شيتوس لـ"اليوم السابع": "جوزيه قال لى أبوتريكة اللى خلّص عليك فى الأهلي"

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بركات كان "دكر علينا" و"بطة بلدى" أمام جوزيه وثابت البطل

رفضت الزمالك مرتين والقيعى انتظرنى فى المطار بعد مونديال الأرجنتين حسين المحمدى وراء رحيلى عن الأهلى وإكرامى ساهم فى انتقالي للجونة الخطيب تحدث مع طولان عن عودتى للأهلي العمل المبكر فى الإعلام "غلطة عمرى" ريال مدريد فاوضنى فى الجرائد مقابل 7 ملايين دولار مشادة مع حسن شحاتة وراء استبعادى من المنتخب الأول ما ينفعش نقارن صلاح باللاعبين المصريين.. والعالم بيقارنه بميسي ورونالدو طالبت غالى بالتراجع عن الاعتزال وأتمنى إقامة دورى "كبار السن"

 

 

فرض موهبته على الجميع.. كان أحد نجوم الصفوة من أبناء جيله..دقائق قليلة منه فى المستطيل الأخضر كانت كفيلة بتغيير مجرى مباريات كُبرى.. نجح فى أن يرسم مستقبله بيده وبفضل عرقه ومجهوده.. خطف وائل رياض «شيتوس» قلوب وعقول الكثيريين فى الشارع الكروى حتى خارج أسوار القلعة الحمراء بفضل موهبته وقبلها أخلاقه العالية.

 

تحدثنا مع شيتوس فى حوار طويل حول ذكرياته مع الأهلى ومنتخب الشباب، وتحقيق أبرز إنجاز فى تاريخ الكرة المصرية بالفوز ببرونزية مونديال 2001 للشباب وغيرها من الذكريات التى كشف عنها نجم الأهلى الأسبق فى الحوار التالى:

 

06a80ac3-9066-4ff5-adc2-73f42cce089f

 

فى البداية.. كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟

- بدأت فى سن السابعة، بنادى الجلاء سابقا ً- طلائع الجيش حاليا، عن طريق خالى الكابتن محمود موافى لاعب الزمالك والترسانة، الذى كان رئيس قطاع نادى الجلاء وقتها، ثم انتقلت للمقاولون بعد رؤيتهم لى واستمررت معهم من 8 إلى 13 سنة ثم عدت للجلاء مجددًا ولعبنا دورى الجمهورية أمام الأهلى والزمالك وأحرزت وقتها هدفا فى شريف إكرامى، ليطلب مسؤولو القلعة الحمراء وقتها ضمى.

 

من طلب التعاقد معك من الأهلى؟

- كابتن شطة وميمى الشربينى وزكريا ناصف، وانضممت للأهلى فى سن الـ15 سنة مقابل 10 آلاف جنيه، ثم بدأت التدرج فى القلعة الحمراء.

 

هل تتذكر أول مباراة لعبتها فى الفريق الأول؟

- شاركت فى تدريبات الفريق الأول فى سن الـ17 عاماً بتوصية من الألمانى راينر تسوبيل، ثم شاركت فى أول مباراة مع الألمانى ديكسى أمام سكة حديد سوهاج، وحصلت وقتها على أفضل لاعب فى المباراة ثم شاركت فى كأس مصر أمام الاتحاد السكندرى، وفاز الأهلى وقتها 3/0.

 

هل فاوضك الزمالك قبل رحيلك للأهلى؟

- بالفعل كنت فى طريقى للزمالك عن طريق بدر حداد نجم الزمالك وقتها، إلى جانب توصية من إبراهيم يوسف نجم الزمالك الراحل الذى كان وقتها مديرا فنيا لمنتخب الناشئين تحت 15 سنة، لكنها لم تكتمل وانتقلت للأهلى.

 

ماذا حدث بعدها؟

- تواجدت فى الفريق الأول بعد عودتى من الأرجنتين والمشاركة مع المنتخب بتحقيق إنجاز برونزية كأس العالم، وقمت بالتوقيع مع عدلى القيعى فور عودتى مقابل 250 ألف جنيه فى 5 سنوات مع حسام غالى وشريف إكرامى، وكان بانتظارنا القيعى فى المطار بعد تألقنا مع منتخب شوقى غريب، وقام الأهلى وقتها بضم رضا شحاتة وأحمد أبو مسلم وأبو المجد مصطفى وحسين أمين.

 

وائل رياض أثناء توجيه اللاعبين
وائل رياض أثناء توجيه اللاعبين

 

 

تدربت مع مانويل جوزيه بعد عودتك من منتخب الشباب.. هل تتذكر مواقف لك معه؟

- بالفعل هناك أكثر من موقف لا أنساه، ومنها فى إحدى المحاضرات قال أمام اللاعبين لو امتلك «11 وائل رياض سأحصل على كل البطولات بسهولة، وأيضاً قالى ذات مرة فى المحاضرة أمام اللاعبين «أنا أحييت أبو تريكة وموت شيتوس»، كما قال «اللى خلص عليك وجود لاعب بحجم أبو تريكة فى مركزك بالأهلى».

 

هل كان جوزيه المعشوق الأول للاعبى الأهلى؟

- بالفعل كان مدربا مميزا فى العديد من الأمور وكان الجميع يحبه، وهناك مواقف كثيرة مع اللاعبين وعلاقته وتعامله معهم.

 

لماذا كان يخشى بركات من جوزيه؟

- ضاحكاً.. بركات كان بطة بلدى أمام مانويل جوزيه وثابت البطل..ودكر علينا.

 

عدد البطولات التى حققتها مع الأهلى؟

- حققت 13 بطولة 2 دورى و3 كأس مصر و3 أبطال أفريقيا 2 سوبر أفريقى.

 

كيف رحلت عن الأهلى؟

- رحلت للاحتراف فى النمسا لمدة 6 أشهر، ووقتها كان هناك شكوى من الفيفا ضد هذا النادى من أحد اللاعبين، وتم خصم 12 نقطة من الفريق النمساوى، ليعلن النادى إفلاسه بعدها، ثم تلقيت اتصالا من هادى خشبة، منسق عام الأهلى وقتها يطالبنى بالعودة للأهلى وهو ما حدث وخضت معهم فترة الإعداد، ولكن تم التعاقد وقتها مع حسين ياسر المحمدى، ليبلغنى خشبة بالبحث عن عرض إعارة عن طريق الأهلى، ولكننى رفضت وقمت بالانتقال وقتها إلى الاتصالات، وتألقت مع حلمى طولان ليطلب الأهلى وتحديداً محمود الخطيب عودتى عن طريق اتصال مع طولان بعد أن أحرزت وقتها هدفا فى الأهلى.

 

7526e761-9f55-45c8-860e-6777042b5587شيتوس

 

 

هل فاوضك الزمالك وقتها؟

- نعم وعقدت جلسة مع الدكتور محمد عامر، رئيس نادى الزمالك، وقتها، ونجله فى حضور نادر شوقى، وكيل اللاعبين، وطلبت منهم مهلة للتفكير، ثم فوجئت بالكابتن أحمد مصطفى ينفى المفاوضات إلى جانب عدم تفضيلى ارتداء قميص غير الأهلى، ومن ثم قررت الاستمرار فى الاتصالات بعد توقف مفاوضات الأهلى معى لأسباب لا أعلمها، لأنتقل بعدها إلى الجونة فى موسم 2008 بتوصية من شريف إكرامى العائد وقتها من رحلة احتراف، وحصلت على 950 ألف جنيه، على الرغم من أنه كان هناك عروض من الإسماعيلى وإنبى.

 

لماذا اعتزلت كرة القدم؟

- اعتزلت بسبب الإعلام.. وهذا كان أحد أكبر أخطائى، اتجهت للعمل بالإعلام فى قناة الأهلى ببرنامج نجوم بكرة، وكنت بتعالج من الإصابة والتجهيز للعودة للملاعب بعد رحيلى عن الجونة بسبب الإصابة، ولكن المدربين اعتقدوا وقتها إنى «بطلت» كورة واتجهت للإعلام، وفى 2011 انتقلت للداخلية بناء على طلب علاء عبدالعال، ولكنى فوجئت قبل 24 ساعة من غلق باب القيد بعلاء عبدالعال يخبرنى بأننى من الصعب التوقيع مع الداخلية، ومن وقتها أعلنت اعتزالى، وأكملت مسيرتى فى الإعلام، خاصة أن العروض وقتها كانت جيدة مادياً.

 

لماذا لم تحترف؟

- تلقيت بالفعل عرضاً من نادى روزاريو بالأرجنتين عقب كأس العالم للشباب 2001، وجلس مسؤولو النادى مع أحمد شوبير وقتها رئيس البعثة ووافقت، ولكنهم اشترطو على الانضمام مباشرة بعد انتهاء فعاليات كأس العالم، ولكن وقتها رفضت بسبب تواجدى بعيداً عن أهلى أكثر من 45 يوم، إلى جانب أننى فور وصولى مصر وقعت للأهلى رسمياً، وأيضاً عرض آخر من نادى ميتلاند الدنماركى الذى كان يلعب له محمد زيدان، وطلب النادى أن أكون خليفة زيدان فى الملعب بعد رؤيتهم لى فى معسكر للنادى الأهلى بالدنمارك وعرضو 300 ألف يورو وهو مبلغ كبير للغاية وقتها ولكن جوزيه رفض، وتمسك بى وقال لهم إن شيتوس من العناصر الأساسية ودى كانت غلطة عمرى لأنى لم أتمسك بالعرض.

 

شيتوس شيتوس

شيتوس شيتوس

 

 

ماذا عن مباراة ريال مدريد وإهدارك فرصة تاريخية؟

- نعم أهدرت فرصة هدف رائع بعدما تصدى الحارس لها ببراعة، وأشادت الصحف بى فى اليوم التالى للمباراة، إلى جانب انتشار خبر مفاوضات ريال مدريد معى مقابل 7 ملايين دولار.

 

لماذا لم تأخذ حقك فى المنتخبات؟

- لعبت 100 مباراة فى منتخبات الناشئين والشباب ومباراتين فقط فى المنتخب الأول.

 

ما سبب هذا الفارق الكبير.. ولماذا لم تنضم للمنتخب الأول فى عهد شحاتة؟

- الحقيقة مش عارف السبب.. ولكن تولى حسن شحاتة المنتخب الأولمبى بعد رحيل شوقى غريب، وفى إحدى المباريات أمام تونس أعلن شحاتة التشكيل، وكنت على دكة الاحتياط، واعترضت بشدة وحدثت مشادة كلامية خفيفة، وأعتقد أنها أحد الأسباب القوية فى ابتعادى عن المنتخب الأول، إلى جانب أنى لم أشارك مع الأهلى أساسيا، على الرغم من أنى كنت بديل فى العديد من المباريات وأؤدى بصورة جيدة.

 

فى بداية عملك الإعلامى هاجمت وانتقدت شوقى غريب خلال توليه المنتخب الأول رغم أنك أحد المقربين منه؟

- لم أهاجم شوقى غريب على الرغم من تعليمات القناة التى أعمل بها بمهاجمة غريب لصالح أحد المدربين الكبار وقتها المرشحين للمنتخب الأول، ولكننى انتقدت نتائج غريب مع المنتخب الأول فقط ودافعت عنه بأنه تولى الفراعنة فى فترة هى الأصعب للكرة المصرية، ولكنه بعد ذلك قدم أكثر من لاعب للمنتخب الأول أصبحوا نجوم مصر بعد ذلك.

 

c4b5be2c-fe2d-4aed-8760-f7e8871f203fشيتوس

 

 

رأيك فى اعتزال حسام غالى؟

- تحدثت مع أكثر من مرة، وطالبته بالاستمرار فى الملاعب وقلت له ستحزن عندما تشاهد مستوى اللاعبين فى الدورى المصرى من خلال التليفزيون، فغالى يمتلك إمكانيات أفضل من الكثير من الموجودين حاليا ولكن هو صاحب قرار نفسه.

 

طموحاتك فى التدريب؟

- أولا سعيد باختيارى فى المنتخب الأولمبى من قبل شوقى غريب، وأتمنى التأهل للأولمبياد وتحقيق ميدالية، ولكن الأهم هو تدريب منتخب الناشئين بعد ذلك، وتحقيق بروزنزية كأس العالم التى حققتها مع منتخب 2001 وأنا لاعب.

 

رأيك فى محمد صلاح وهل أصبح الأفضل فى الكرة المصرية؟

- أولا صلاح يسير بخطوات رائعة ولاعب مميز فنياً وخلقاً.. ولا يصح أن نقارن صلاح باللاعبين المصريين.. صلاح بيقارن الآن بميسى ورونالدو.. فعندما يجتمع المجد الشخصى مع الأرقام الشخصية تتحقق الإنجازات وهذا ما يفعله صلاح الذى يحطم كل يوم رقما قياسيا جديدا، سواء مع المنتخب أو الأندية التى لعب لها وآخرها تحقيق لقب أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى.

 

رأيك فى أزمة عبدالله السعيد؟

- غلطان إنه رجع فى قرار توقيعه للزمالك، ما دام أخد القرار كان لا بد أن يستمر فيه، ومش من حق الناس تزعل منه، لأنه ليس من أبناء الأهلى وهذا عالم احتراف.

 

رأيك فى كوبر وتوقعاتك للمنتخب؟

- كوبر مدرب ناجح، المدرب الكويس بالنتائج والأرقام، المدرب المميز بالنتائج والأداء، وأتمنى أن نصل لدور الـ16 وربنا يستر على صلاح من الإصابات.

 

من ترشح فى حالة رحيل كوبر؟

- شوقى غريب الأحق بتدريب المنتخب الأول، تعرض للظلم فى التجربة التى حصل عليها.

 

 

شيتوس مع محمد مراد محرر اليوم السابع

 

شيتوس
شيتوس

 

وائل رياض

وائل رياض

 

وائل رياض1

وائل رياض

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق