذلك عن طريق التركيز على ARNS المؤشر على نشاط الجين علما بأن الحمض النووى يتكون من شرائح متتاليه، و تنتج الشرائح الرمزية بروتينا فى الخلية بواسطة ARN أما الشرائح غير الرمزية فهى غير معروفة ومعظم أدوارها ينصب على الضبط أو التثبيت .

و قد قام الباحثون بتحليل ARNS لأكثر من 25 ألف جين فى 64 عضوا و أنسجة بين القردة التى كانت تأخذ عينة كل ساعتين على مدار ال 24 ساعة ، و ذلك لتحديد نشاط الجينات فقد تبين ان طبيعة الجينات تتغير من نسيج إلى آخر، فهناك اختلاف وتفاوت إذ أن عدد الجينات هو 3 آلاف جين فى الغدة الدرقية أو القشرة الدماغية الأمامية مقابل 200 جين فى النخاع العظمى.

وقد لاحظ الباحثون انه من بين 64 عضوا ونسيجا، أن نشاطهم يكون فى الفترة من ست ساعات الى ثمانية بعد الاستيقاظ من النوم فى الصباح مع أكثر من 11 ألف جين ، أما فى الليل فى معظم الخلايا تكون فى راحة و ان 82% تساعد الجينات فى دورتها النشطة البروتين للوصول إلى العقاقير اللازمة لذلك يجب الأخذ فى الاعتبار للساعة البيولوجية للجسم وعلاقتها بالعقاقير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق