تحذير خطير.. ارتداء الكمامة لفترة طويلة يتسبب في الإصابة بالفطر الأسود

تحذير خطير.. ارتداء الكمامة لفترة طويلة يتسبب في الإصابة بالفطر الأسود
تحذير خطير.. ارتداء الكمامة لفترة طويلة يتسبب في الإصابة بالفطر الأسود

في ظل ظهور الفطر الأسود كمرض جديد، فرض نفسه مؤخرا، سعى المتخصصون إلى معرفة الأسباب التي تؤدي إلى مهاجمته للمرضى.

وخصص الأطباء في الهند، على وجه التحديد، جهودهم لمعرفة أسباب انتشار الفطر الأسود، خاصةً وأن أعداد كبيرة أصيبت به هناك.

وبالفعل، ألمح الأطباء، خلال الأيام الأخيرة، إلى أن ارتداء الكمامات غير الصحية، أو إعادة ارتدائها بعد استخدامها، قد يساهم في الإصابة بالمرض حسب «the indian express».

ونوه الأطباء في دلهي، إلى أن المرضى لديهم تاريخ من الممارسات الصحية السيئة، بما في ذلك ارتداء أقنعة غير مغسولة لفترة طويلة زمن.

 

وفي هذا الشأن، قال استشاري طب الأنف والأذن والحنجرة بمستشفيات إندرابراثا أبولو، الدكتور سوريش سينغ ناروكا: «العامل الأساسي للإصابة هو الاستخدام غير العقلاني للمنشطات».

 

وتابع: «أعتقد أن هناك ممارسات غير صحية، مثل ارتداء الأقنعة لفترة طويلة دون غسلها، أو البقاء في غرف سيئة التهوية مثل الطابق السفلي».

 

ويستغل هذا المرض، انخفاض مناعة المصابين بفيروس كورونا، أو السكري، أو أمراض الكلى، أو اضطرابات الكبد، أو القلب، أو المشكلات المتعلقة بالعمر، حتى يهاجمهم.

 

وكشف الطبيب: «إذا تم إعطاء هؤلاء المرضى المنشطات، فإن مناعتهم تنخفض أكثر، مما يسمح للفطر بالازدهار».

 

ونصح: «يجب إعطاء المنشطات بحكمة شديدة بعد الفحص السريري المناسب من قبل الطبيب».

 

من جهته، صرح رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى سير جانجا رام هنا، الدكتور أجاي سواروب، أن المخاط يعيش في كل جسم بشري على طول الممر الأنفي، والمنطقة الأنفية البلعومية بشكل تكافلي.

 

وأضاف: «عندما تنخفض مناعة الشخص، كما في حالة المصابين بكورونا، تبدأ هذه المخاطية في النمو وتسبب العدوى».

 

رغم هذا، وجه الطبيب المصابين بهذا المرض، إلى عدم التسرع في التوجه إلى المستشفيات، مع الاكتفاء باستشارة الطبيب فقط، في حالة وجود علامات حمراء.

 

ورغم إشارة الترجيحات إلى تسبب الكمامات في الإصابة بالمرض، إلا أن «أجاي» استدرك: «لا يوجد دليل سريري حتى الآن لإثبات الصلة بين الاثنين».

 

الوضع في مصر

وعن هذه الإشكالية محليًا، نفى الدكتور محمد عبدالفتاح، وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، إمكانية تخصيص مستشفى لعزل الحالات المصابة بالفطر الأسود.

 

وأوضح «عبدالفتاح»، خلال مداخلة ببرنامج «مصر تستطيع» المذاع عبر «DMC»، أن مرض الفطر الأسود لا يستحق العزل أو تخصيص مستشفى له. لذلك هو غير خاضع للترصد من قبل وزارة الصحة لمعرفة الأرقام المصابة به فعليًا في مصر. مؤكدًا أنه ليس وباء. لكنه عدوى لا تصيب إلا حاملها ولا تنتقل بين البشر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.