أخبار عاجلة

لأصحاب الأمراض المزمنة.. حلول بسيطة لعلاج مشاكل الأسنان

لأصحاب الأمراض المزمنة.. حلول بسيطة لعلاج مشاكل الأسنان
لأصحاب الأمراض المزمنة.. حلول بسيطة لعلاج مشاكل الأسنان

يعاني مرضى السكر والكثير من الأشخاص من الأمراض المزمنة مثل الضغط وحتى السمنة، من مشاكل الأسنان بشكل كبير، نظرا لضعف مناعتهم.

ويقول الدكتور مروان فرحات استشاري زراعة الأسنان وجراحة اللثة، إن مرضى الأمراض المزمنة يمكن علاج مشاكل أسنانهم بشكل سهل وبسيط سواء كانت المشاكل بسيطة أو معقدةوالتي تصل إلى اللجوء لزراعة الأسنان

مؤكدا أن التشخيص قبل زراعة الأسنان من الامور الهامة جدا عن طريق التشخيص الدقيق باستخدام الأشعة ثلاثية الأبعاد لمعرفة سماكة العظم وبعده عن الأنسجة الحيوية قبل زراعة الاسنان.

وأضاف "فرحات"، أنه لعمل الزراعة بدقة عالية مما يضمن نجاح الزراعة بنسبة ١٠٠ ٪؜ بدون أي مشاكل وتشخيص الحالة الصحية للمريض لأن بعض الأمراض والأدوية قد تؤثر علي التئام الزراعة مما يستلزم ظبط هذه الأدوية وتحسين الحالة الصحية للمريض كتظبيط نسبة السكر في الدم قبل الزراعة حتي يتم الالتئام بصورة سليمة.

وتابع، أن بعض الحالات تحتاج إلى زراعة عظم قبل زراعة الأسنان حتي تستمر الزراعة مدى الحياة بدون أي مشاكل، وزراعة العظم تتم الآن بغاية من الدقة وذلك باستخدام أنواع عالمية من العظم الصناعي التي تلتئم وتتحول إلى عظم طبيعي بعد عدة أشهر وذلك يرجع عظام الفك إلى  سماكتها الطبيعية وتتم الزراعة بعدها بطريقة سليمة مما يضمن زراعة بدون أي مشاكل مدى الحياة.

وللحفاظ على صحة الأسنان يجب اتباع الآتى:-

- يجب غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون عقب الوجبات

- ضرورة استخدام الخيط الطبي تنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة في اليوم، حيث يعمل على إزالة طبقة  البلاك في حال تشكلها، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دوري وعلاج أي تسوس يحدث في  الأسنان، كما أنه من الضروي زيارة الطبيب عند انتهاء الطفل من العام الأول، وذلك لفحص أسنانه وتحديد احتياجاته الخاصة، والعوامل التي قد تؤثر على صحة أسنانه.

- يعتبر التسوس مرض معدى، لذلك يجب فصل أدوات الطفل الخاصة بالطعام مثل الأطباق،  والأكواب، والعناية بتغذية الطفل، والحرص على تناوله للأغذية والفيتامينات التي تمنع تسوس الأسنان،  كالأغذية الغنية بالحديد مثل: الكبد، والسمسم، والخضروات، واللحوم.

- تجنب تناول المشروبات التي تعيق  امتصاص الحديد في الجسم كالشاي مثلاً، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C كالحمضيات.

- والفيتامينات تشكل عنصر غذائي مهم في تكون الأسنان، إذ إن فيتامين A يعتبر العنصر الأساسي لتكوين طبقة المينا، وفيتامين C يعمل على تكوين طبقة العاج، كما أن بفيتامين د مع عنصر الكالسيوم والفسفور، تعتبر من العناصر المهمة في عملية تكلس الأسنان، والتقليل من تناول الطفل للحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكريات التي تسبب التسوس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.