أخبار عاجلة

استعادة توازن سوق النفط يمهد سريعًا لزيادة إمدادات أوبك+

استعادة توازن سوق النفط يمهد سريعًا لزيادة إمدادات أوبك+

الإمدادات العالمية ما زالت تفوق الطلب

المواطن - الرياض

العناوين الفرعية

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن إمدادات النفط العالمية ما زالت تفوق الطلب، بسبب استمرار إجراءات العزل العام الهادفة لمكافحة فيروس كورونا وانتشار سلالاته، لكن اللقاحات يجب أن تساعد على تعافي الطلب وسرعان ما تسمح للمنتجين بضخ المزيد.

وقالت الوكالة “في ظل توقع ارتفاع الطلب بقوة واستمرار توقع نمو متواضع للإمدادات من خارج أوبك، من المنتظر السحب سريعًا من المخزونات خلال النصف الثاني من العام.. يهيئ هذا المجال لأوبك+ للبدء في تقليل التخفيضات”.

نمو الطلب على النفط: 

وأبقت وكالة مراقبة الطاقة، ومقرها باريس، على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في مستقرة إلى حد بعيد، قائلة إن تراجعًا في الربع الأول من العام الجاري عن المستويات المنخفضة بالفعل في الربع الأخير من سينعكس قريبا.

وأضافت “توقعات النمو الاقتصادي ونمو الطلب على النفط تعتمد كثيرًا على التقدم المحرز في توزيع اللقاحات والتطعيم بها، وتخفيف قيود السفر في الاقتصادات الرئيسية في العالم”.

تفاؤل النقد الدولي: 

وتساهم آفاق أكثر تفاؤلًا من صندوق النقد الدولي لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتوقعات أقوى لتعافي الولايات المتحدة في التعويض نسبيًا عن بطء توزيع اللقاحات في أوروبا وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة.

وفي الوقت الذي تظل فيه السوق تواجه صعوبات في الأمد القصير، فإن تعهد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، بإبقاء الإمدادات مستقرة خلال مارس يقلص مخزونات النفط الخام.

وقالت وكالة الطاقة إن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت للشهر الخامس في ديسمبر، فيما زاد السحب العالمي الضمني من المخزونات إلى 2.24 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من العام الماضي من 1.56 مليون برميل يوميًا في الربع الثالث.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى عقد قران «نغم» ابنة الراحل طلال مداح على الدكتور سيف العقالي