حواديت المونديال 2 .. قصة جريشة لاعب الكرة الذي سيمثل مصر تحكيمياً في كأس العالم كتب: مصطفى الجريتلي

يالا كورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كتب: مصطفى الجريتلي

"كنت في المنزل حينما وصلتني رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بي من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يخطرني باختياري ضمن الأطقم التي ستُحكم ببطولة كأس العالم بروسيا.. نعم أثق في أدائي ولكني تفاجئت وكنت في غاية السعادة بالطبع فهذا حلمي من عام 2014".. هكذا بدأ الحكم الدولي المصري جهاد جريشة حديثه ليلا كورة في ثاني حلقات سلسلة حواديت المونديال.

حواديت المونديال هي 10 حلقات تُنشر تباعًا على موقعي يلا كورة في الـ 10 أيام التي تسبق انطلاق بطولة كأس العالم بروسيا يوم 14 يونيو؛ بمناسبة تواجد المنتخب المصري لأول مرة منذ 28 عاماً في فعاليات البطولة.

ورغم تألقه في مجال التحكيم وتمثيل مصر في أكثر من بطولة عالمية بالخارج إلا أنه لم يبدأ كحكم:" مارست كرة القدم كلاعب في نادي عثماثون حتى عامي الـ 20 ولعبت بالفريق الأول وللمصادفة كان محمد صلاح في نفس النادي ولكن فريق 12 عاماً ثم حينما عملت بالتحكيم تواجدت في مباريات له".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلن في نهاية مارس الماضي، اختياره 36 حكماً للساحة و 63 حكماً مساعداً لإدارة مباريات كأس العالم بروسيا من بينهم 6 حكام أفارقة على رأسهم المصري جهاد جريشة.

ولا يأتي اختيار الاتحاد الدولي للحكام من فراغ ولم يكن وليد ليلة وضحاها:"الترشيح بيكون عبر الاتحاد القاري فالاتحاد الأفريقي رشح الاسماء منذ عام 2015 وبعد أن يُرسلها يقوم الاتحاد الدولي بمتابعتك والحمدلله ظهرت بشكل جيد خلال المعسكرات وكانت هناك ردود إيجابية تجاهي.. نعم كنت أشعر أحياناً بالقلق ولكن كنت أشعر في ذات الوقت أني أسير بشكل جيد معهم خلال المعسكرات الحمدلله".

الأمور لا تقف عند ذلك:"طوال الوقت نخضع لبرنامج بدني وفني مع الاتحاد الدولي والأفريقي وعندما تم الإعلان عن تواجدي في كأس العالم أنتهى الهدف الأول بالنسبة لي وأصبحت أركز على الهدف الثاني لي وهو الظهور بشكل مميز.. فالحمدلله فضل من الله تواجدنا لكن المهم أن نمثل مصر بالصورة التي تليق بها".

ولجهاد جريشة تاريخ مُشرف مع البطولات الدولية فقد تواجد لـ 4 مرات بكأس أمم أفريقيا وفي كأس العالم للشباب بنيوزيلاندا عام 2015:"كانت بداية تعارف بصورة أكبر من الاتحاد الدولي وكان الانطباع جيداً عني فخضت 3 مباريات"، كما أُختير بلجنة النخبة لحكام أفريقيا كرقم 1 من مصر وكذلك شارك في نسختين ن كأس أمم أفريقيا للمحليين فهو حكم دولي منذ عام 2008 أي بعد 3 سنين من تواجده في دوري الدرجة الأولى "ممتاز".

ولا يُعد كأس العالم حلم جديد لجهاد جريشة:"كنت أتمنى التواجد في مونديال 2014 ولكن كان هناك حكام أخرين يسبقونني ولكنني كنت على عجل في أمر تواجدي ومع الوقت علمت أن هناك خبرات أقدم مني وأن الدوري لم يأت بعد.. والحمدلله سأتواجد في عام 2018".

ويشعر جهاد جريشة بالسعادة لدعم المحيطين بي:" سعيد بدعم لجنتة الحكام الطبع وزملائي.. ولكن يكفيني دعم هاني أبو رية فهذا الشخص أعرفه من قبل تواجده على رأس اتحاد الكرة ووجوده بالفعل مكسب فكان يهنأنا في المباريات الدولية التي يتواجد هو بها ونحن نحكم على أدائنا عقب اللقاءات".

ولا يجد جريشة صاحب الـ 42 عاماً نصيحة مُحددة للجيل الصاعد من الحكام سوى:"حددوا هدفكم.. واعملوا عليه بضمير وكل أمانة.. وسيكرمكم الله".

طالع الحلقة الأولى من حواديت المونديال من هنا


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يالا كورة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يالا كورة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق