عشان متتعبش وانت صايم.. أخطاء غذائية ابتعد عنها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وجبة السحور من أهم الوجبات التى تساعدنا على الصيام بشكل صحى وتساعد على تقليل الشعور بالجوع أو العطش فى نهار رمضان نتيجة اتباع نظام غذائى خاطئ فى وجبات الفطار والسحور، ولذلك تقدم لنا الدكتورة جيهان الدمرداش، خبيرة التغذية والسمنة والنحافة، مجموعة نصائح لسحور صحى .

وقالت الدكتورة جيهان الدمرداش، لـ"اليوم السابع"، أننا يجب أن نهتم بوجبة السحور، حتى نجعل من هذا الشهر المبارك جزء من نظام غذائى صحى لجسمنا وحتى لا نشعر بالتعب والإرهاق أثناء الصيام.   

الدكتورة جيهان الدمرداش
الدكتورة جيهان الدمرداش

وأوضحت أننا يجب أن نتوقف عن شرب الشاى والقهوة أثناء أو قبل السحور بفترة قليلة لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام.

وأشارت إلى أن منتجات الألبان خالية الدسم مثل: الجبن والزبادي من أهم العناصر المفيدة في وجبه السحور مع الخبز الأسمر أو البلدي، وذلك لاحتواء الزبادى على العناصر الغذائية والفيتامينات والكالسيوم وعمله على تحسين الهضم لاحتوائه على بكتريا البروبايوتيك وهى بكتريا نافعة فى الجهاز الهضمى.

ونصحت بأن تحتوى وجبه السحور على الخضراوات، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار،  وهو ما يساعد على احتفاظ الجسم بالماء لفترة طويلة وعدم الشعور بالعطش أو فقدان الطاقة.

سحور
طبق الفول أساسى على السحور

 وتابعت أن وجبة السحور يجب ألا تحتوى على الأكلات الدسمة أو الحوادق والمخللات، حتى لا تسبب الشعور بالعطش والكسل.

وأشارت إلى أن الفول من أهم الأطباق على مائدة السحور لأنه غنى بالألياف والكربوهيدرات التى تمنع الجوع وتمنح الجسم الطاقة، وكذلك الأطعمة الغنية بالنشويات المركبة بطيئة الامتصاص مثل الحمص حيث تساعد في تنظيم سكر الدم و تعطي طاقة اثناء الصيام.

طعام صحى فى سحور رمضان
طعام صحى فى سحور رمضان

وعن الفواكه التى يمكننا تناولها فى السحور أوضحت الدكتورة جيهان الدمرداش، أن التفاح غنى بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع مدة أطول وكذلك غنى بالماء وكذلك الموز غني بالبوتاسيوم مما يساعد علي عدم الاحساس بالعطش أثناء الصيام.

ونصحت بأن تحتوي وجبة السحور على: بروتين مثل البيض و الحليب و البقوليات، نشويات مثل الخبز، الخضراوات والفاكهة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق