الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

ناسا تكشف عن صور متحركة تظهر تغير الأرض على مدار 20 عاما

كشفت وكالة ناسا عن صور متحركة جديدة تظهر كيف تغير الغطاء النباتى على مدى 20 عاما، فمن خلال استخدام الأقمار الصناعية، رصد العلماء عددا من التغيرات طويلة الأجل، التى يمكن أن تكون لها آثار كبيرة على النظم الإيكولوجية المختلفة فى جميع أنحاء العالم.

وتظهر الصور المتحركة أيضا التغيرات الموسمية الجذرية، التى تحدث على اليابسة والمياه على حد سواء، حيث تزدهر حياة النبات وتنتهى خلال كل عام.

التغيرات التى طرأت على الأرض
التغيرات التى طرأت على الأرض

 

وقال جين كارل فيلدمان، عالم البحار فى مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا : "هذه تصورات مذهلة بشكل لا يصدق لكوكبنا الحى، هذا هو كوكب الأرض، فهو يتنفس كل يوم ، ويتغير مع الفصول، ويستجيب لأشعة الشمس، والرياح المتغيرة، وتيارات المحيطات ودرجات الحرارة".

ورصدت وكالة الفضاء الحياة النباتية للأرض والمحيطات باستخدام الأقمار الصناعية لمدة 20 عاما، حتى خريف هذا العام، بعد إطلاق القمر الصناعى SeaWiFS عام 1997.

صورة للأرض
تغير الأرض

 

وعلى مر السنين، أظهرت الملاحظات أن القطب الشمالى يصبح أكثر اخضرارا مع ارتفاع درجات الحرارة.

وعلى الرغم من أن الأقمار الصناعية قد استخدمت قبل عام 1997 لرصد الأرض، إلا أن إطلاق SeaWiFS كان أول جهد عالمى متواصل.

كوكب الأرض
كوكب الأرض

وعندما بدأت البيانات فى الظهور، كان العديد من العلماء متشككين، وفى ذلك الوقت، كان الناس غير متأكدين من ما إذا كان سطح الأرض يمكن أن ينظر إليه بوضوح من الفضاء، وفقا لوكالة ناسا.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا