لو شاكك فى بوادر جلطة أو سكتة دماغية متاخدش أسبرين

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السكتة الدماغية هى مشكلة فى وظائف الجهاز العصبى المركزى المسئول عن الحركة والإحساس والتوازن، وكثيرا منا يسمع عن الجلطات والسكتات الدماغية ولكن لا يعرف أعراضها وكيف يتصرف إذا ظهرت عليه أحد علاماتها.

قال الدكتور خالد أسامة عبد الغنى، استشارى المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة حلوان، لـ "اليوم السابع"، أن السكتة الدماغية هى مفهوم أشمل وأوسع من الجلطة، لأن السكتة تشمل وجود نزيف فى المخ علاوة على جلطة أيضاً، وهى مشكلة فى وظائف الجهاز العصبى المركزى المسئول عن الحركة والإحساس والاتزان.

الجلطة
الجلطة الدماغية

وأشار إلى أننا يجب أن نفرق جيداً بين علامات الجلطة وعلامات السكتة الدماغية، لأن العلاج يختلف بين الحالتين، مضيفاً أن  التفرقة بين أعراض الجلطة وأعراض النزيف أو السكتة ليست سهلة، ويمكن التفرقة بينهما بعمل أشعة مقطعية على المخ قبل إعطائه أى دواء.

وأوضح أنه من الخطأ إعطاء أسبرين لأى مريض يعانى من أعراض جلطة أو سكتة دماغية، قبل عمل أشعة مقطعية للتأكد من وجود نزيف من عدمه، لأن الأسبرين يسبب سيولة فى الدم بشكل أكبر وهو ما يعرض حياة الشخص للخطر.      

ونصح الدكتور خالد أسامة عبد الغنى بالتوجه للمستشفى فوراً خلال مدة من 3- 6 ساعات من ظهور أعراض الجلطة لضمان سرعة التدخل الطبى.

الجلطة-الدماغية

وعن العلامات الأولية للجلطة الدماغية أوضح الدكتور خالد أسامة عبد الغنى، أن الجلطة تأتى بشكل مفاجئ ويجد الشخص نفسه يعانى من مشاكل فى الحركة والإحساس والإتزان، وتكون الجلطة غالباً فى نصف الجسم إما الأيمن أو الأيسر، فإذا توقف نصف الجسم عن الحركة أو حدث فقدان للإحساس أو مشكلة فى الاتزان تكون هذه علامة على حدوث جلطة أو سكتة دماغية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق