حكاية نجم.. سعد زغلول يأمر بامتحان التتش فى باريس حرصا على مستقبله

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مختار التتش أحد رموز النادى الاهلى فترة العشرينيات والثلاثينيات، وأطلق اسمه على ملعب الكرة بالقلعة الحمراء بالجزيرة. 

ولد محمود مختار التتش بحى السيدة زينب عام 1905 وبدأ ممارسة الكرة فى المدرسة السعيدية، وانضم من خلالها إلى الأهلى وهو فى السابعة عشرة من عمره.

التتش
التتش

وكانت أول مباراة له مع الأهلى كانت أمام الطيران الإنجليزى وسجل فيها هدف الفوز ببطولة الكأس السلطانية.

أطلق عليه المندوب السامى البريطانى فى مصر اللورد لويد لقب "التتش"، وهى كلمة تطلق على بهلوان السيرك صغير الحجم والذى يتمتع بالمرونة الشديدة، وحينما شاهد محمود مختار يلعب الكرة أطلق عليه كلمة "تتش" لتلتصق باسم محمود مختار إلى يومنا هذا.

20170510105702572.jpg

عام 1924 كان مرتبطاً باللعب مع المنتخب فى أولمبياد باريس التى تزامنت مع امتحاناته، ولكنه قرر السفر والتضحية بالامتحانات رغم رفض والده، وتدخل سعد زغلول رئيس الوزراء وقتها وأرسل أوراق الامتحان إلى المفوضية المصرية بباريس ليؤدى التتش امتحانه هناك.

شارك التتش فى ثلاث دورات أولمبية هى باريس 1924، أمستردام 1928 وبرلين 1936، واختير ضمن الفريق الأفضل فى الدورة مرتين في أمستردام وبرلين.

التتش نجم الاهلى السابق
التتش نجم الأهلى السابق

اعتزل عام 1940 وتم تعيينه مشرفاً عاماً على الكرة بالأهلي، هو سبب دخول لعبة الهوكى إلى القلعة الحمراء، وشارك فى تأسيس اتحاد البلياردو عام 1944، وتولى منصب امين عام اللجنة الأوليمبية لمدة 3 سنوات.

محمود مختار التتش
محمود مختار التتش

تم إطلاق اسمه على ملعب الكرة بالنادى الأهلى بالجزيرة، وحصل على وسام الرياضة من الرئيس عبد الناصر، وتوفى عام 1965.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق