أخبار عاجلة

"السياسة الترامبية" .. هل يطبق نتنياهو سيناريو الكابيتول في إسرائيل قبل رحيله ؟

"السياسة الترامبية" .. هل يطبق نتنياهو سيناريو الكابيتول في إسرائيل قبل رحيله ؟
"السياسة الترامبية" .. هل يطبق نتنياهو سيناريو الكابيتول في إسرائيل قبل رحيله ؟

لا زالت المخاوف الإسرائيلية مستمرة من ردات فعل رئيس الحكومة  الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو خشية أن يهد المعبد على من فيه من خلال حيل وصفها المراقبون الإسرائيليون بالـ "قذرة".

حيل قذرة

ويقول المحلل الإسرائيلي بن كاسبيت، أن  معظم الخبراء  يعتقدون أن  نتنياهو لن يفتح جبهة عسكرية جديدة فقط لتجنب سقوطه ، لكنه سيستخدم كل حيلة سياسية قذرة في الكتاب للبقاء في السلطة .

التهديد الوجودي

وأعلن  نتنياهو في مستهل الشهر الجاري: "إذا كنا بحاجة إلى الاختيار – وآمل ألا يحدث ذلك – بين الاحتكاك مع صديقنا العظيم ، الولايات المتحدة ، والتخلص من التهديد الوجودي ، فإن التخلص من التهديد الوجودي سوف يسود". في حفل وداع لمدير الموساد يوسي كوهين وأداء اليمين لخليفته ، ديفيد بارنيا.

Image1_62021613022749805921.jpg

وأشار المحلل الإسرائيلي إلى أن بيان نتنياهو قبل يومين من إبلاغ زعيم حزب "يش عتيد"، يائير لابيد وزعيم حزب يمينا نفتالي بينيت، للرئيس رؤوفين ريفلين أنهما حشدوا أصواتًا كافية في الكنيست لتشكيل حكومة جديدة، أثار قلق المسؤولين الأمنيين هل كان نتنياهو يفكر في إشعال النار في المنطقة لتجنب تسليم السلطة إلى حكومة جديدة بعد 12 سنة متتالية في السلطة (و 15 سنة في المجموع)؟.

أمن إسرائيل

سارع وزير الدفاع بيني جانتس، الذي تم تعيينه للبقاء في منصبه في حكومة لبيد بينيت – إذا تم تنصيبها بالفعل – للرد قائلاً: “حتى لو كانت هناك خلافات مع الولايات المتحدة، يجب حلها من خلف أبواب مغلقة وليس بخطاب متحدي يمكن أن يضر بأمن إسرائيل “.

الخطاب ذاته تبناه رئيس الوزراء المعين بينيت خط جانتس في مقابلة مع القناة 12، قال بينيت: يمكن أن يقف بحزم مع الأمريكيين بشأن قضية إيران، لكن سيكون من الأفضل حل الخلافات من خلال الحوار.

سؤال الحرب

تساءل المحلل الإسرائيلي: هل رئيس الوزراء مستعد لجر إسرائيل إلى الحرب للحفاظ على قبضته على السلطة؟

أنهى لبيد وبينيت معظم تفاصيل اتفاق تقاسم السلطة في أوائل مايو قبل اندلاع التوترات في القدس والحرب التي أعقبت ذلك مع حماس وأعمال الشغب اليهودية العربية داخل إسرائيل. الإجابة تعتمد على من تسأل.

ونقل عن مصدر دفاعي إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته: "لا يمكن لنتنياهو أن يشعل النار في الشرق الأوسط بمفرده ولست مقتنعًا بأنه يريد  جولة أخرى من القتال مع غزة لن تغير شيئا.

هجوم مماثل للكابيتول

ما الذي يستطيع نتنياهو فعله لإطالة أمد حكمه؟ محليًا ، من الممكن أن ينظم شيئا على غرار هجوم 6 يناير ضد الكابيتول في واشنطن وإقامة مثل هذا الحدث في القدس، الاستيلاء على الكنيست أو المحكمة العليا، أو كليهما، لزعزعة استقرار النظام القائم والحفاظ على حكومة نتنياهو.

ممارسة الضغوط

من جهة أخرى، يمارس نتنياهو الآن ضغوطا شديدة على خمسة من أعضاء حزب يمينا وعلى حفنة آخرين من حزب الأمل الجديد بزعامة جدعون سار ، وجميعهم أيديولوجيون يمينيون انفصلوا عن نتنياهو بسبب رفضه التنحي على الرغم من لائحة اتهامه الجنائية.

وأضاف: "لا تزال ذكرى "الحيلة القذرة" التي استخدمها الزعيم الراحل شيمون بيريز لإسقاط حكومة الليكود برئاسة اسحق شامير ما زالت حية في ذهنه رغم مرور 31 عاما. بدت مؤامرة بيريس لاستبدال شامير على وشك النجاح ، عندما استسلم نوابان متشددان لضغوط اليمين وسحب دعمهما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية