اسباب تورم القدمين مضاعفات الحمل

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تورم الكاحلين والقدمين أمر شائع وعادة ما لا يسبب القلق، خاصة إذا كنت تقف أو تمشي كثيراً، لكن القدمين والكاحلين اللذين يبقيان منتفخين أو مصحوبين بأعراض أخرى قد يشيران إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، مثل امراض صمامات القلب.

تورم القدمين

تورم القدمين

اسباب تورم القدم
 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “WebMD”، هناك بعض الأسباب المحتملة لتورم القدم والكاحل وتشمل:

مضاعفات الحمل
 

بعض التورم في الكاحلين والقدمين طبيعي أثناء الحمل، ومع ذلك ، فإن التورم المفاجئ أو المفرط قد يكون علامة على تسمم الحمل ، وهي حالة خطيرة يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

تورم القدمين

تورم القدمين
 

وإذا كنت تعاني من تورم شديد أو تورم مصحوب بأعراض أخرى مثل ألم في البطن، أو صداع ، أو عدم انتظام في التبول ، أو غثيان أو قيء، أو تغيرات في الرؤية ، اتصل بالطبيب على الفور.

 

إصابة القدم أو الكاحل
 

قد تؤدي إصابة القدم أو الكاحل إلى التورم، والأكثر شيوعًا هو التواء الكاحل، والذي يحدث عندما يحدث امتداد للأربطة التي تمسك الكاحل في مكانها إلى ما بعد نطاقها الطبيعي.

ولتقليل التورم بسبب الإصابة في القدم أو الكاحل ، استرح لتجنب المشي على الكاحل أو القدم المصاب، أو استخدام حزم الثلج، أو لف القدم أو الكاحل بضمادة ضغط، ورفع القدم على مقعد أو وسادة.

وإذا كان التورم والألم حادًا أو لا يتحسن مع العلاج المنزلي ، فيجب الذهاب إلى الطبيب.

القصور الوريدي
 

غالباً ما يكون تورم الكاحلين والقدمين من الأعراض المبكرة للقصور الوريدي ، وهي حالة لا يتحرك فيها الدم بشكل كافٍ لأعلى من الأوردة والقدمين إلى القلب.

وعادة، فإن الأوردة تبقي الدم يتدفق صعودا مع صمامات أحادية الاتجاه، وعندما تتعرض هذه الصمامات للتلف أو الضعف، يتسرب الدم إلى أسفل الأوعية ويتم الاحتفاظ بالسوائل في الأنسجة الرخوة في أسفل الساقين ، خاصة الكاحلين والقدمين ويحدث التورم.

اسباب تورم القدمين

اسباب تورم القدمين
 

والقصور الوريدي المزمن يمكن أن يؤدي إلى تغيرات الجلد ، والقروح الجلدية ، والعدوى، فإذا واجهت علامات قصور وريدي فعليك زيارة الطبيب.

العدوى
 

يمكن أن يكون التورم في القدمين والكاحلين علامة على العدوى، والأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري أو مشاكل أخرى في أعصاب القدم هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وإذا كنت مصابا بمرض السكري، فمن المهم فحص القدمين يوميا من البثور والقروح، لأن تلف الأعصاب يمكن أن يضعف الإحساس بالألم ويمكن أن تتطور مشاكل القدم بسرعة.

وإذا لاحظت وجود تورم أو قدم منتفخة يبدو أنها مصابة ، فاتصل بطبيبك على الفور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق