أخبار عاجلة

أخبار مصر.. الرئيس السيسى من الكويت: حريصون على استقرار الدول الخليجية الشقيقة

أخبار مصر.. الرئيس السيسى من الكويت: حريصون على استقرار الدول الخليجية الشقيقة
أخبار مصر.. الرئيس السيسى من الكويت: حريصون على استقرار الدول الخليجية الشقيقة

نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مع الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس شكر أخيه أمير دولة الكويت على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً حرص مصر على استقرار وأمن الكويت وكافة الدول الخليجية الشقيقة في مواجهة التحديات الداخلية والإقليمية، وذلك كجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب الحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

 

كما ثمن الرئيس مستوى التنسيق القائم ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

 


 

:مد فترة الأوكازيون الشتوى حتى 21 مارس بمناسبة عيد الأم
 

قرر  الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة ‏الداخلية مد فترة التصفية الموسمية الأولى لعام 2022 الاوكازيون الشتوى" اعتبارا من يوم ‏الأربعاء الموافق 9/3/2022 وحتى يوم الاثنين الموافق 21/3/2022

وتضمن القرار الجهات التي تريد المشاركة في التصفية ‏الموسمية بضرورة الحصول على إذن مسبق من مديريات التموين ‏والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية كما الزم القرار ‏الجهات المشاركة في الإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية ‏مقترنا به بيان عن الثمن الفعلى الذي كانت تباع به هذه السلع خلال ‏الشهر السابق على التصفية.

 

‏وقال أحمد كمال، معاون الوزير المتحدث الرسمي للوزارة، ‏إن التصفيات الموسمية سواء الصيفية أو الشتوية الهدف منها هو ‏تنشيط التجارة الداخلية مؤكدا أن التخفيضات الموجودة بالأوكازيون ‏تساهم في توفير كل احتياجات المواطن سواء من الأدوات المنزلية أو ‏المنتجات الجلدي أو الملابس بتخفيضات تصل إلى 50%.


 

بريطانيا تستدعى السفير الروسى لدى لندن لبحث الأوضاع فى أوكرانيا
 

استدعت الخارجية البريطانية، سفير روسيا في لندن، اليوم الثلاثاء، لبحث الوضع في أوكرانيا، وذلك بعد أن قرر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بفرض حزمة من العقوبات تستهدف الاقتصاد الروسي على خلفية إعلان فلاديمير بوتين اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي بلوجانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتهك السيادة الأوكرانية والقانون الدولي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، إن بلاده ستفرض على الفور حزمة من العقوبات تستهدف المصالح الاقتصادية الروسية.

وبالأمس، أعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين اعتراف روسيا بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وذلك فى كلمة موجهة للشعب الروسى.

ووقع بوتين على مرسوم فورى، بالاعتراف بجمهوريتى بلوجانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.


 

انطلاق معارض "أهلا رمضان" 24 مارس وحتى أول أبريل بتخفيضات تصل لـ 30%
 

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لإطلاق معارض أهلا رمضان، اعتبارا من يوم 24 مارس وحتى بداية شهر أبريل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، بهدف توفير مختلف السلع الغذائية بأسعار مخفضة، حيث  ستشارك كبرى الشركات المنتجة للسلع الغذائية  بتخفيضات كبيرة، بجانب تخصيص أجنحة بفروع السلاسل التجارية الكبرى والشركات الحكومية، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع "جمعيتي" لطرح المنتجات بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 30% خاصة السلع الغذائية ومنتجات رمضان "الياميش"، وكذلك اللحوم والدواجن والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر، وغيرها من السلع الأخرى.

ويأتي ذلك في الوقت الذى وجه  الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية بوجود مخزون من كافة السلع الغذائية، خاصة مع دخول شهر رمضان، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استمرار وجود مخزون استراتيجي طوال الوقت، كما أن أسعار السلع الأساسية ستشهد انخفاض في معارض "أهلا رمضان"، خاصة مع المبادرات التي يتم إطلاقها.

 


 

كيرى من القاهرة: على الدول المتقدمة تخصيص 100 مليار دولار سنويا لمساعدة الدول النامية
 

ألقى جون كيري، مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ، خطابا عن سبل مواجهة التغير المناخي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك في إطار استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 المقرر عقده في نوفمبر القادم في مدينة شرم الشيخ. ضم الحضور عددا من المسؤولين في الحكومة المصرية وكبار الشخصيات العامة والدولية.


وألقى كل من جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة والدكتور أحمد دلّال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة كلمة ترحيبية بكيري.

 

قال دلّال في كلمته: "احتفى هذا الحرم الجامعي وقاعة إيوارت خصيصاً لأكثر من قرن باستقبال قادة الفكر في العالم، وكانا دائما المنبر الذي يشهد مناقشة القضايا المهمة في عالمنا المعاصر"، وأكد دلّال أن قضية التغير المناخي هي القضية الأهم في عصرنا الحالي، فهي قضية كبيرة بشكل غير مسبوق وتأثيرها يمس العالم ككل، فعلى غرار الوباء الذي اجتاح العالم مؤخراً، فإن التحديات التي تفرضها قضية التغير المناخي تعد تجربة عالمية تتخطى تأثيراتها حدود الدول، ومع استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، تحرص الجامعة الأمريكية بالقاهرة على دعم هذه المبادرة المهمة، قال دلّال قام علماؤنا بصياغة مبادرة التغيير المناخي والتي نعتزم مشاركتها مع الجامعات الشقيقة في مصر وحول العالم، حيث تلعب الجامعات دوراً خاصاً في إيجاد الحلول وخلق الشراكات لتتحقق هذه الحلول على أرض الواقع."

 

وفي خطابه، قال كيري وزير الخارجية السابق: "إنه لشرف كبير أن أكون هنا، وأن أقف على نفس المسرح الذي عزف عليه لويس أرمسترونج فنان الجاز المعروف، وكمثال آخر على ريادة هذه المؤسسة منذ أكثر من قرن لقضايا مثل قضية المناخ، كانت الجامعة هي الأولى في المنطقة في قياس البصمة الكربونية في مركز الجامعة للأبحاث التطبيقية حول البيئة والاستدامة."

 


 

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون الأماكن المؤجرة لغير الغرض السكنى
 

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء بشكل نهائي وقوفا علي مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن بعض إجراءات ومواعيد إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى في ضوء الآثار والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.

 

وكان المجلس قد وافق علي تحديد مدة لإخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكن، وذلك بانتهاء مدة 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون.

 

وتقضي المــــادة (2) من مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن إجراءات ومواعيد إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى في ضوء الآثار والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد،  بأنه مع عدم الإخلال بالأسباب الأخرى للإخلاء المبينة بالمادة (18) من القانون رقم 136 لسنة 1981 المشار إليه، يكون إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى وفقـا لأحكام القانونين رقمي 49 لسنة 1977، و136 لسنة 1981 المشار إليهما بانتهاء مدة 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون، ما لم يتم التراضي على غير ذلك.


 

الحكومة تنفى زيادة قوائم انتظار مرضى الجراحات بالمستشفيات
 

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما من أنباء بشأن زيادة قوائم انتظار مرضى الجراحات بالمستشفيات نتيجة لتوقف المبادرة الرئاسية "للقضاء على قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة"، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء.

 

وأكدت الوزارة، أنه لا صحة لزيادة قوائم انتظار المرضى بالمستشفيات نتيجة لتوقف عمل المبادرة الرئاسية "للقضاء على قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة"، مُشددةً على استمرار العمل بالمبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية والتدخلات الطبية الحرجة.

 

وأعلنت الوزارة، أن المبادرة نجحت في إجراء أكثر من مليون عملية جراحية مجاناً منذ انطلاقها وحتى الآن، مع تخصيص مسارات آمنة للمرضى بالمستشفيات خلال جائحة كورونا لاستمرار تقديم خدمات المبادرة مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، وقد وصل معدل الإنجاز خلال شهر يناير الماضي 2022 إلى التعامل مع 37 ألفًا و300 حالة وإجراء التدخلات الجراحية لهم ضمن المبادرة، ويتراوح معدل الإنجاز اليومي بالمبادرة بين 1600إلى 1800حالة يومياً، كما تم خفض متوسط الانتظار لمختلف التخصصات الجراحية داخل المستشفيات إلى 5 أيام فقط، ويصل الحد الأقصى إلى 15 يوماً، بينما تحتاج بعض الحالات وقتاً أطول حسب حالة المريض ونوع العملية حرصًا على سلامة المرضى، مُشيرةً إلى أنه تم ضم مستشفيات التأمين الصحي الشامل الجديد للعمل ضمن المبادرة، وذلك لتوسيع قاعدة العمل بالمبادرة وتقديم الخدمات الطبية والتدخلات الجراحية لعدد أكبر من المواطنين.


 

التعليم لطلاب الثانوية العامة: الخميس المقبل آخر موعد لتسجيل استمارة الامتحان
 

طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طلاب الثانوية العامة بسرعة الانتهاء من تسجيل استمارة التقدم للامتحانات إلكترونيا، قبل انتهاء الموعد المحدد لغلق باب تسجيل الاستمارة، موضحة أنه سيتم غلق باب تسجيل الاستمارة يوم الخميس المقبل 24 فبراير الجارى.

وكانت وزارة التربية والتعليم أتاحت يوم 25 يناير الماضى رابطا "https://moe-register.emis.gov.eg/" لتسجيل الاستمارة الإلكترونية وحددت الخميس المقبل أخر موعد لتسجيل الاستمارة الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن الوزارة أكدت أنه يسمح للطلاب المنتظمين دخول الامتحان لعامين وأخر عامين على نظام المنازل، مشيرا إلى أنه لا يحق للطالب الراسب دخول الامتحان سوى في المواد الراسب فيها فقط، كما أنه يسمح لطالب الصف الثالث الثانوي الذي أتم دراسة المواد المقررة بالشعبتين الأدبية والعلمية، ويحسب للطالب الدرجات الفعلية التي يحصل عليها في امتحانات الثانوية العامة الدور الأول.


 

التضامن تستجيب لـ"اليوم السابع" وتوجه بإيداع "لقاء" فتاة فيصل مصحة نفسية
 

بعد نشر اليوم السابع قصة " لقاء" فتاة فيصل المشردة، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق التدخل السريع المركزي بوزارة التضامن الاجتماعي بسرعة بحث الاستغاثة الواردة من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، التي تفيد بوجود فتاة في العقد الثالث من العمر دون مأوى بمنطقة شارع الملك فيصل بمحافظة الجيزة.

 

 وترجع أحداث الاستغاثة إلى بداية الشهر الجاري، حيث توجه فريق التدخل السريع المركزي بوزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء إلى موقع الاستغاثة حينها، وقد تبين أن الفتاة قد غادرت المكان بمرافقة سيدتين، وفقا لما أفاد به المواطنون المتواجدون بموقع الاستغاثة.

 

وفي هذا الإطار تولى فريق التدخل السريع المركزي بوزارة التضامن الاجتماعي البحث عن عنوان السيدتين، وفور التوصل إليهما تبين أنهما قاما باستضافتها لحمايتها من مخاطر الشارع لحين تسليمها إلى إحدى دور الرعاية،وعليه فقد توجه فريق التدخل السريع بالشكر لهما واتخذ كافة الإجراءات اللازمة وإيداع الفتاة بإحدى دور الرعاية الاجتماعية لتلقي كافة أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية.


 

ماليزيا تعتزم إنشاء مركز لوجستى وتسويقى لزيت النخيل فى مصر
 

أعلنت وزيرة الصناعات الماليزية زريدة قمر الدين ، عزم بلاده إنشاء مركز لوجستى وتسويقى لزيت النخيل فى مصر، وذلك لتعزيز صادراتها من السلع الأولية إلى القارة الإفريقية.

وقالت وزيرة الصناعات الماليزية في تصريح لها اليوم الثلاثاء، وفقا لوكالة الأنباء الماليزية، إن مصر حريصة على العمل مع ماليزيا لتطوير منشأة لتخزين وتوزيع وتسويق زيت النخيل تلبي احتياجات الأسواق المجاورة، مضيفة أن "مصر تريد أن تكون مركزًا إقليميا رائداً، ويمكننا تطوير المنشأة بمشاركة القطاع الخاص".

وأوضحت أن هذه الفكرة تتماشى مع جهود ماليزيا للاستفادة من الأسواق الجديدة لصادراتها الرئيسية من السلع الأولية، وأنه قد يتم إنشاء شركات مماثلة في آسيا الوسطى وجنوب آسيا وشرق آسيا .


 

إحالة قضية رجل الأعمال مجدى راسخ بالاستيلاء على أكثر من مليار جنيه للخبراء
 

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مجدي عبد الباري علي، إحالة قضية رجل الأعمال مجدى راسخ واثنين أخرين بالاستيلاء على أكثر من مليار جنيه من الأموال المتحصلة من مستهلكي الغاز إلى لجنة الخبراء، ووضع أمانة 20 ألف جنيه لكل متهم.

 

كانت النيابة العامة أحالت كل من محمد مجدي حسين راسخ رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال جاس الأسبق، ومحمد هاني أحمد محمد فريد رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال جاس الأسبق والرئيس التنفيذي الحالي، وحسام رضا جنينة رئيس مجلس إدارة شركة ناشيونال جاس الأسبق، للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالامتناع عن توريد مبلغ يتجاوز المليار جنيه مستحقات الهيئة العامة للبترول قيمة الغاز المحصلة من المستهلكين.

 

وأسند أمر الإحالة للمتهمين أنهم بصفتهم رؤساء مجلس إدارة شركة ناشيونال جاز والممثلين القانونين لها أخلوا عمدا وآخر متوفي بتنفيذ بعض الالتزامات التي يفرضها عليهم عقد المقاولة المبرم بين الشركة رئاستهم والهيئة العامة للبترول، والمتمثلة في التزامهم بتحصيل قيمة الغاز المباعة للعملاء والمستهلكين بمحافظة الشرقية وتوريدها للهيئة والمنصوص عليها بالعقد، بأن امتنعوا عمدا عن توريد المبالغ المحصلة لصالح الهيئة خلال الفترة من 2010 حتى 2019.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مصر تواصل حصر "تكاليف" استضافة 10 ملايين "لاجئ وضيف أجنبي" على أراضيها
التالى الزراعة تحذر من تغيرات قوية في درجات الحرارة خلال الساعات المقبلةالخميس 18/أبريل/2024 - 10:33 م حذر الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من تسارع كبير وقوي فى التغيرات فى الطقس خلال الساعات المقبلة وحدوث تذبذبات حرارية متسارعة ومرتفعة ما بين ارتفاعات وانخفاضات ثم ارتفاعات فى الحرارة. وكشف أنه من المتوقع حدوث ارتفاعات قياسية وصفها بالصعبة، خلال منتصف