الرياضة / التحرير الإخبـاري

حصاد 2017| البطولة الأولى للأهلي وحُلم المونديال بعد 28 عامًا

  • 1/2
  • 2/2

ملخص 89f549ea32.jpg

،الأهلي،

كتب: علي الزيني

كرة القدم هي أكثر ما يتفاعل معها المصريون، وهي نفسها التي حملتهم في 2017 لسابع سماء أحيانا، وكسرت قلوبهم أحيانا أخرى، البداية كانت خيالية، لكنها لم تكتمل، كما لو أن الحلم لم يقدر له التحقيق لآخره، لكن الختام كان أجمل من الحلم، بعد أن استطاع المصريون أخيرًا الوصول للمونديال بعد غياب 28 عاما، ليكن هذا الإنجاز لؤلؤة تزين عامًا من الإنجازات، التاريخ الكروي المصري.

وكان للألعاب الأخرى نصيب في التوهج، والحصول على بطولات عالمية، فسيطر المصريون على بطولات العالم في الإسكواش، وظهر بيج رامي البطل المصري العالمي، وتحقيق محمد إيهاب وسارة سمير للذهبية، وحصول الأهلي على أول بطولة إفريقية لكرة اليد في تاريخه، وسيطرة ملوك الصالات على الساحة الإفريقة.

1- وصول المنتخب لكأس العالم ونهائي البطولة الإفريقية

عام 2017 شهد مشاركة مميزة من المنتخب الوطني في بطولة الأمم الإفريقية والتأهل لنهائي البطولة والتفوق على الكاميرون في الشوط الأول، لكن الفراعنة فقدوا اللقب في 45 دقيقة.

المنتخب المصري في عام 2017 لعب 6 مباريات ببطولة الأمم الإفريقية، حقق خلالها الفوز في 3 مباريات، وتعادل في مباراتين، منها مباراة انتهت بركلات الترجيح وخسر لقاء وحيدًا.

وأحرز المنتخب 5 أهداف واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف فقط، منها هدفان في المباراة النهائية ضد الكاميرون.

المنتخب لعب في تصفيات كأس العالم في عام 2017، 4 مباريات، بدأها بمواجهة أوغندا في أوغندا، وخسر بهدف دون رد في مفاجأة كبيرة، وفي مباراة برج العرب 5 سبتمبر حقق المنتخب الفوز بهدف نظيف.

وفي مباراة الصعود، وكتابة التاريخ حقق المنتخب الفوز على الكونغو بنتيجة 2/1، وعاد المنتخب من غانا بتعادل إيجابي 1/1.

أيضا شارك المنتخب في تصفيات بطولة الأمم الإفريقية التي ستقام في 2019 بالكاميرون في مباراة واحدة ضد تونس في تونس وخسرها بهدف دون رد.

المنتخب الوطني لعب في 2017 مباراتين وديتين ضد تونس، وحقق الفوز بهدف مروان محسن وضد توجو، وفازت مصر بنتيجة 3/0 عن طريق كهربا وأحمد الشيخ ومحمد النني.

مصررر

2- إنجازات الألعاب الفردية

فريدة عثمان تحقق إنجازا لأول مرة في تاريخ السباحة المصرية

حصدت السباحة المصرية فريدة عثمان الميدالية البرونزية في منافسات سباق 50 متر فراشة، في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في المجر، لتحقق إنجازًا تاريخيًا خلال عام 2017، باقتناص أول ميدالية لمصر في بطولات العالم للسباحة.

وحصلت فريدة على المركز الثالث بزمن قدره 25.39 ثانية، محققة رقما إفريقيا جديدا، ورفعت رصيد ميداليات العرب في تاريخ البطولة العالمية إلى 9 ميداليات، كما حصلت على أفضل رياضية في إفريقيا.

124979-فريدة

الإسكواش

دخل الزوجان المصريان علي فرج ونور الطيب تاريخ الإسكواش من أوسع أبوابه، وذلك بعدما حقق إنجازا تاريخيا يحدث لأول مرة في تاريخ اللعبة، وهو أن يتوج زوجان بلقب الرجال والسيدات لبطولة واحدة كبرى من سلسلة البطولات العالمية الكبرى، وهو لقب بطولة أمريكا المفتوحة، التي أقيمت في جامعة دركسل بولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر الماضي.

نور الطيب وعلى فرج

وهزمت نور الطيب مواطنتها رنيم الوليلي 3-2 في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش "سيدات" السبت 14 أكتوبر الماضي، وبعد ساعات قليلة وفي نفس اليوم فاز زوجها علي فرج على محمد الشوربجي 3-0 في نهائي البطولة المفتوحة للرجال ليصبح أول زوجين يحصلان على نفس اللقب الفردي في تاريخ الألعاب الرياضية في يوم واحد.

رامي

كما حقق أبطال الإسكواش العديد من الإنجازات المميزة خلال عام 2017، أبرزها تتويج الثنائي المصري رامي عاشور ونور الشربيني بلقب بطولة الصين المفتوحة "رجال وسيدات"، حيث تغلب الأول علي مواطنه علي فرج 3-2 في المباراة النهائية، بينما فازت نور على المصرية نوران جوهر 3-0.

185228_0وحقق المنتخب المصري لقب بطولة العالم لفرق الإسكواش للمرة الأولى منذ 6 سنوات، والمرة الرابعة في تاريخه، وذلك بعد الفوز على باكستان وسويسرا في الدور الأول وعلى فنلندا في دور الـ16 وعلى أسكتلندا في دور الثمانية للبطولة وعلى هونج كونج في نصف النهائي، قبل أن يهزم منتخب إنجلترا حامل لقب النسخة الأخيرة 2-0 في الدور النهائى للبطولة، التي أقيمت في مدينة مارسيليا الفرنسية.

وفاز الثنائي محمد الشوربجي ورنيم الوليلي بلقب بطولة العالم للإسكواش 2017، والتي أقيمت مؤخرا في مدينة مانشستر بإنجلترا، حيث تغلب الشوربجي علي شقيقه الأصغر مروان في النهائي، بينما فازت رنيم على مواطنتها نور الشربيني.

الشوربجي ورنيم

بيج رامي مستر أولمبيا

توج البطل المصري رامي السباعي الشهير ببيج رامي بالميدالية الفضية في بطولة مستر أولمبيا والتي تعتبر البطولة الأكبر والأشهر في لعبة كمال الأجسام، وجاء بطل مصر في المركز الثاني خلف اللاعب الأمريكي "فيل هيث" صاحب الميدالية الذهبية وحامل لقب البطولة في 6 مناسبات سابقة، وتعتبر الميدالية التي حققها بيج رامي الأولى لمصر في تاريخ بطولات مستر أولمبيا.

وبعد فضية مستر أولمبيا، شارك رامي في بطولة أرنولد كلاسيك التي أقيمت في إسبانيا، وهي بطولة باسم نجم هوليوود وكمال الأجسام أرنولد شورازينجر، وتألق واستطاع أن يثير دهشة وإعجاب المحكمين فحصل على المركز الأول والميدالية الذهبية.

بيج رامي

محمد إيهاب وسارة سمير 

نجح أبطال رفع الأثقال المصريين محمد إيهاب وسارة سمير في صنع التاريخ، في ديسمبر 2017، حيث حصد الأول أول ميدالية ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال في تاريخ قارة إفريقيا، فيما حصد مجموع 3 ميداليات ذهبية في البطولة، كذلك استطاعت سارة سمير حصد ميدالية ذهبية هي الأولى لها في بطولات العالم للكبار، فيما كانت هي أصغر المشاركات في البطولة.

محمد إيهاب وساره سمير

 الأندية
 
الأهلى بطل أبطال الكئوس الإفريقية لكرة اليد
 
في 22 إبريل توج الفريق الأول لكرة اليد رجال بالنادي الأهلي، ببطولة كأس الكؤوس الإفريقية، بعد فوزه على فريق الحمامات التونسي 31/22 في المباراة النهائية للبطولة، التي أقيمت اليوم السبت، على صالة الانبعاث بمدينة أغادير المغربية.

وقدم الأهلي، تحت قيادة المدير الفني عاصم حماد، أداءً أكثر من رائع في المباراة النهائية، ونجح في السيطرة على مجريات اللعب والنتيجة منذ صافرة البداية.

ونجح الأهلي في تحقيق الفوز بجميع مبارياته في البطولة سواء الدور الأول ودور الثمانية ونصف النهائي والنهائي.
 
ويعد اللقب هو الثاني للأهلي في كأس الكؤوس، بعد أن فاز الفريق باللقب في عام 2013 على حساب الحمامات التونسي أيضا.
 
 الأهلي يد
 
الأهلي يتوج بالسوبر الإفريقي لكرة اليد للمرة الأولى في تاريخه
في 12 إبريل حقق الفريق الأول لكرة اليد للرجال بالنادي الأهلي بطولة السوبر الإفريقي بتغلبه على نادي الزمالك بنتيجة 29 - 23 في المباراة، التي جمعت في مدينة أغادير المغربية، ليتأهل النادي الأهلي إلى بطولة كأس العالم للأندية، ويحصل الأهلي البطولة للمرة الأولى في تاريخه.
 
 اهلي زمالك
 
الزمالك بطلا لإفريقيا في كرة اليد للمرة العاشرة
 29 أكتوبر توج فريق الزمالك لليد رجال، ببطولة إفريقيا لليد، بعدما حقق فوزا مثيرا على الترجي التونسي في نهائي البطولة. وحقق الزمالك اللقب العاشر في تاريخه ليحل ثانيا في قائمة المتوجين بلقب البطولة خلف المجمع البترولي الجزائري صاحل الـ11 لقبا.

واستطاع الترجي إنهاء الشوط الأول متقدما على الزمالك بفارق هدف بنتيجة 13-12. وفي الشوط الثاني، تعادل الترجي في الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بنتيجة 25-25 ليحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي. واستطاع الزمالك حسم الوقت الإضافي لصالحه بنتيجة 31- 29، ليتوج باللقب العاشر.
 الزمالك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب التحرير الإخبـاري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا