في ذكرى ميلاده.. هكذا كانت حياة "الفناجيلي" مهندس الكرة المصرية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يوافق اليوم ذكرى ميلاد رفعت الفناجيلي، نجم الأهلي السابق وأسطورة كرة القدم المصرية، والذي لقب بعدد من الألقاب نظرا لمهارته واحترافيته فاشتهر بالساحر، والمعلم، والمدفعجي، والمهندس، وهو اللقب الأكثر ارتباطًا به، ومهندس الكرة المصرية.

وولد الفناجيلي في مثل هذا اليوم من عام 1936، من مواليد مدينة دمياط، وكان من أبرز لاعبي خط الوسط وصانع ألعاب الأهلي في فترة الستينيات.

اسمه بالكامل محمد رفعت محمود مصطفى الفناجيلي، تزوج في عام ١٩٦٣وأنجب ٣بنات وولدين، بدأ حياته الكروية في نادى السويس، ثم انتقل للنادي الأهلي في موسم١٩٥٣-١٩٥٤بعد أن اكتشفه مكتشف النجوم عبده البقال، ولعب ساعد هجوم أيمن للنادي الأهلي والفريق القومي والمنتخب العسكري، وأحرز مع النادي الأهلي ٧ بطولات دوري و٦ كأس مصر، واشترك في المنتخب القومي من ١٩٥٣ إلى ١٩٦٧.

كما اشترك خلالها في ٣ دورات أوليمبية، أحرز فيها المركز الرابع بدورة طوكيو في عام ١٩٦٤، وفاز بلقب أحسن مدافع في دورة روما الأوليمبية عام ١٩٦٠، وفاز بلقب نجم عام ١٩٦٠ من النقاد المصريين.

اعتزل الكرة في عام ١٩٦٧ ومنحه المشير عبد الحكيم عامر رتبة الملازم، وعمل بمجال التدريب في نادى دمياط، وتوفى في ٢٣ يونيو من عام ٢٠٠٤، عن عمر يناهز 69 عاما.

ولعب مع مجموعة من النجوم البارزين في مرحلة الستينيات، من أشهرهم طه إسماعيل، وعادل هيكل، والجوهري، والضظوي، وصالح سليم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق